المدرب السابق لمنتخب تشيلي يعاني من ألزهايمر
المدرب السابق لمنتخب تشيلي يعاني من ألزهايمر

كشفت وسائل إعلام محلية أن المدرب الأوروغوياني نيلسون أكوستا، الذي تولى تشيلي للتأهل لمونديال 1998 بفرنسا وللحصول على الميدالية البرونزية في أوليمبياد 2000 بسيدني، سيعتزل التدريب بسبب معاناته من مرض ألزهايمر.

وكشفت جريدة "لا تيرسيرا" المحلية اليومية أن المدرب المولود في أوروغواي اكتشف معاناته من هذا المرض منذ عام بعدما واجه مشكلات عديدة مع آخر فريق أشرف عليه، ديبورتيس إيكيكي التشيلي.

وصرح أحد لاعبي الفريق الذي دربه أكوستا منذ عدة مواسم "كان ينسى الكثير من الأشياء عندما كان يدرب إيكيكي. كان يصدر بعض التعليمات وبعد قليل يعود لتكرارها مجددا".

وأعلن اللاعب الذي تجاهل ذكر اسمه أن أكوستا (73 عاما)، الذي يحمل الجنسية التشيلية أيضا منذ 1984 ، "نسى حضور توقيت إحدى تدريبات الفريق ولم يظهر. كنا نعتقد نحن اللاعبين أن الأمر يتعلق بالمشاكل الصحية الطبيعية في هذا السن، ولكن الأمر لم يكن كذلك".

وسرد أحد مسؤولي الفريق أنه في يونيو 2015 ، أن المدرب الأسبق لـ"لا روخا" اختفى لمدة يومين.

وأشار "شعرنا جميعا بالقلق. كنا ندرك أن حالته تسوء، لقد كان الأمر واضحا، ولهذا سألنا عائلته عما حدث معه، وأين ذهب. ثم أتي بعد ذلك وكأن شيئا لم يحدث".

وقاد أكوستا المنتخب التشيلي في 94 مباراة حقق خلالها 36 انتصار مقابل 25 تعادل و33 خسارة.

يذكر أن مسيرة أكوستا التدريبية بدأت في 1984 مع فريق أرتورو فرنانديز فيال واستمر معه حتى 1988 ، حيث قاده خلال تلك الفترة في 166 مباراة، تغلب في 57 وتعادل في 59 وخسر 50.

المصدر : جريدة هسبريس