كوريا الجنوبية تعلن قربها من تصنيع ” عبوة ناسفة ” تعطل أنظمة الطاقة
كوريا الجنوبية تعلن قربها من تصنيع ” عبوة ناسفة ” تعطل أنظمة الطاقة

كشفت مصادر عسكرية كورية جنوبية اليوم الأحد أن كوريا الجنوبية حصلت على تقنيات صناعة عبوة ناسفة غير مميتة يمكن أن تعطل أنظمة الطاقة في كوريا الشمالية في حالة الحرب.

وأفادت وكالة أنباء كوريا الجنوبية "يونهاب"،بأن ما تسمى بـ"عبوة ناسفة التعتيم" تعمل عن طريق عرض خيوط الكربون الجرافيت المعالجة كيميائيا على المرافق الكهربائية لخلق ماس كهربائي وتعطيل شبكة الكهرباء.

وقد تم تطوير هذا السلاح من قبل وكالة تنمية الدفاع الكورية الجنوبية كجزء أساسي من برنامج الضربة الوقائية لكوريا الجنوبية والذي يطلق عليه اسم "سلسلة القتل".

ونقلت وكالة يونهاب عن مسؤول عسكري كوري جنوبي لم تكشف عن اسمه، قوله "إن جميع التقنيات لتطوير عبوة ناسفة جرافيتية بواسطة وكالة تنمية الدفاع قد تم تأمينها وهي في المرحلة التي يمكننا فيها بناء العبـوات الناسفـة في أي وقت".

وأعلن أن وزارة الدفاع طلبت أن تتضمن ميزانية العام القادم 500 مليون وون (436 ألف دولار) للمشروع لكن وزارة المالية لم تقبل ذلك.

وغالبا ما يشار إلى القنبلة بأنها "عبوة ناسفة ناعمة" لأنها تؤثر فقط على أنظمة الطاقة الكهربائية المستهدفة. وقد استخدمتها الولايات المتحدة لأول مرة ضد العراق في حرب الخليج 1990-1991 ومرة أخرى من قبل الناتو ضد صربيا في عام 1999.

المصدر : الصباح العربي