الرئيس الأمريكي يدعو لتغيير نظام التصويت في الانتخابات الأمريكية
الرئيس الأمريكي يدعو لتغيير نظام التصويت في الانتخابات الأمريكية

اقترح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تجديد النظام الانتخابي في البلاد، حتى لا يسمح للناخب بالمشاركة في الاقتراع إلا بعد إظهار بطاقة الهوية.

 

"كأمريكيين، أنتم مضطرون على إظهار بطاقة الهوية، وأحيانا في شكل قوي ودقيق جدا، للقيام بأي شيء تقريبا... إلا عندما يتعلق الأمر بالشيء الأكثر أهمية، وهو التصويت للناس الذين يديرون شئون بلدكم، طالبوا بإدخال بطاقات هوية الناخبين! دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي".

دعوة ترامب هذه جاءت بعد أن قرر الأربعاء حل لجنة رئاسية مكلفة بالنظر في ادعاءات حدوث تزوير بانتخابات العام 2016، على خلفية تجاهل ولايات كثيرة تزويدها بالبيانات المطلوبة.

 

وأشار ترامب إلى أن معظم الولايات "الرافضة" تخضع لإدارة الحزب الديمقراطي، مضيفا أنها بذلت قصارى جهدها كي لا ترى اللجنة نتائج التصويت والتسجيلات الخاصة بأساليب الاقتراع.

 

ووفقًا لترامب، فإن كثيرًا من الأصوات أدلى بها بشكل غير قانوني في ظل النظام الحالي "الفاسد"، وأن تصويب الوضع يتطلب إلزام الناخبين بإظهار بطاقة هوية عند التصويت، ما سيسهل تخصيص عدد المقترعين وعملية فرز الأصوات.

 

يذكر أن مسائل تنظيم الاقتراع في الولايات المتحدة تقع ضمن صلاحيات السلطات المحلية، وفي حوالي 20 ولاية لا يطلب القانون إثبات الهوية للمشاركة في التصويت.

 

وكان ترامب قد تغلب بالانتخابات الرئاسية عان 2016 بعد حصوله على أكثرية أصوات المجمع الانتخابي، على الرغم من أن منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون تفوقت عليه بالتصويت الشعبي، إذ حازت على حوالي ثلاثة ملايين صوت أكثر منه، وهو ما اعتبره مراقبون السبب وراء ترويج ترامب لفكرة التزوير في الأصوات كي يحرم منافسته فوزها الرمزي عليه.

المصدر : الوفد