البلاكبيري ترفع دعوى قضائية ضد شركة Snap Inc بسبب تطبيق Snapchat
البلاكبيري ترفع دعوى قضائية ضد شركة Snap Inc بسبب تطبيق Snapchat

قد لا تكون البلاكبيري الشركة الرائدة في مجال سوق الهواتـف الذكية بعد الآن، ولكن الشركة تملك كنزًا من براءات الإختراع. وفي الوقت الذي يثير فيه المستثمرون المخاوف بشأن معدل النمو في سوق البرمجيات الأساسية التي تركز على الأمن، فالشركة الكندية تبحث من خلال مكتبتها الخاصة ببراءات الإختراع اللاسلكية والإتصالات لإيجاد المزيد من الفرص لتوقيع صفقات الترخيص وحتى رفع الدعاوى القضائية ضد الشركات الأخرى. وبعد رفع دعوى قضائية مماثلة ضد الفيسبوك في الشهر الماضي، فقد قامت شركة البلاكبيري الآن برفع دعوى قضائية ضد شركة Snapchat بداعي إنتهاك براءات الإختراع الخاصة بها.

وتزعم الشكوى المكونة من 71 صفحة ضد شركة Snap Inc والتي تقف وراء تطوير تطبيق Snapchat أن هذه الأخيرة إنتهكت براءات الإختراع الخاصة بشركة البلاكبيري في نظام الرسائل لتطبيق Snapchat. وتشير الدعوى إلى أن براءات الإختراع المنتهكة تحتوى تحسينات الخريطة، وواجهة المستخدم للأجهزة المحمولة بالإضافة إلى طرق الإعلان. وذكرت أيضا بأن ميزة Snap Maps وعدد الرسائل غير المقروءة تمثلان إنتهاكًا للأنشطة أيضًا.

ذكر موقع Bloomberg في تقريره أن إثنتين من براءات الإختراع الستة التي صرحت شركة البلاكبيري بأنه تم إنتهاكها من قبل شركة Snap Inc في تطبيق Snapchat كانت أيضا جزءًا من الدعوى القضائية المرفوعة ضد شركة الفيسبوك في الشهر الماضي. وعلى ذكر الفيسبوك، فقد إدعت البلاكبيري أن تطبيقات Facebook Messenger و WhatsApp و Instagram إنتهكت عددًا من براءات الإختراع المستخدمة في تطبيقات المراسلة الخاصة بها.

وتقول الشكوى أيضا بأن البلاكبيري حاولت حل هذه المسألة خارج المحكمة من خلال التواصل مع شركة Snap Inc لأكثر من عام ولكن دون جدوى. وهي تسعى الآن إلى ” التعويض عن الضرر ” الذي تسبب فيه إنتهاك Snap Inc المزعوم لبراءات الإختراع المذكورة في هذه الدعوى القضائية. وللآسف، شركة Snap Inc لم تعلق بعد على هذه الدعوى القضائية.

المصدر.

 

المصدر : إلكتروني