الصين: القدس عاصمة فلسطين
الصين: القدس عاصمة فلسطين

أعلنت الحكومة الصينية، تأييدها استعادة الشعب الفلسطيني حقوقه الوطنية المشروعة والوقوف وراء فلسطين فى بناء دولة مستقلة كاملة ذات سيادة على طول حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينج شوانج، صرح فى مؤتمر صحفى، اليوم الأربعاء: "نحن قلقون إزاء تصعيد محتمل للتوتر"، مضيفا "على كل الأطراف المعنيين أن يفكروا فى السلام والاستقرار الإقليميين، وأن يتوخوا الحذر فى أعمالهم وتصريحاتهم، ويتفادوا تقويض أسس تسوية للقضية الفلسطينية، ويتجنبوا التسبب فى مقابلة جديدة فى المنطقة".

ودعت الحكومة الصينية جميع الأطراف إلى أن تظل ملتزمة بحل النزاعات عن طريق المفاوضات وتعزيز السلام والاستقرار الإقليميين، وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأعلن ترامب، اعتبار بلاده القدس المحتلة عاصمةً لإسرائيل بدلًا من تل أبيب، وصرح في كلمة له: «أعتبر ذلك بداية مبادرة جديدة للنزاع اوضح إسرائيل وفلسطين، والكونجرس سبق وأقر بضرورة اعتبار القدس عاصمةً لإسرائيل قبل 20 عامًا.. بعدها تم تصويت من مجلس الشيوخ على ذلك». 

وتابع: «كل رؤساء أمريكا السابقين أجلوا اتخاذ هذا القرار على اعتبار أن تأجيل ذلك يشـارك في عملية السلام، والبعض يقول إنهم كانوا جبناء، الرؤساء السابقون لم يفوا بالعهد.. لكني أفي بعهدي الآن»، وواصل: «الوقت حان للاعتراف رسميًا بالقدس عاصمةً لدولة إسرائيل».

المصدر : التحرير الإخبـاري