على طريق «فن اللامبالاة».. 5 كتب تبحث عن سبل السعادة
على طريق «فن اللامبالاة».. 5 كتب تبحث عن سبل السعادة

كتب: عبدالرحمن قناوي
 

"علينا أن نرفض شيئا ما، وإلا فإننا سنكون بلا معنى".. جملةٌ من كتاب "فن اللامبالاة" للكاتب الأمريكي مارك مانسون، والذي اكتسب شهرةً كبيرةً خلال الساعات الماضية، وأصبح حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن عرض النجم محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، صورةً له عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، يظهر فيها ممسكًا الكتاب منهمكًا في قراءته، خلال رحلة عودته من لبنان.

 

الكتاب ترجمه اللبناني الحارث النبهان إلى العربية، ويقدم "مانسون" في كتاب "فن اللامبالاة"، الدليل الذي يجعلنا نرى أن المفتاح إلى القوة والسعادة يكمن فى التعامل مع الشدائد تعاملاً أفضل والكف عن أن يكون المرء إيجابيًا طيلة الوقت، بغية الوصول إلى الفرح والبهجة.

 

 

"فن اللامبالاة" ليس الكتاب الوحيد الذي يهدف للبحث عن الفرحة والبهجة، وفقًا لهالة عفت، مدربة التمية البشرية، موضحةً أن الفرح مفهوم يسببها شيء مادي، أو حدث سعيد، بينما يهدف كتاب "فن اللامبالاة" وغيره من الكتب التي تسير على شاكلته، للوصول للبهجة والفرحة وتحقيق السلام النفسي والراحة.

 

وأضافت عفت في حديثها، لـ"الوطن"، أن هناك كتبًا كثيرة يمكن أن تصل لهذا الهدف، مثل كتاب power of now أو قوة الآن للكاتب الألماني، إيكهارت تول، والذي يهدف كاتبه أن يصل البشر لمرحلة البهجة والسلام النفسي من خلال الحياة في اللحظة الحالية دون التفكير فيما سواها، سواءً كان ماضي أليم أو مستقبل مجهول.

 

 

كتابٌ آخر للكاتب الأمريكي ديباك شوبرا، يسعى للوصول للبهجة عن طريق التحكم في قدرات العقل، وفقًا لمدربة التنمية البشرية، هو كتاب super brain أو العقل الخارق، الذي يرى كاتبه أن أحد الأشياء الفريدة في الدماغ البشري هو أنّه يُمكنه القيام بما يتصور أنّه يستطيع فعله فقط، وأنه يمكن للإنسان الوصول للبهجة عن طريق الاستخدام الأمثل للعقل.

 

 

وأضافت هالة عفت أن الكاتب الأمريكي وين داير له مؤلفات عديدة تسير في نفس درب البحث عن السلام النفسي، أهمها كتاب the power of intention أو قوة العزيمة، والذي يعتبر دليل عملي يمكن الشخص من الوصول لأهدافه ويثبت أن كل ما يتراءى فى العقل من أفكار يمكن أن يكون واقعًا طالما لا يخالف طبيعة الكون، وهو ما يبعث على تحقيق الأحلام وجلب البهجة.

 

 

كل كتب الكاتب الراحل، الدكتور إبراهيم الفقي تهدف في الأساس للوصول للبهجة والفرحة، وفقًا لخبيرة التنمية البشرية، وربما يكون كتاب "حياة بلا توتر" للراحل يبحث عن الوصول للسعادة عن طريق التحكم في المشاعر والأحاسيس والتقديرات التي تتغير اوضح طرفة عينٍ وانتباهتها، مضيفةً أن كتاب "لا تحزن" للسعودي عائض القرني من الكتب المهمة التي تتحدث عن كيفية الوصول للبهجة والسلام النفسي.

 

المصدر : الموجز