كين تحث على الاستجابة للمقترحات الصينية- الروسية لتسوية القضية النووية الكورية
كين تحث على الاستجابة للمقترحات الصينية- الروسية لتسوية القضية النووية الكورية

المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ

حثت بكين اليوم  الخميس  الأطراف المعنية بالقضية النووية فى شبه الجزيرة الكورية على الاستجابة بشكل إيجابي للمقترحات الصينية-الروسية لحل الأزمة.

أتي ذلك على لسان المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ تعليقا على تصريح لوزير خارجية كوريا الشمالية (ري يونغ-هو، عبر خلاله عن تجاهل بلاده لتلك المقترحات المتمثلة في "نهج المسار المزدوج" الذي يدعو إلى نزع السلاح النووى فى شبه الجزيرة الكورية، مع إنشاء آلية لتحقيق السلام الدائم؛ و"مبادرة التعليق مقابل التعليق" التى تقترح بكين من خلالها أن تعلق بيونج يانج أنشطتها النووية والصاروخية مقابل تعليق المناورات العسكرية الموسعة التى دأبت الولايات المتحدة على اجراءها بشكل مشترك مع كوريا الجنوبية كل عام؛ وكذا الاقتراح الروسي بالتعامل مع القضية الكورية "خطوة بخطوة".

ووصفت هوا، المقترحات التى طرحتها بكين وروسيا بشكل مشترك بأنها معقولة لأنها تستوعب مخاوف جميع الأطراف بطريقة متوازنة وتساعد على الخروج من المأزق الحالى وتقدم طريقا لاستئناف الحوار.

وقالت إن حالة شبه الجزيرة الكورية تشبه الوقوع فى حلقة مفرغة من التوتر المتصاعد الذى ترجع جذوره إلى العداء القديم اوضح الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وانعدام الثقة والشعور بالامن بينهما.

وأعربت عن اعتقادها بأن المشكلة لا يمكن حلها إلا بمعالجة المخاوف المنطقية لجميع الاطراف بطريقة متوازنة ومن خلال الحوار والتشاور.

كانت وزارة الخارجية الصينية أثبتت - أمس - تطابق الموقفين الصينى والروسي إزاء ضرور التزام الأطراف المعنية بقضية شبه الجزيرة الكورية بممارسة ضبط النفس والتوقف عن القيام بأي أفعال قد تؤدي إلى أرتفاع حدة التوترات الاقليمية.

المصدر : الصباح العربي