استوديو في الجول – ما الذي ينقص صلاح لنقارنه بـ ميسـي ورونالدو؟
استوديو في الجول – ما الذي ينقص صلاح لنقارنه بـ ميسـي ورونالدو؟

"صلاح لاعب رائع، حينما تنظر إلى الفرص التي حظي بها 5 أو 6، إنه يذكرني بالإحساس الذي أشعر به مع ليونيل ميسي".". كانت تلك كلمات وصف بها إيان رايت نجم الكرة الإنجليزي محمد صلاح جناح ليفربول ونجم منتخب .

بات محمد صلاح في مصاف الكبار في الدوري الإنجليزي وأحد الأسماء اللامعة في وقت قصير، هذا بعدما كتب اسمه في قلوب نادي "روما" ومشجعيه، وكذلك الأمر مع مشجعي فيورنتينا ومحبي الدوري الإيطالي.

صلاح صاحب الـ25 عاما تطور بدرجة كبيرة ويتطور مع الوقت يورجن كلوب مدرب ليفربول كان قد ألمح فعليا إلى ذلك بعد فوزه بجائزة "بي بي سي" كأفضل لاعب إفريقي لعام 2017. والآن هناك سؤال يطرح نفسه بقوة ما التالي للنجم المصري؟

ما الذي ينقص صلاح ليصبح في قمة الترتيب العالمي ومن أفضل 10 لاعبين في العالم ويمكننا أن نقارنه بكل أريحية مع ميسي ورونالدو؟ نعم في قلوب المصريين والعرب هو رقم 1، لكن كيف يصل صلاح إلى مكانة تجعله مثلا ينتقل إلى أو أو تجعله يقود ليفربول لحصد الألقاب؟

إنه سؤال صعب للغاية وسيقودنا لنقاش طويل، وطالما أنه كذلك اتجه FilGoal.com لسؤال خبرائه عن صلاح وإمكانية تطوره وإلى أين يمكنه أن يصل.

يصحبكم FilGoal.com عبر الاستوديو الخاص به للبحث عن إجابة للسؤال، ما الذي يحتاجه لصلاح وما خطوته التالي؟

بدأ أحمد حسام "ميدو" مهاجم توتنام وأياكس ومرسيليا السابق الحديث قائلا :"انتقادات سباليتي كان هدفها التحفيز، لكن صلاح تطور بشكل غير عادي على مستوى الشخصية وانعكس ذلك بشكل كبير عليه في الملعب".

وواصل "الآن صلاح بات قائدا، قلت ذلك منذ عامين وذاته ما قاله فرانك لامبارد عن صلاح، حينما كان في تشيلسي لم يمتلك الشخصية وتلك هي النقطة التي تطور فيها كثيرا".

بعض المخاوف في إنجلترا تقول إن صلاح قد يصبح مجرد لاعب تألق لموسم وحيد وقد لا يتمكن من تكرار ذات النسق مرة أخرى، كيف يكرر النسق؟

واصل ميدو :"صلاح تخطى تلك المرحلة، لديه عقلية الاستمرار وهذا مهم للغاية".

لكن مع تواصـل صلاح على مستواه سيصبح أكثر داخل دائرة اهتمام المنافسين ما يعني أنه سيخضع لرقابة لصيقة للغاية.

يتحدث في هذه النقطة سايمون جونز صحفي "دايلي ميل" و"صن" المختص بأخبار نادي ليفربول قائلا :"توقعت أن تصبح الأمور صعبة على صلاح في ديسمبر لكنه أذهلني بكل صدق، لديه القوة والعقلية التي تمكنه من الاستمرار، لكن هناك شرط لكل ما يحققه".

وأتبع "الطريقة الوحيدة التي تمكنه من دخول التاريخ هي أن يفوز بالألقاب، وسيكون ذلك أفضل إنجاز له سواء هذا الموسم أو الموسم التالي".

صلاح دائما يخبئ الكثير من المفاجآت، بإمكانه أن يتخطى التوقعات ويحب التحدي، لذا يبدو أن التحدي القادم هو الفوز بشيء ما مع ليفربول.

صرح حسن قاسمي مذيع "توك سبورت" والصحفي الإنجليزي لـFilGoal.com :"لكي أكون صادقا لم أتوقع أن يحقق صلاح ذلك في الدوري الإنجليزي، شاهدته يلعب لفيورنتينا في إعارته من تشيلسي وكان رائعا، سجل تقريبا 6 أهداف في 16 مباراة في الدوري، وهو رقم يوضح أنه كان بحاجة للمزيد من الوقت فقط ليتألق ويصل لمستوى الدوري الإنجليزي".

واسترسل :"صلاح حصل على وقت أكثر مع "روما" وقدم مستوى جيدا جدا، خاصة في الموسم الماضي حينما سجل ما يقرب من 19 هدفا فيما يقرب من 41 مباراة في النهاية كوفئ على عمله الجاد بانضمامه إلى ليفربول".

