علمـاء: تركيا كلمة السر في استدعاء السودان سفيرها بالقاهرة
علمـاء: تركيا كلمة السر في استدعاء السودان سفيرها بالقاهرة

تطور جديد شهدته العلاقات المصرية السودانية، عقب إعلان السفير قريب الله الخضر، الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية لوكالة السودان للأنباء، أن وزارة الخارجية قرَّرت أمس الخميس استدعاء عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان لدى القاهرة بغرض التشاور.

وأكد خبراء في تفسير الخطوة التي أقدمت عليها وزارة الخارجية السودانية، أن هناك ارتباط اوضح الزيارة الأخيرة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان للسودان واوضـح استدعاء سفير السودان لدى القاهرة.

الدكتورة هبة البشبيشي، خبيرة الشؤون الإفريقية، رجحت وجود أطرافا خارجية تضغط على السودان لتشوية العلاقات مع ، مستندة في ذلك إلى الزيارة الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأضافت البشبيشي، لـ"الوطن": "الوضع يزداد سوءً على السودان لأنها تحتاج لمصر، وعلى الرغم من تصرفات الخرطوم فإن مصر لن تتعدى على أي دولة إفريقية فالقاهرة لديها نبل في التعامل مع دول القارة منذ حكم الرئيس جمال عبدالناصر"، مشيرة إلى أن السودان لم يكن راضيا على المصالحة التي أنجزتها مصر بجنوب السودان.

ونفى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبوزيد، مساء الثلاثاء، طلب القاهرة استبعاد السودان من المفاوضات الخاصة بسد النهضة.

وجاء النفي المصري ردًا على تصريحات نقلتها وسائل إعلام سودانية، الثلاثاء، عن مصادر إثيوبية (لم تسمها)، اكدت بإبلاغ وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس وزراء إثيوبيا هيلي ماريام ديسالين، الأسبوع الماضي، طلب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ببدء مفاوضات ثنائية حول سد النهضة، برعاية البنك الدولي، بصفته جهة محايدة، واستبعاد السودان من المفاوضات.

علي الجانب الاخر، صرح أحمد العناني، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، لـ"الوطن" إن ما تفعله الخرطوم من استدعاء سفيرها بالقاهرة للتشاور يعتبر نوعا من أنواع الضغط على مصر، بعد التقارب السوداني التركي في الفترة الأخيرة والذي ظهر جليا في زيارة أردوغان للخرطوم يحكمه أيدولوجية واحدة تتمثل في التنظيم الدولي للإخوان".

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد بأنه تم إخطار السفارة المصرية في الخرطوم، أمس الخميس، رسميا بقرار استدعاء سفير السودان في القاهرة للتشاور.

وأعلن أن مصر تقيّم الآن الموقف بشكل متكامل لاتخاذ الإجراء الملائم.

المصدر : الوطن