بريطانيا تطالب باستراتيجية أمريكية لحل نزاع الشرق الأوسط
بريطانيا تطالب باستراتيجية أمريكية لحل نزاع الشرق الأوسط

طالب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الولايات المتحدة، بأن توضح في أسرع وقت ممكن تصورها عن حل للنزاع اوضح إسرائيل والفلسطينيين.

وعن حدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، صرح جونسون اليوم الأربعاء على هامش اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل: "علينا أن ننتظر ونرى ما سيقوله الرئيس. لكن من الواضح أنه قرار يجعل الإسراع في طرح المقترحات الأمريكية المنتظرة منذ فترة طويلة بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط أمرا مهما الآن أكثر من أي وقت مضى".

وأعرب "جونسون"، عن قلقه إزاء تبديل السياسة الأمريكية بشأن القدس، وصرح قبيل لقائه نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون على هامش الاجتماع: "ننظر إلى التقارير التي وردت إلينا بقلق"، مضيفا أن بريطانيا نفسها لا تخطط لنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، موضحا أن القدس يصح أن تكون جزءا من تسوية نهائية اوضح إسرائيل والفلسطينيين تتم عبر المفاوضات.

وقد أعلن مسؤولون بالإدارة الأمريكية أن الولايات المتحدة ستعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل وستبدأ في عملية إرسال سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

وأوضح المسؤولون أن ترامب سيكـشـف عن ذلك الساعة الواحدة مساء (1800 بتوقيت جرينتش).

وكان ترامب قد أبلغ قادة دول شرق أوسطية أمس الثلاثاء باعتزامه إرسال سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، وسط تحذيرات من جانب الفلسطينيين وقادة عرب من أن ذلك القرار قد يؤدي إلى إثارة أعمال عنف وعدم هدوء في أنحاء المنطقة.

المصدر : بوابة الشروق