"ديمبيلي" الصفقة الأغلى في إسبانيا.. وريال مدريد يكتفي بالسوق المحلي
"ديمبيلي" الصفقة الأغلى في إسبانيا.. وريال مدريد يكتفي بالسوق المحلي

شكل رحيل البرازيلي نيمار إلى باريس سان جيرمان مقابل 222 مليار دولار في 4 أغسطس الماضي أكبر مفاجأة في سوق الانتقالات الصيفية الذي قل فيه نشاط على غير عادته، بينما نجح في استقطاب الفرنسي عثمان ديمبيلي رغم جهوده حتى اللحظات الأخيرة لتدعيم صفوفه بصفقة أخرى كبرى.

 

وهزت عبوة ناسفة انتقال نيمار للنادي الفرنسي سوق الانتقالات في البداية وفرضت على البرسا خيارات محدودة لتعويض رحيل البرازيلي، ليجد نادي برشلونة نفسه مطالبا بدفع مبالغ لم يكن ليتصورها في هذا الصيف أو غيره من أجل إرضاء جماهيره.

وكلفت صفقة ديمبيلي البالغ من العمر 20 عاما فقط البرسا 145 مليون يورو، لتصبح الأغلى في تاريخ كرة القدم الإسبانية والثانية على العالم، بعد نيمار.

 

ودفعت خسارة الفريق الكتالوني لكأس السوبر الإسباني أمام غريمه ريال مدريد وشعور جماهيره بأن الفريق أقل من المنافس الازلي، إلى فتح النادي لخزائنه من أجل التعاقد مع البرازيلي باولينيو مقابل 40 مليون يورو، وحاول حتى اللحظات الأخيرة ضم البرازيلي كوتينيو والارجنتيني آنخل دي ماريا.

 

وفي العاصمة، أجرى ريال مدريد خلال الصيف صفقات قليلة فتعاقد مع الظهير تيو هرناندز (26 مليون من أتلتيكو) ولاعب الوسط داني سيبوياس (16.5 ريال بيتيس) الذي اختير كأفضل لاعب في أمم أوروبا الاخيرة تحت 21 عاما، وأعاد بورخا مايورال وخيسوس باييخو من الإعارة.

 

في المقابل رحلت عن الميرينجي أسماء كبيرة مثل المدافع البرتغالي بيبي (بيشكتاش) ولاعب الوسط الكولومبي خاميس رودريجيز (بايرن ميونخ) والظهير البرازيلي دانيلو (مان سيتي) والمهاجمين ماريانو (ليون) والبارو موراتا (تشيلسي).

 

أما أتلتيكو مدريد فحرمته عقوبة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من إجراء صفقات جديدة هذا الصيف، لكنه تعاقد مع لاعب الوسط فيتولو من إشبيلية، وأعاره إلى لاس بالماس حتى يناير/كانون ثان القادم. وأعاد الحارس الارجنتيني أكسل فيرنر من إعارته لبوكا جونيورز والمهاجم لوسيانو فييتو الذي كان معارا أيضا لإشبيلية.

 

لكن المفاجأة السارة لجماهير الاتليتي تمثلت في احتفاظ الفريق بنجمه الفرنسي أنطوان جريزمان الذي سجل 83 هدفا في 161 مباراة بقميص الروخيبلانكوس.

 

وبالنسبة لفريق إشبيلية الذي سينافس من جديد هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا فقد أنفق 60 مليون يورو على ستة لاعبين: المدافع الفرنسي سيباستيان كورتشيا والدنماركي سيمون كجار ولاعبا الوسط الارجنتينيان ايفر بانيجا وجيدو بيزارو والمهاجمان الكولومبي لويس موريل والإسباني نوليتو.

 

كما استعار لاعب الوسط الألماني يوهانس جايس من شالكه، وعاد لاعب محبوب للغاية من قبل جماهير النادي الاندلسي، وهو الجناح خيسوس نافاس، الذي رجع إلى ناديه القديم بعد غياب أربع سنوات.

 

وتحرك ريال سوسييداد بشكل قليل في الصيف، فبالاضافة إلى إعادة الكثير من اللاعبين بعد الاعارة، اقتصر على التعاقد مع المدافع دييجو يورنتي (6 ملايين من ريال مدريد) والمهاجم البلجيكي عدنان يانوزاي (10 ملايين من مانشستر يونايتد). واستطاع ضمهما للفريق بعد بيع ظهيره الايسر يوري بيرشيتشي لباريس سان جيرمان.

 

وأجرى أثلتيك بلباو صفقة وحيدة بضم المدافع اندير كابا مقابل ثلاثة ملايين يورو من إيبار الذي سيحتفظ به على سبيل الاعارة حتى نهاية الموسم. واقتصرت التغييرات البسيطة في صفوفه على اعادة اياجو إيريرين واكتيكسي وكيكي سولا من الاعارة.

 

وضم نادي ديبورتيفو الافيس الذي بلغ نهائي كأس الملك الموسم الماضي لاعب الوسط انزو زيدان، والمدافع الايطالي البرازيلي رودريجو إلي مقابل ثلاثة ملايين يورو من الميلان.