لكن هل يحتاج صلاح للرحيل عن الحمر؟ مثلا إلى نادي منافس من أجل الألقاب مثلا لو لجأ إلى ذلك؟

يجيب حسن "إن استمر مع ليفربول لعدة أعوام ونجح في الفوز بعدد من الألقاب وأحـرز عددا من الأهداف وطور نفسه فيما يخص إنهاء الفرص في المرمى فأعتقد أنه سيتم وضع اسمه ضمن صفوة اللاعبين دائما وأبدا".

وواصل "شيرار أثنى عليه وإيان رايت لاعب أرسنال السابق صرح إنه يشعره بنفس الشعور الذي يحسه مع ليونيل ميسي، صلاح محظوظ لأنه لديه مدرب مثل يورجن كلوب الذي يعتبر قريبا للغاية من لاعبيه وهو أفضل مدرب يمكن أن يطور من قدراته".

وأكمل "لا أنصح صلاح بالانضمام إلى ريال مدريد لأنني أرى أنه يلعب في أفضل دوري ممكن ويشارك مع فريق يلائم أسلوب لعبه".

ليقاطع آرون فلانجان صحفي "ميرور" ليقول :"صلاح عانى في تشيلسي، لذا في البداية اعتقدت أنه سيبدأ في الدوري ببطء مع ليفربول ولن يقدم مستوى قويا. لكنني كنت مخطئا".

وواصل "صلاح كان أكثر من ممتاز وأشعر أنني أتنفس هواء نقيا حينما أراه يلعب".

وأعلن "دائما يقوم بشيء جديد وهو أمر مشوق".

واستكمل :"لا يمكنني الانتظار حتى أراه في كأس العالم خلال الصيف القادم، ريال مدريد ولما لا؟".

بالحديث عن ريال مدريد كنا قد سألنا عددا من الصحفيين الإسبان عن إمكانية حدوث الصفقة من عدمها وهل فعليا يمكن للنجم الدولي المصري الانضمام إلى النادي الملكي؟ (طالع التفاصيل)

بالطبع الإجابة لم تكن مفاجئة، فالنجم المصري حصد عددا لا بأس به من الجوائز الفردية، لكن هل يمكنه اللعب لريال مدريد في دوري جديد كليا؟

يجيب كيفن بالمر صحفي "إندبندنت" قائلا :"لم يتوقع أحد على الإطلاق ما يقدمه صلاح، في إنجلترا كان يراه الجميع لاعبا لم يمتلك ما يكفي من جودة ليلمع في الدوري الإنجليزي الممتاز خاصة بعد فترته مع تشيلسي، حتى أن البعض وصف قرار ليفربول بضمه كمقامرة، الكثيرون رأوه لاعب احتياطي للثلاثي الهجومي الأساسي".

وواصل "لكن ما الذي يحتاجه ليكون ضمن الصفوة وأقصد بذلك ميسي ورونالدو؟ ليس بالكثير إنه فعليا ضمن الصفوة في الدوري الإنجليزي وما يحتاجه فقط هو الثبات الذي نراه من صفوة اللاعبين لمدة طويلة".

واستكمل "في اللحظة الحالية قدم نصف موسم رائع مع ليفربول، لكن إن أتم هذا الموسم مسجل 35 أو 40 هدفا وساعد ليفربول في الفوز بكأس الاتحاد أو دوري الأبطال، سيصبح واحدا من أقيم وأفضل اللاعبين في عالم كرة القدم على الإطلاق".

وأتبع "جون ألدريدج صديقي ولاعب ليفربول السابق كان يقول إن كان سعر فان ديك 75 مليون جنيه إسترليني، فكم سيكون سعر محمد صلاح؟ يتمكن بـ120 مليون جنيه إسترليني ويمكنه أن يرتفع إن استمر في هذا المسار".

وأردف "لقد عاد إلى الدوري الإنجليزي كلاعب مختلف، وتطور كثيرا على الصعيد العقلي والبدني، جوزيه مورينيو كذلك لم يمنحه الفرصة في تشيلسي ولم نر قدراته فعليا، انبهرنا بقوته البدنية وقدرته على اللف حول المدافعين بجسده ولا يكترث كثيرا للفرص المهدرة، يمتلك ثقة كبيرة لا تتأثر ودائما يعود وهو يطلب المزيد ومستعد للفرصة التالية، تلك علامة واضحة على أنه فعليا من الصفوة والكبار".

وأتم "ريال مدريد؟ سنرى ما يحمله المستقبل لكنه لن يواجه قط مشكلة إن لعب له بل على العكس الخصوم هم من سيواجهون المشاكل".

لذا نجمنا الدولي المصري أحد صفوة نجوم العالم بالطبع قولا وفعلا، والخطوة التالية ملك يديه هو فقط إن أراد المواصلة مع الحمر أو الرحيل وفي الحالتين يمكنه أن يفاجئ الجميع لما يمتلكه من شخصية وقوة وعقلية.

رأيكم كذلك يهمنا:

المصدر : Filgoal