إيران تشتكي «التدخل» متناسية تدخلاتها في دول عدة
إيران تشتكي «التدخل» متناسية تدخلاتها في دول عدة

اتهمت إيران في الأمم المتحدة، أميركا بالتدخل في شؤونها الداخلية، متناسية أن أصابعها لاتزال تحرك جماعات مسلحة داخل دول عدة، سعياً لزعزعة استقرارها، وفرض نفوذها في المنطقة، وفي تجربة منها لتغطية واقع التظاهرات التي تشهدها البلاد.

وصرح المندوب الإيراني في الأمم المتحدة غلام علي خوشرو، في رسالة إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إن «الإدارة الأميركية بقيادة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، زادت خلال الأيام الأخيرة من تدخلاتها الفاضحة في الشؤون الداخلية لإيران، بذريعة تقديم دعم لتظاهرات منفصلة».

واتهم خوشرو الولايات المتحدة بانتهاك القانون الدولي ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ودعا إلى إدانة تصريحات واشنطن. وصرح السفير الإيراني إن «الرئيس ونائب الرئيس (الأميركيين) بتغريداتهما، حرضا الإيرانيين على القيام بأعمال مخلّة بالنظام».

وأعلن أن «وزارة الخارجية الأميركية ذهبت بعيداً بإقرارها بأن الحكومة الأميركية تريد تشجيع المحتجين في إيران على تبديل حكومتهم، معترفة بأن الولايات المتحدة تعمل على التدخل في الشؤون الداخلية لإيران، عبر (فيس بوك) و(تويتر)». وتابعت الرسالة أن «الإدارة الأميركية الحالية تتخطى كل الحدود بانتهاكها قواعد القانون الدولي، ومبادئه التي ترعى السلوك المتحضّر في العلاقات الدولية».

وكان ترامب وعد في تغريدة، الأربعاء الماضي، الشعب الإيراني بتوفير الدعم له: «عندما يحين الوقت»، من دون توضيح ما يعنيه بذلك. وكتب في تغريدة صباحية: «كل الاحترام للإيرانيين في الوقت الذي يحاولون فيه استعادة زمام الحكم الفاسد. ستحصلون على دعم كبير من الولايات المتحدة عندما يحين الوقت».

وتأتي «شكوى إيران» من التدخلات الخارجية، في الوقت الذي تتدخل هي في شؤون دول مثل اليمن وسورية والعراق والبحرين ولبنان.

وشكلت طهران لاعباً أساسياً في سورية، إذ أرسلت قوات من مليشيات ايـران الثوريـة و«حزب الله» لدعم قوات النظام منذ بداية الحرب، كما تلعب إيران دور المتحكم في مجريات الحياة السياسية والعسكرية في العراق.

ولايزال يعاني اليمن انقلاب ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، التي تغلبت على العاصمة صنعاء، وارتكبت جرائم حرب، وجندت الأطفال. وتهرّب إيران الصواريخ والأسلحة التي يستخدمها الحوثيون في هجماتهم، حيث ثبت أن الصواريخ التي أطلقها الحوثيون على الأراضي هي إيرانية الصنع.

المصدر : الإمارات اليوم