الرئيس الأمريكي ينتقد أوروبا بشأن الإنفاق الدفاعي والتجارة
الرئيس الأمريكي ينتقد أوروبا بشأن الإنفاق الدفاعي والتجارة
انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أوروبا بشأن الإنفاق الدفاعي والتجارة، قبل أسبوع من توجهه إلى بروكسل لحضور قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) مع الحلفاء، وذلك بعد مقابلة مباشرة الشهر الماضي مع الشركاء الرئيسيين في اجتماع مجموعة السبع.

ووجه ترامب حديثه مباشرة إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وهي عضو رئيسي في مجموعة السبع، خلال تجمع لأنصاره في مونتانا.

وصرح ترامب للحشد: "قلت، تعرفين أنجيلا، لا أستطيع أن أضمنها، لكننا نحميكم وهذا يعني الكثير بالنسبة لكم.. لأنني لا أعرف مقدار الحماية التي نحصل عليها بحمايتكم".

وأعلن ترامب: "ثم يخرجون ويبرمون صفقة غاز، نفط وغاز، من روسيا، حيث يدفعون مليارات ومليارات الدولارات لروسيا. إنهم يريدون الحماية ضد روسيا، ومع ذلك فهم يدفعون مليارات الدولارات لروسيا"، وذلك في إشارة إلى صفقة خط أنابيب أخيرة.

وتابع: "نحن الحمقى الذين ندفع ثمن كل شيء"، مضيفا: "سأبلغ (أعضاء) حلف الناتو بأنكم ستبدؤون في دفع فواتيركم. والولايات المتحدة لن تعتني بكل شيء".

وأوضح ترامب إن الولايات المتحدة تخصص نحو 4% من ناتجها المحلي الإجمالي للإنفاق على الدفاع. وحددت ألمانيا هدفًا بنسبة 1.5%، وهو رقم لم يتم الوصول إليه بعد. والهدف المعلن لحلف الناتو هو 2%.

وكان الرئيس الأمريكي قد انتقد الاتحاد الأوروبي في وقت سابق بسبب التجارة. وقام مؤخرًا بفرض رسوم جمركية على صادرات الصلب والألومنيوم القادمة من التكتل، مما أدى إلى صدور إجراءات انتقامية من جانب بروكسل وإثارة الخوف من حرب تجارية كاملة.

وصرح ترامب: "إنهم يقتلوننا في التجارة، ويقتلوننا في أشياء أخرى. ويجعلون من المستحيل القيام بأعمال تجارية في أوروبا، لكنهم يأتون ويبيعون سياراتهم المرسيدس والبي إم دبليو إلينا".

المصدر : بوابة الشروق