من كل بلد حكاية.. روسيا تستعد لحروب المستقبل بالتكنولوجيا
من كل بلد حكاية.. روسيا تستعد لحروب المستقبل بالتكنولوجيا

شهدت آلات الحرب الروسية بعض التحسينات الرئيسية والتطورات الجديدة هذا العام، حيث انصب تركيزها على الأوتوماتيكية والذكاء الاصطناعى، حيث عززت روسيا مختلف أسلحتها بداية من الصواريخ للطائرات بدون طيار بتقنيات الذكاء الاصطناعى التى تجعلها قادرة على العمل بمفردها وبدقة كبيرة.

وفيما يلى نعرض مجموعة من أسلحة الحرب الروسية المخيفة التى كشفت عنها هذا العام، ورغم أن هذه القائمة ليست شاملة، ولا تكتمل بأى حال من الأحوال، فإننا نعتقد أن الآلية المذكورة هنا تستحق النظر إلى الوراء ومتابعتها فى العام القادم، وذلك وفقا لما نشره موقع ibm البريطانى.

 

صواريخ كروز ذات الذكاء الإصطناعى

كان الهدف  من تطوير صاروخ "كروز" هو الرغبة فى الاستـيـلاء علـى صاروخ قادر على أن يفكر ويوجه ويختار ويدمر الأهداف بنفسه، وقد ظهرت أنباء أن روسيا تعمل على نظام صاروخ مستقل بنفسه، وصرح بوريس أوبنوسوف، الرئيس التنفيذى لشركة Tactical Missiles أنه على الرغم من أن هناك حاجة إلى المزيد من البحوث من أجل تحقيق نتائج محددة، فإن بعض جوانب هذه التكنولوجيا متوفرة بالفعل.

صواريخ كروز ذات الذكاء الإصطناعى
صواريخ كروز ذات الذكاء الإصطناعى

نيريختا - دبابة بدون قائد

نيريختا هى مركبة أرضية غير مأهولة، تقول روسيا  أن أدائها أفضل من نظيراتها المأهولة، وفى حين أنه ليس من الواضح نوعية الاختبارات التى خضعت لها، أو أى إصدارات من نيريختا تم استخدامها، لكن الأمر الذى لا يوجد شك فيه هو أن هذه الدبابة جيدة للغاية فى عملية الاستهداف وإطلاق النار.

وصرح متحدث باسم إدارة بحوث الابتكار إن الدبابة تقوم الآن بأداء الاستطلاع وإزالة الألغام وأدوار مكافحة الحرائق، ولكن من المرتقب أن تشارك فى الحروب فى المستقبل.

 

- طائرة عمودية كهربائية

تريد روسيا بناء طائرات هليكوبتر تعمل بتقنية المراوح القابلة لتغيير الاتجاهات الـ “تيلتروتور" ولكن مع لإضافة عدد من التحسينات، حيث يعمل المهندسين الآن علىتطوير  طائرة هليكوبتر تيلتروتور تعمل بالكهرباء، توفر التمكن على الهبوط والاقلاع عموديا مع تغطية مسافات كبيرة بسرعة.

طائرة هليكوبتر
طائرة هليكوبتر

 

دبابات Armata tank

لدى روسيا تاريخ طويل فى تطوير دبابات عسكرية مذهلة، وآخر دبابة هى أرماتا، حيث تعتبر "الدبابة الأكثر تطورا فى هذا الجيل"، ومن المرتقب أن تكون أول دبابة تمتلك ميزة القيادة الذاتية والرقمية وقيادة نفسها بدون أى مساعدة، وتعتمد الدبابة على استخدام تقنيات الذكاء الإصطناعى خلال الحروب.

armata
armata

 

- طائرة Mig-41 fighter المقاتلة

أما طائرة Mig-41 fighter والتى توفر وضع الطيران بدون طيار وسرعات أسرع من الصوت ويمكنها الوصول إلى حافة الفضاء، فستحل مكان مقاتلة ميج-31 القديمة، ومن المحتمل أن تصل منتصف 2020.

طائرة مقاتلة
طائرة مقاتلة

 

 نظام الدفاع الصاروخى Yermak

أما نظام الدفاع الصاروخى Yermak، فيمكنه الكشف عن الأهداف ومهاجمتها على بعد يصل إلى 120 كم من تلقاء نفسه، حيث تعتبر أنظمة الدفاع الصاروخى هى جزء كبير من آلة الحرب الروسية، كما أن يرماك هى واحدة من النظم الأكثر طموحا، فهى أوتوماتيكية بالكامل.

s-400-missiles-hmeymim-air-base

 

- عباءة الإخفاء

تطور روسيا  عباءة غير مرئية لحماية جنودها ومساعدتهم على مراقبة العدو عن بعد، ويجرى تطوير هذا العباءة فقط لإخفاء الجنود عن الرادارات وأجهزة الكشف عن الراديو الأخرى، فى حين أنها لا تجعل من يرتديها غير مرئى بصريا.

عباءة الإخفاء
عباءة الإخفاء

 

Iskander M الصواريخ الباليستية قصيرة المدى

تعتبر إسكندر M بمثابة رد روسيا على الصواريخ الأمريكية American LRPF، إذ يمكن للصواريخ الباليستية قصيرة المدى إسكندر M أن تطير بسرعة فائقة، وتحمل رؤوسا نووية متعددة، وتعمل مثل صاروخ باليستى، وتطير إلى الفضاء الخارجى، ثم تأتى نحو هدفها بسرعة عالية.

iskander-m-being-launched

إضافة تعليق


المصدر : اليوم السابع