سيتروين تكشف عن سيارتها المثيرة ”C3 Aircross” بتصميمات مختلفة
سيتروين تكشف عن سيارتها المثيرة ”C3 Aircross” بتصميمات مختلفة

بنت صانعة السيارات الفرنسية، "سيتروين" سمعتها على تصميم السيارات المتنوعة، وهو الاتجاه الذي عاد للظهور في نموذج "Aircross C3"، وهي تواصـل للسيارة الأكثر شعبية من سيتروين C3، لكن تختلف عنها خصوصًا مع وجود خيار لوحات Air bump لحماية هيكل السيارة من آثار السرعة المنخفضة والتركيز على الراحة والتصميم، ومع القوة القاهرة في شكل تأخيرات الأمطار الغزيرة أعطت أهمية غريبة أبعد من الرؤية من بريق الشمس حتى إطلاق سيارات الدفع الرباعي الصغيرة "سوبر ميني".

وسيكون سوق سيارات الدفع الرباعي كما ساحات المعارك، في غضون أشهر، مع منافسين جدد من هيونداي، كيا، سيات، مع سكودا وفولكس واغن، وتحديثات من فورد وغيرها، بالاضافة إلى "C3 Aircross" في شكل فوكسهول "Crossland X"، بالمعنى الدقيق فإن سيارة "إيركروس" هي بديل للسيارة "C3 بيكاسو" متعددة الأغراض. والتي كانت مجرد حلم قبل ثلاث سنوات، وتشبه إلى حد كبير منافسيها من سيارات الدفع الرباعي في كونها شعبية، هاتشباك وصغيرة مع زيـادة منطقة الركوب وموقف القيادة، وانها ذات مساحة أكبر كما لديها قدرة كبيرة للتكيف مع الطرق الوعرة التي ينطوي عليها التصميم، جهود سيتروين مختلفة بطريقتين. مظهرها ومساحتها. 

بينما انت تكافح من أجل العثور على سيارة ذات مظهر انيقا، فإن إيركروس أنيقة للغاية وجذابة، وتأتي مع ألوان متناقضة مع قضبان السقف

وتنتمي السيارة إلى فئة الموديلات الرياضية متعددة الأغراض، وتتألق بملامح موديلات الأراضي الوعرة؛ حيث تقف السيارة على جنوط كبيرة مقاس 17 بوصة، كما أنها ترتفع بمقدار 2 سم عن الموديل C3 العادي، بالإضافة إلى أنها ترتدي دروعا بلاستيكية بالمقدمة والمؤخرة، فضلا عن الحواف الواقية على الرفارف. وتتميز السيارة برحابة كبيرة بفضل طولها البالغ 15ر4 متر، وقاعدة العجلات البالغ طولها 40ر2 متر، كما تتراوح سعة صندوق الأمتعة بها اوضح 410 و1289 لتر.

وكشفت الرئيس التنفيذي للشركة، ليندا جاكسون، إنّ "كل سيارة لسيتروين سيكون بها الكثير من المفاجآت"، وذلك بعد أن حققت السيارة نجاحا باهرا منذ إطلاقها. وهكذا فإنه مع إيركروس، مع الأشياء المصممة بشكل جيد، تحمل السيارة مساحة داخلية رائدة في فئتها، كما تأتي بمقعد الراكب الأمامي قابل لطي، في حين تأتي الأريكة الخلفية مخصصة لاثنين من الركاب أما الحقيبة الخلفية فتزيد سعتها من 410 الي 520 لترا عبر باقة كليفر، في حين أن إيركروس تفتقر إلى زخارف الأمتعة، لكنها تمتلك عدد من الميزات بأفضل التصاميم مثل مقابض الأبواب، وفتحات الهواء، على الرغم من ذلك؛ فإن عجلة القيادة لديها حواف حادة حولها بالاضافة إلى وسادة هوائية.

وتقدم السيارة مع 8 ألوان للجسم، 4 ألوان للسقف، و 4 مجموعات لونية، وقالت سيتروين أن 90 تشكيلة لونية يصح أن يكون كافية بالنسبة لطلبات العملاء وبالنسبة للمقصورة، فتتميز بـ 5 ألوان والتصميم الداخلي، من ناحية أخرى، يركز على جعل الأجواء تشبه المنزل مع خطوط بسيطة. وتحمل السيارة مساعد الطرق الهابطة كما يتوفر لها 6 محركات في أوروبا ومحركين للأسواق الخارجية.

وتوجد شاشة تعمل باللمس، كما ان المقاعد مريحة، وخاصة في الجزء الخلفي حيث ان النماذج الاختيارية قابلة لتعديل شرائح مقاعد البدلاء في الأمام والخلف ويمكن تجديد زوايا المقعد الخلفي.  وقالت سيترون ان مساحة الأمتعة تتراوح اوضح  410 لترات إلى 520 لترًا، على الرغم من أن مساحة المقعد الخلفي يجب أن تنطوي لتحقيق ذلك، توفر فتحة السقف المزدوجة الاختيارية شعورا بالتهوية الجيدة ، بفضل زيـادة السقف الموجود. الحذاء.

وتأتي السيارة مع اثنين من المحركات، البنزين والديزل، ومع مجموعة متنوعة من انتاج الطاقة وعلب التروس، فإن محرك البنزين من ثلاث أسطوانات PureTech 82 مع ناقل مانيوال يوفر  1.199  سي سي وقوة 81 حصانًا، بينما أعلي الاصدارات تأتي مع محرك PureTech 130. كما أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي EAT6 حصري للموديل بمحرك PureTech 110 في الوقت الراهن. كما توجد ثلاثة محركات ديزل هي HDi 90، BlueHDi 100، وBlueHDi 120، ويوفر محرك الديزل ذو الأربع أسطوانات 1,560 سي سي و98حصان، و مع دليل خمس سرعات، أو 118 حصانًا مع دليل 6 سرعات. جميع الموديلات هي خاصة بالدفع الأمامي. ومن المرجح أن يكون محرك البنزين بقوة  108 حصان هو النموذج اليدوي الأكثر شعبية في بريطانيا.

المصدر : الصباح العربي