وزير البترول يبحث الخطة الاستثمارية لشركة ديا الألمانية فى مصــر
وزير البترول يبحث الخطة الاستثمارية لشركة ديا الألمانية فى مصــر

• الملا: إطلاق مشروعات المسح السيزمى تجذب الشركات العالمية
• هنسن: استثمار 500 مليون دولار خلال 3 سنوات
بحث طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع ماريا موريس هنسن، الرئيس التنفيذى لشركة ديا الألمانية العاملة فى مجال البحث والاستكشاف عن البترول فى ، الخطة الاستثمارية للشركة، وموقف المشروعات التى تعمل على تنميتها خلال الفترة الحالية.
وصرح الملا، خلال اللقاء الذى نظمته جمعية الأعمال المصرية البريطانية، إن وزارته نجحت خلال العام الماضى فى وضع 4 مشروعات كبرى لتنمية حقول الغاز المكتشفة بالبحر المتوسط على خريطة الإنتاج وتشمل «ظهر وشمال الإسكندرية ونورس وآتول»، مشيرا إلى تواصـل تطبيق برامج تنمية تلك الحقول لإضافة كميات جديدة من الغاز الطبيعى تباعا إلى إبتكار مصر تدريجيا على مدى العام الحالى حتى النصف الأول من العام القادم.
وأعلن الملا، أنه تم إطلاق مشروعات المسح السيزمى فى مناطق البحر الأحمر وصعيد مصر وغرب المتوسط وخليج السويس، بما يسهم فى شد استثمارات الشركات العالمية إلى هذه المناطق للقيام بأعمال البحث والاستكشاف عن الثروات البترولية.
وأوضحت هنسن، أنها حصلت على تأكيدات من الوزير، بسداد كامل مستحقات الشركة المتأخرة بحلول نهاية عام 2019، لافتة إلى أن الشركة تعمل حاليا على تقييم المزايدة الأخيرة التى طرحتها وزارة البترول للتنقيب عن النفط والغاز.
وأضافت أن شركتها تعتزم استثمار نحو 500 مليون دولار خلال السنوات الثلاث القادمة فى قطاع النفط المصرى، موضحة أن الشركة تمتلك 17.5٪ من حقول غرب الدلتا التى تديرها شركة بى بى البريطانية، وليس لديها نية لزيادة حصتها فى تلك الحقول»، كما تنتج نحو 36 ألف برميل مكافئ من الزيت والغاز يوميا فى السوق المصرية.
وتابعت «نستحوذ على نحو 5٪ من إجمالى إبتكار مصر من الزيت والغاز»، مشيرة إلى أن الغاز الطبيعى يستحوذ على نحو 75٪ من إبتكار الشركة فيها، مضيفة «خلال العامين القادمين ستبدأ مصر تصدير الغاز بالتزامن مع تحقيق الاكتفاء الذاتى».
وتابعت أن الشركة تنتج حاليا نحو 120 ألف برميل مكافئ يوميا من الزيت والغاز الطبيعى حول العالم «ومع الاندماج مع شركة ونترشال الألمانية سيزداد الإنتاج إلى نحو 600 ألف برميل يوميا»، مرجحة توقيع الاتفاق المبدئى للاندماج اوضح الشركتين قريبا، على أن يتم إتمام صفقة الدمج خلال نهاية العام الحالى.
وتعمل شركة ديا الألمانية فى مصر منذ عام 1974 حيث أنتجت نحو 650 مليون برميل من النفط الخام من منطقة خليج السويس، عبر شركة السويس للزيت، كما تعمل بمجال استخراج الغاز الطبيعى فى منطقة دسوق والتى تحتوى 7 حقول بدأت الإنتاج منها خلال عام 2012.
وأضافت هنسن، أن الشركة زادت بالفعل منذ بداية العام الحالى فى عمليات البحث والتنقيب فى منطقة خليج السويس، قائلة «نحن نعمل منذ بداية العام على الرغم من عدم الانتهاء من التوقيع رسميا على الاتفاقية».

المصدر : بوابة الشروق