حوار في الجول - أسطورة غانا يتحدث عن غياب فوز بلاده بالبطولة منذ 35 عاما.. والخسارة من مصر
حوار في الجول - أسطورة غانا يتحدث عن غياب فوز بلاده بالبطولة منذ 35 عاما.. والخسارة من مصر

"إننا نشك دائما في قدراتنا وعقليتنا لا تركز على الفوز بالبطولة مما يجعلنا نخسرها" هكذا تحدث صامويل كوفور نجم منتخب غانا السابق.

لـFilGoal.com عن عدم قدرة النجوم السوداء على حسم اللقب في مراحل كثرة من البطولة.

كوفور لعب لأندية بايرن ميونيخ ونورمبرج وروما وأياكس وليفورنو وأشانتي كوتوكو وتوج بلقب الدوري الألماني 6 مرات وكأس ألمانيا 4 مرات، وكأس الرابطة 4 مرات ودوري أبطال أوروبا مرة وكأس إنتركونتينينتال مرة.

اتجه FilGoal.com للحوار مع نجم دفاع غانا السابق عن اقتراب منتخب بلاده من حسم اللقب كثيرا وأيضا مقابلة مصر في نفس المجموعة واختياره لأفضل هدف سجلته النجوم السوداء في البطولة.

أولا اختر لنا أفضل هدف سجلته غانا في كأس الأمم الإفريقية هل تتذكر؟ "بالطبع أتذكر ويسهل اختياره، كان ذلك في بطولة 1996 مباراتنا ضد كوت ديفوار في دور المجموعات فزنا بنتيجة 2-0، هدف أنتوني يبواه وأيضا هدف بيليه لا بأس به، في تلك البطولة خرجنا من نصف النهائي ضد البطل جنوب إفريقيا".

إذا ماذا عن أفضل هدف في البطولة؟ أجاب "سؤال صعب للغاية دعني أفكر فيه، حسنا إنه هدف جيان أسامواه ضد نيجيريا في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2010، كان ذلك في نصف نهائي البطولة وهدف المباراة الوحيد وتأهلنا للنهائي".

بالحديث عن نهائي كأس الأمم الإفريقية والبطولة لطالما امتلكت غانا العديد من المواهب القوية فلماذا لا تحقق اللقب؟

"أعتقد أن الأمر يتمحور كليا حولنا نحن، الشك في قدراتنا، العقلية، إن كانت لديك عقلية وتركيز فستفوز، دائما نشكك في قدراتنا دائما لا نرى قوتنا، كام قلت عليك أن تركز حول الفوز بالبطولة، لكننا نشك دائما في مقدرتنا على فعل ذلك".

غانا ستواجه مصر في المجموعات وكانت قد خسرت في التصفيات المؤهلة لكأس العالم منها، المنتخب في وضع صعب فكيف ترى المجموعة؟

"حينما كنت ألعب لم أخسر قط من مصر، بالنسبة لنا خسارة التصفيات ضد مصر صعبت علينا المنافسة كليا الآن علينا أن نفوز بجميع المباريات، إنها مجموعة صعبة للغاية، علينا أن نواجه أوغندا أولا ثم مصر، أترى إنها قوية، مصر لم تعد تمتلك ذلك الفريق القوي القادر على الفوز بالبطولة الآن، غانا لديها نفس عقلية المواسم الماضية، أشك في ذلك وأشك في قدرتهم على الفوز مثلهم، الأمر يتطلب أكثر من ذلك المجموعة متوازنة القوى".

وتطرق كوفور للحديث حول اختياره ضمن فريق أحلام البطولة "أشعر بسعادة كبيرة حول ذلك الأمر إنه رائع بالنسبة لي، في أوروبا لازالوا يعتدون بي ضمن الأفضل، فترتي في بايرن ميونيخ وما قدمناه في تلك الحقبة، إنه أمر رائع، في إفريقيا الأمر ذاته وأنا سعيد به".

أخيرا، في العقد الماضي كان لدينا اثنين من المهاجمين المتميزين إيتو ودروجبا هل ترى أحدهما أفضل من الأخر أم أن لديك خيارا مختلفا؟

"كلاهما لديه أسلوبه المختلف للعب الكرة والهجوم، إن كنا سنتذكر المهاجمين سأختار بكل تأكيد جورج وايا، إنه الأفضل على الإطلاق، أيضا سأختار صامويل إيتو، لأنه جلب الثبات للمنتخب ولأي فريق لعب له، كما لعب في القمة لأعوام كثيرة، جورج وايا هو الأفضل بالنسبة لي".

المصدر : Filgoal