«الهجرة»: تيسير المشاركة بالانتخابات يؤكد اهتمام الدولة بتوفير احتياجات المغتربين
«الهجرة»: تيسير المشاركة بالانتخابات يؤكد اهتمام الدولة بتوفير احتياجات المغتربين

علقت السفير نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، على استجابة وزارة الداخلية لطلبها للتيسير على المصريين المغتربين المشاركة في الانتخابات، قائلة إن هذا الأمر يؤكد للجاليات المصرية اهتمام مؤسسات الدولة بتوفير احتياجاتهم.

وأوضحت وزيرة الهجرة، خلال مكالمة هاتفية بفضائية «أون لايف»، مساء الخميس، أنها قبيل الانتخابات الرئاسية الأخيرة، كُلفت من رئيس الوزراء السابق المهندس شريف إسماعيل، بإجراء جولات حول العالم لمخاطبة الجاليات المصرية وحثهم على المشاركة.

وأضافت استطلعت خلال جولتها المشكلات التي قد تحول دون مشاركة المصريين المقيمين بالخارج في الانتخابات، وكان على رأس القائمة بطاقة الرقم القومي المدون عليها أن حاملها مقيم بالخارج، الأمر الذي يعيق مشاركته.

وتابعت أنها تواصلت مع المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وعقدا عدة ورش عمل لبحث السلبيات والإيجابيات التي وقعت خلال العملية الانتخابية لتفاديها في الانتخابات القادمة، وبعد الانتهاء من تخصيص طرق العلاج، تم التوجه إلى اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية؛ للتقدم بطلب يسمح بمشاركة المقيد في الرقم القومي «مقيم بالخارج» المشاركة في الانتخابات.

وأشارت إلى قبول وزير الداخلية طلبها، وإصداره توجيهًا لمكاتب الأحوال المدنية على مستوى الجمهورية، بتقييد عنوان المصري المقيم بالخارج على عنوان أحد أقاربه حتى الدرجة الرابعة، معقبة: «هذا الأمر يحل الكثير من مشكلات المصرين بالخارج، الذين لا يمتلكون من المستندات ما يثبت محل إقامتهم في ».

وأصدر اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، اليوم الخميس، قرارًا بتمكين المصريين المقيمين بالخارج الراغبين في إثبات محل الإقامة ببطاقة الرقم القومي الخاصة بهم داخل مصر على أحد أقاربهم حتى الدرجة الرابعة.

المصدر : بوابة الشروق