 

كما سيتزامل في النادي الباسكي مهاجمان سبق لهما اللعب لبرشلونة وهما بويان كركيتش القادم على سبيل الاعارة من ستوك سيتي ومنير الحدادي.

 

وعزز نادي إيبار جميع خطوطه وبخاصة حراسة المرمى بضم يويل رودريجيز والصربي ماكو دميتروفيتش القادم من الكوركون. كما تعاقد مع المدافع البرتغالي باولو أوليفييرا مقابل 3.8 ملايين من سبورتنج لشبونة، ليصبح أغلى صفقة في تاريخ النادي.

 

وكان رهان إسبانيول الاكبر لهذا الموسم على المهاجم البرازيلي بيو بابتيستاو الذي كان معارا لديه الموسم الماضي واشتراه بشكل نهائي مقابل سبعة ملايين يورو.

 

أما نادي فالنسيا الذي مر بفترة مضطربة الموسم الماضي، فكانت أهم صفقاته خلال الصيف ضم المدافع جابريل باوليستا (11 مليون) والحارس البرازيلي نيتو (7 ملايين) ولاعب الوسط الفرنسي كونجدوبيا على سبيل الاعارة وضم المهاجم زازا (18 مليون) نهائيا بعد انتهاء فترة إعارته الموسم الماضي.

 

وأنفق فياريال 40 مليون يورو على ثلاثة لاعبين هما المهاجم التركي إنيس أونال والمدافع البرتغالي سيميدو ولاعب الوسط بابلو فورنالس. وانضم لهؤلاء المهاجم الكولومبي كارلوس باكا على سبيل الاعارة من ميلان الايطالي الذي سجل له 31 هدفا في موسمين.

 

وخسر مالاجا الطامح في اللحاق بأحد المراكز المؤهلة لأوروبا أفضل لاعبيه الموسم الماضي، المهاجم ساندرو راميريز (ايفرتون) وحارسه الاساسي كارلوس كاميني (فناربخشه) وقائده اجناثيو كاماتشو (فولفسبورج).

 

لكنه في المقابل تعاقد مع الحارس روبرتو خيمينيز (اسبانيول) ولاعب الوسط الارجنتيني سيتشيني (بانفيلد) والمهاجم دييجو رولان (بوردو) وبورخا باستون (سوانزي سيتي).

 

وأنفق سيلتا فيجو 12 مليون يورو على المهاجم امري مور قادما من بوروسيا دورتموند. وتعاقد مع المهاجم الاورجوائي ماكسي جوميز ولاعب الوسط السلوفاكي ستانيسلاف لوبوتوكا.

 

ونجح ديبورتيفو لاكورونيا في اللحظات الاخيرة في ضم مهاجم أرسنال لوكاس بيريز على سبيل الاعارة بعد التعاقد مع مدافع ناستيك جيرارد فالنتين وضم لاعب الوسط البرازيلي جيليرمي بشكل نهائي بعد انتهاء فترة إعارته لديه.

 

وكانت أهم تحركات لاس بالماس في ضم فيتولو على سبيل الاعارة من أتلتيكو مدريد حتى يناير/كانون ثان وكذلك المهاجم الفرنسي لويك ريمي، بالاضافة إلى سيرجي سامبر (على سبيل الاعارة من برشلونة)، والحارس الارجنتيني لياندرو تشيتيزولا.

 

وأنفق ريال بيتس سبعة ملايين يورو على لاعب الوسط الفرنسي الجزائري رياض بودبوز وسبعة ملايين على فيكتور كاماراسا قادما من ليفانتي.

 

وعزز صفوفه أيضا بالمهاجم سرخيو ليون الذي سجل 10 اهداف لأوساسونا الموسم الماضي، وكريستيان تيو لاعب برشلونة السابق، ولاعب الوسط المكسيكي اندريس جواردادو، والكوستاريكي جويل كامبيل.

 

وحاول ليجانيس تحقيق طفرة في صفوفه خلال موسم الانتقالات بالحصول على خدمات الظهير الايمن خوسيبا زالدوا من ريال سوسيداد ولاعب الوسط الصربي داركو براساناتش من ريال بيتيس والمهاجم الفرنسي كلاوديو بوفو من سلتا، وجميعهم على سبيل الاعارة.

 

أما ليفانتي الصاعد لدوري الدرجة الاولى الاسباني فتعاقد مع لاعب الوسط انيس باردهي والحارس الاسترالي ميتشيل لانجيرك (شتوتجارت) ولاعب الوسط الايفواري شيخ دوكوري (ميتز) والمهاجم الغاني ايمانويل بواتينج (موريرنسي).

 

وعزز نادي خيتافي صفوفه بضم الياباني جاكو شيباساكي، والمهاجم السنغالي أماث ندياي والمدافع التوجولي دجيني والمهاجم انخل رودريجيز الذي سجل 21 هدفا في دوري القسم الثاني الموسم الماضي مع ساراجوسا.

 

وجدد جيرونا الصاعد حديثا لليجا دمائه بضم الكثير من اللاعبين أبرزهم الجناح الكولومبي جوان موخيكا والمدافعان مارك مونييسا وبابلو مافيو والحارس جوركا ارايزوز والمهاجم الاوروجوائي كريستيان ستواني.

 

المصدر : الحكاية