انتصارات كبيرة ليونايتد وروما وشالكه في يوروبا ليغ
انتصارات كبيرة ليونايتد وروما وشالكه في يوروبا ليغ
صحيفة الندي - قطعت فرق مانشستر يونايتد الانكليزي وروما الايطالي وشالكه الالماني شوطا كبير على طريق التأهل الى ثمن النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي لكرة القدم "يوروبا" بعد ان حققت انتصارات كبيرة في ذهاب الدور الثاني.

مانشستر يونايتد و سانت اتيان
واكتسح مانشستر يونايتد ضيفه سانت اتيان الفرنسي بثلاثية بيضاء للهداف السويدي زلاتان ابراهيموفيتش افتتحها من ركلة حرة سددها زاحفة فارتطمت بقدمي لاعب سانت اتيان كيفن مونيه باكيه ثم قدمي زميله الفرنسي انطوني مارسيال وخدعت الحارس ستيفان روفييه ودخلت الشباك (15).
ولم يستطع الشقيق الاكبر الغيني فلورنتان بوغبا (26 عاما) وقف تألق شقيقه الاصغر الفرنسي بول بوغبا (23 عاما)، وارسل الاخير كرة اكثر من رائعة الى الاسباني خوان ماتا الذي انفرد وسددها مرتين ابطل روفييه مفعولها في المرتين (24) وحرم يونايتد من هدف ثان.
واهدر مارسيال فرصة ثمينة بعدما تلاعب بدفاع سانت اتيان وسدد كرة خفيفة نسبيا ارتدت من قدم روفييه الى قدم ماتا ومنها على سطح الشبكة (31).
وسجل الهولندي مروان فلايني هدفا الغي بداعي تسلل ماتا صاحب التمريرة.
وفي الشوط الثاني، سيطر مانشستر يونايتد على المجريات كليا بعد نزول جيسي لينغارد بدلا من فلايني، وسجل ابراهيموفيتش هدفا ثانيا في مستهله الغاه الحكم ايضا بداعي التسلل.
وسدد بول بوغبا كرة مقوسة خطيرة جدا من خارج المنطقة مرت بجانب القائم الايمن (63)، ووقفت العارضة بوجه رأسية اللاعب نفسه (69).
واهدر البديل نولان رو الفرصة الوحيدة في هذا الشوط لسانت اتيان من مسافة قريبة في مقابلة الحارس وارسل الكرة على سطح الشبكة (73) قبل ان يقوم البديل ماركوس راشفورد بمراوغة ثلاثة مدافعين ويمرر كرة عرضية حاول الحارس ابعادها فحولها الى ابراهيموفيتش غير المراقب دفعها الاخير بيمناه سهلة في الشباك مسجلا الهدف الثاني (75).
وتعرض ابراهيموفيتش للعرقلة في المنطقة المحرمة من قبل المدافع كيفن تيوفيل كاترين فاحتسبت ركلة جزاء لصالحه نفذها على يمين روفييه (88).
شاهد أهداف مباراة مانشستر يونايتد وسانت إتيان
روما وفياريال
وتابع فياريال الاسباني انحداره وسقط في عقر داره امام روما الايطالي صفر-3 افتتحها البرازيلي ايمرسون (32) بتسديدة قوية من خارج المنطقة.
وفي الشوط الثاني، سجل البوسني ادين دزيكو ثلاثة اهداف اولها اثر تمريرة من المصري محمد صلاح (65) ثم من كرة بينية ارسلها من البرازيلي جوان جيزوس (79)، والاخير اثر عرضية من البلجيكي راديا ناينغولان (86).

توتنهام و جينت
خاض توتنهام الذي ودع مسابقة دوري الابطال من دور المجموعات بعد ان حل ثالثا في المجموعة الخامسة خلف موناكو الفرنسي وباير ليفركوزن الالماني، مباراته القارية الخامسة على الاراضي البلجيكية وقد مني بطل المسابقة لعامي 1972 و1984 بهزيمته الثالثة مقابل تعادلين.
ولا تزال فرصة التأهل الى ثمن النهائي قائمة بالنسبة لفريق المدرب الارجنتيني مارويتسيو بوكيتينو الذي كان بامكانه العودة فائزا الى لندن لو نجح في استغلال الفرص التي حصل عليها لا سيما في الشوط الثاني، وابرزها لهاري كاين الذي ارتدت تسديدته من القائم الايسر (49).
ودفع توتنهام ثمن اهداره الفرص عندما اهتزت شباكه في الدقيقة 59 اثر انطلاقة للفريق البلجيكي على الجهة اليسرى انتهت بتمريرة من البوسني دانييل ميليسيفيتش الى الفرنسي جيريمي بيربيه فشل الدفاع في اعتراضها، فتابعها لاعب فياريال الاسباني السابق على يسار مواطنه الحارس هوغو لوريس في اول محاولة بين الخشبات الثلاث لاصحاب الارض.
شاهد أهداف مباراة توتنهام وجنيت
ليون والكمار
خطا ليون الفرنسي، المنتقل ايضا الى "يوروبا ليغ" من دوري الابطال، خطوة هامة جدا نحو الدور ثمن النهائي بفوزه الكبير خارج قواعده على الكمار الهولندي 4-1.
وتناوب على تسجيل اهداف الفريق الفرنسي ابن الـ19 عاما لوكاس توسار (26) الذي سجل هدفه الاول مع الفريق الاول، والكسندر لاكازيت (45 و57) الذي واصل تألقه بتسجيله هدفه الثاني عشر في اخر 12 مباراة له في جميع المسابقات، وجوردان فيري (90+5).

فيورنتينا وبوروسيا مونشنغلادباخ

وحذا فيورنتينا حذو ليون والحق بمضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني هزيمته الاولى على ارضه من اصل 8 مباريات خاضها بين جماهيره ضد فرق ايطالية، بالفوز عليه 1-صفر.
ويدين فيورنتينا بفوزه الى فيديريكو برنارديسكي الذي احتفل بميلاده الثالث والعشرين بافضل طريقة من خلال تسجيله هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 44 من ركلة حرة رائعة.
وستكون مهمة الفريق الالماني، المتوج بلقب المسابقة عامي 1975 و1979 حين كانت تحت مسمى كأس الاتحاد الاوروبي، صعبة الخميس المقبل في معقل بطل كأس الكؤوس الاوروبية لعام 1961 ووصيف بطل كأس الاتحاد الاوروبي لعام 1990.

شالكه وباوك

وعاد شالكه الالماني من سالونيكي بفوز كبير على مضيفه باوك اليوناني بثلاثية نظيفة سجلها النمسوي غيدو بورغشتالر (27) وماكس ماير (82) والهولندي كلاس يان هونتيلار (90).

اتلتيك بلباو وابويل

وتغلب اتلتيك بلباو الاسباني على ابويل القبرصي بثلاثة اهداف لميكل بالنسياغا (38) واريتز ادوريز (61) وايناكي وليامس (75 من ضربة رأس) مقابل هدفين ليورغوس افريم (36) ويانيس يانيوتاس (89).

اندرلخت وزينيت سان بطرسبورغ

وتغلب اندرلخت البلجيكي على ضيفه زينيت سان بطرسبورغ الروسي بهدفين سجلهما الغاني فرانك اشيامبونغ (5) في اعلى الزاوية اليمنى و32) وفي اسفل الزاوية اليسرى بعد تمريرتين متقنتين من الروماني نيكولاي ستانسيو.
الفرنسية

المصدر : السبيل