صلاة تحت رحمة الأمطار.. كيف تحتفل الأندلس بعيد الأضحى في 2017؟
صلاة تحت رحمة الأمطار.. كيف تحتفل الأندلس بعيد الأضحى في 2017؟

تختلف أجواء عيد الأضحى وطريقة احتفالاته داخل قارة أوروبا العجوز، حيث يتمركز المسلمون في جاليات، ولكنه يكون أكثر اختلافًا في إسبانيا، البلد التي عاش الإسلام فيها لأكثر من 8 قرون، ولا تزال آثار حضارته بافية في معالمعا التاريخية.

أضاحي العيد.. تربية إسبانية

ذكر موقع "أجريو إنفورميشن" الإسباني، أن إسبانيا هذا العام كواحدة من الأسواق المصدرة للخراف الحية للبلدان الإسلامية، لا سيما ليبيا، في مقابلة الطلب المتزايد عليها في عيد الأضحى الذي يبدأ اليوم، والطلب المتزايد على الحملان أيضا سبب رواج في مزادات اللحم الإسبانية، مما أدى لزيادة في الأسعار بنسبة 6.66% اوضح آخر أسبوع من يوليو والأسبوع الرابع من أغسطس، من 2.70 إلى 2.88 يورو لكل كيلو.

بينما زادت أسعار لحوم الضأن بنسبة 7.29% من 2.88 إلى 3.09 يورو لكل كيلو، خاصة الحملان الحية التي تزن ما اوضح 28 و34 كيلو، ووصل سعر الكيلو ما اوضح 2.71 إلى 2.81 يورو للحملان لأكثر من 34 كيلو.

أضحية في إسبانيا

سبتة ومليلة.. صلاة العيد تحت رحمة الأمطار

تجهزت اللجنة الإسلامية في مدينة مليلة، لصلاة العيد التي تنعقد اليوم الساعة 9:00 في ساحة الفيلق، وتم وضع الحصير تيسيرا للصلاة مع تواصـل سوء الأحوال الجوية.

وأكد المجلس الإسلامي في مليلة، أنه إذا استمرت الأحوال الجوية السيئة ستلغى الصلاة في الساحة، ويتوجب على المسلمين الذهاب إلى المساجد في مناطقهم للصلاة، والتضحية بالحملان، مؤكدًا أنه في السنوات السابقة عند هطول الامطار ألغيت الصلاة في الساحة.

تأمر لا يختلف كثيرا في مدينة سبتة، فعلى الرغم من أن هناك الكثير من المسافرين إلى المملكة المغربية للاجتماع مع الأسرة، لا يزال الكثيرون في سبتة للتمتع، مع وجود مساحات مفتوحة للصلاة، في لوما مارجاريتا، وسط توقعات بوجود أكثر من 2,000 شخص سيقضون إجازاتهم في الحدائق المفتوحة والمتنزهات بالمدينة.

وليمة أحد الجمعيات الخيرية بسبتة

اللحوم الحلال لمسلمي الأندلس

أثبتت اللجنة الإسلامية في إسبانيا، خلال بيان عبر موقعها على الإنترنت، أن الأطباء البيطريين والمفتشين هم المسؤولين عن شهادة "الحلال" في إسبانيا، لضمان أفضل الخدمات للمستهلكين المسلمين، وذلك إدراكا منها لمسؤوليتها، مع الكفاءة المهنية التي يمكن توقعها للتضحية في عيد الأضحى.

وأصدرت اللجنة هذا البيان، بسبب القيود المفروضة على استيراد الأغنام من المملكة المغربية للعيد، مشيرة إلى أن "لحوم الأبقار ولدت في الأراضي الإسبانية، ومعدة للتوزيع على المسالخ والجزارين الحلال للاستهلاك البشري، أعدت عبر ضوابط الجودة الصارمة، بما في ذلك تغذية المواشي".

المصدر : التحرير الإخبـاري