«بوتين» يوقّع مرسوم عودة الرحلات إلى «القاهرة» وإشغالات أسوان 88% للمرة الأولى منذ 7 سنوات
«بوتين» يوقّع مرسوم عودة الرحلات إلى «القاهرة» وإشغالات أسوان 88% للمرة الأولى منذ 7 سنوات

يبدو أن العام الجديد سيشهد انتعاشاً غير مسبوق للسياحة المصرية لم تعهده منذ سنوات، فبالتزامن مع زيـادة نسب الإشغال بفنادق أسوان والبحر الأحمر، وقّع الرئيس الروسى فلاديميـر بوتيـن، أمس، مرسوم استئناف الرحلات الجوية المنتظمة مع القاهرة، ودخلت الوثيقة حيز التنفيذ من تاريخ توقيعها، وتم عرض الوثيقة على الموقع الرسمى للمعلومات القانونية فى روسيا، وفق ما نقلته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

وأشارت الوثيقة الروسية إلى تجديد المرسوم الرئاسى بتاريخ 8 نوفمبر 2015 «حول تدابير محددة لضمان الأمن القومى الروسى وحماية المواطنين الروس من الأفعال الإجرامية وغيرها من الأفعال المخالفة للقانون، بإضافة كلمات تستثنى الرحلات الجوية المنتظمة إلى مطار القاهرة من الحظر الشامل المفروض على الرحلات الجوية المنتظمة وغير المنتظمة إلى مطارات مصر».

إشغالات البحر الأحمر 75%.. ومسئول: 8 ملايين سائح زاروا مصر العام الماضى.. ونستهدف 12.5 مليون خلال 2018

وتوقع الدكتور مصطفى خليل، عضو مجلس الأعمال المصرى الروسى، أن يزور مصر خلال العام الجارى نحو 300 ألف سائح روسى، مشيراً إلى أن شركتى مصـر للطيـران وآيرفلوت الروسية ستنقلان السياح فى البداية عبر الرحلات المنتظمة، بعدها ستبدأ شركات الطيران الروسية فى تسيير الرحلات «الشارتر» إلى الغردقة وشرم الشيخ.

وشهدت فنادق محافظة أسوان ارتفاعاً ملحوظاً فى نسب الإشغالات الفندقية، وارتفعت إلى 88% فى الفنادق السياحية الثابتة، وصرح خيرى محمد على، رئيس حجرة شركات السياحة فى المحافظة: إن زيـادة نسبة الإشغال الفندقى لهذا العام تُعد الأكبر خلال الـ7 سنوات الماضية، وأعلن أن نسبة السائحين الأجانب فى أسوان ارتفعت بصورة ملحوظة خلال الآونة الأخيرة.

وفى البحر الأحمر، ارتفعت نسبة إشغال الفنادق إلى ٧٥٪، خلال احتفالات الكريسماس ورأس السنة، عقب توافد السائحين من ٢٥ جنسية أوروبية. وصرح محمد على، خبير سياحى: إن احتفالات رأس السنة الميلادية هذا العام شهدت توافد آلاف السائحين من مختلف الدول الأوروبية، لحرصهم على قضاء الاحتفالات على شواطئ البحر الأحمر للاستمتاع بالطقس المعتدل طوال العام، وأعلن أن الحجوزات شهدت ارتفاعاً ملحوظاً بداية من ديسمبر الماضى، كما شهدت الرحلات البحرية إقبالاً كبيراً من السائحين الأجانب.

المصدر : الوطن