تقرير.. أوروبا الشرقية منجم النجوم.. 9 لاعبين يلمعون في الدوريات الكبرى
كتب: عمر قورة
تقرير.. أوروبا الشرقية منجم النجوم.. 9 لاعبين يلمعون في الدوريات الكبرى كتب: عمر قورة
كتب: عمر قورة

دول ليس لها صيتًا كبيرًا في أوروبا اوضح كبار القارة العجوز، لكنها أنجبت لاعبين يتألقون بشكل لافت بقمصان أنديتهم في الدوريات الخمس الكبرى.

قد تكون الجنسية ظالمة لهم عند تمثيل منتخب بلادهم في المحافل القارية، ولا شك أن أبناء أوروبا الشرقية يقدمون أفضل أداء لهم مع أنديتهم على مدار الموسم.

تخلو دول شرق أوروبا من إسبانيا وإيطاليا وإنجلترا وفرنسا وهولندا، في الوقت الذي أعطاها الموقع الجغرافي خمس دول أخرى، يتمتع لاعبوها بقدرات فنية عالية، مثل البوسنة وكرواتيا وتشيلي وبولندا وصربيا.

آخر هؤلاء اللاعبين كان لاعب الوسط الصربي نيمانيا ماتيتش الذي انتقل -في صفقة كبرى خلال الميركاتو الحالي في إنجلترا- إلى مانشستر يونايتد قادمًا من تشيلسي، مقابل 40 مليون جنيه إسترليني.

ويرصد يلا كورة في هذا التقرير أهم 9 لاعبين من أوروبا الشرقية:

- نيمانيا ماتيتش:

سعى البرتغالي جوزيه مورينيو إلى ضم صاحب الـ29 عامًا لصفوف مانشستر يونايتد حتى نجح في التعاقد معه من صفوف غريمه الإيطالي أنطونيو كونتي، المدير الفني للبلوز.

لم يجد ماتيتش مكانا في خط وسط تشيلسي بعد انتداب تيموي باكايوكو ليزامل نجولو كونتي، لكنه بالتأكيد سيضم مكانًا أساسيا مع أندريه هيريرا في تكوين مانشستر يونايتد.

- رباعي كرواتي:

لوكا مودريتش وماتيو كوفاسيتش وإيفان راكيتيتش، ثلاثي خط وسط كرواتيا الذي ينتهي بـ"يتش"، يتألقون بشكل لافت في إسبانيا مع القطبين وبرشلونة.

مودريتش يلعب أساسيا مع ريال مدريد وكذلك راكيتيتش في ، وبدأ المدير الفني زين الدين زيدان في الاعتماد مؤخرًا على كوفاسيتش كلاعب أساسي وبديل ناجح.

ولا ننسى ماريو ماندجوكيتش مهاجم بايرن ميونيخ الألماني السابق، الذي يلعب في مركز مختلف مع "يوفنتوس" الإيطالي حاليا تحت زعامة الإيطالي ماسيمليانو أليجري.

- البوسنة والهرسك:

منتخب لم يكتسب شهرة كبيرة اوضح كبار القارة العجوز، لكن الثنائي إدين دجيكو وميراليم بيانيتش أذاعو صيت هذا المنتخب، الذي خسر مباراة ودية أمام (2-0) عام 2014.

بيانيتش زامل الدولي المصري محمد صلاح في أول مواسمه مع "روما"، قبل أن يرحل إلى "يوفنتوس"، وكذلك إدين دجيكو نجم "روما" الذي توج بجائزة هداف الدوري الإيطالي بـ29 هدفًا.

- بيتر تشيك:

حارس آرسنال الحالي استطاع أن يلفت أنظار تشيلسي الإنجليزي عام 2004 للتعاقد معه، بعد تألقه مع ستاد رينيه الفرنسي، قبل أن يرحل عن البلوز بعد أكثر من عشرة أعوام.

يحمي تشيك (35 عامًا) عرين المنتخب التشيكي، وخاض 124 مباراة دولية منذ أول ظهور له مع منتخب بلاده عام 2002.

- روبرت ليفاندوفسكي:

يتألق ليفا مع بايرن ميونيخ الألماني متربعا على صدارة هدافي الفريق البافاري في آخر ثلاثة مواسم، منذ انضمامه للنادي قادمًا من بوروسيا دورتموند الألماني في صفقة تاريخية.

يحمل صاحب الـ28 عامًا آمال الجماهير البولندية سواء في مسابقات كأس العالم أو كأس الأمم الأوروبية، خاصة وأنه يعتبر أفضل مهاجم في العالم خلال الفترة الحالية.


المصدر : يالا كورة