بعد وصول قيمة أبل للتريليون.. من صاحب إنجاز المليار والـ 100 مليار؟
بعد وصول قيمة أبل للتريليون.. من صاحب إنجاز المليار والـ 100 مليار؟

أصبحت شركة أبل أول شركة عامة تصل قيمتها إلى تريليون دولار، وهو إنجاز كان يسعى لتحقيقه الكثير من الشركات العملاقة الأخرى المتنافسة على هذا السجل التاريخى، وكان هذا الأمر لا يتوقعه أحد فى عام 1997 عندما تراجعت أبل على حافة الإفلاس، حيث كان تناقل أسهمها أقل من دولار واحد.

وارتفعت أسهم أبل 2.7 فى المئة إلى أعلى مستوياتها على الاطلاق ووصل سعرها إلى 207.05 دولار فى منتصف يوم الخميس، حيث وصلت قيمة العلامة التجارية تريليون دولار، وهو ما يعنى أن قيمة الشركة ارتفعت بنسبة 22 فى المائة حتى الآن هذا العام.


تيم كوك

 

وفيما يلى الشركات التى وصلت إلى معالم مالية رئيسية فى الماضى، وفقا لما رصده موقع "اندبندنت" البريطانى.

أول شركة تصل إلى المليار

قبل فترة طويلة من ظهور صناعة التكنولوجيا، سادت صناعة الفولاذ فى عالم الأعمال، وكانت شركة الفولاذ الأمريكية أول شركة تصل قيمتها فى السوق لمليار دولار أمريكى، وذلك كان فى عام 1901.

10 مليار دولار

استغرق الأمر أكثر من نصف قرن قبل أن تتمكن إحدى الشركات من الوصول إلى علامة التقييم التى تبلغ 10 مليارات دولار، لكن جنرال موتورز صعدت إلى هذا الإنجاز فى عام 1955، مدفوعة بالاندفاع اوضح السكان الأمريكيين لشراء السيارات فى الأوقات المزدهرة فى أعقاب نهاية الحرب العالمية الثانية.

مائة مليار دولار

وبعد مرور اثنين وعشرين عامًا، دفعت الثورة التكنولوجية IBM إلى أن تصبح أول شركة تبلغ قيمتها 100 مليار دولار فى عام 1987، وتشتهر الشركة ، التى تأسست عام 1911 ، بتصنيع أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات، ولا تزال لاعباً رئيسًا فى عالم التكنولوجيا لهذا الوقت.

خمسمائة مليار دولار

وصلت قيمة شركة مايكروسوفت لأول مرة إلى نصف تريليون دولار فى عام 1999، عقب ثورة غيرت الطريقة التى ينظر بها العالم إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية، سرعان ما أصبحت الأجهزة فى كل مكان فى البلدان الصناعية وساعدت فى تمهيد الطريق لثورة تكنولوجية جديد.

 

إضافة تعليق


المصدر : اليوم السابع