معلومات عن محـمـد صـلاح في يوم تتويجه: قصة كفاح بدأت من الغربية
معلومات عن محـمـد صـلاح في يوم تتويجه: قصة كفاح بدأت من الغربية

شاهد أخبار الدوريات في يوم .. اشترك الآن

تُوّج لاعب المنتخب المصري لكرة القدم وفريق «ليفربول» الإنجليزي محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2017، بعد تفوقه على اللاعبين السنغالي ساديو ماني، والجابوني بيير إيميريك أوباميانج، بعدما قدم مستويات رائعة مع المنتخب الوطني، ومع ناديه الإنجليزي في «الدوري الانجليزي» وفي بطولة دوري أبطال أوروبا.

وُلد محمد صلاح في 15 يونيو 1992 في قرية «نجريج» التابعة لمدينة بسيون في محافظة الغربية، وبدأ مسيرته في صفوف الناشئين في نادي «المقاولون العرب»، حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول، ثم اتجه للاحتراف الخارجي في أوروبا وانضم خلال مسيرته إلى الكثير من الأندية الكبيرة في أوروبا مثل «بازل» السويسري و«تشيلسي» الإنجليزي و«فيورنتينا» وروما الإيطاليين وناديه الحالي «ليفربول» الإنجليزي.

وكان صلاح على وشك الانتقال لنادي الزمالك قبل الانتقال لصفوف بازل السويسري، إلا أن الصفقة تعرقلت بسبب تجاهل رئيس نادي «الزمالك» في ذلك الوقت ممدوح عباس انضمام اللاعب، الذي اعتبره «قليل الخبرة».

ويلعب صلاح في مركز الجناح الأيمن، ويعد واحدا من أهم اللاعبين العرب والأفارقة، وحصل على جائزة أفضل لاعب إفريقي عام 2017 في اقتراع هيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، كما حصل على جائزة «جلوب سوكر» لأفضل لاعب عربي لعام 2016، وأفضل لاعب صاعد في إفريقيا 2012، وتم اختياره ضمن فريق العام في إفريقيا في 2016.

وحصل صلاح على جائزة أفضل لاعب في دوري السوبر السويسري عام 2013، وأفضل لاعب في نادي "روما" موسم 2015-2016، كما تم ترشيحه لجائزة أفضل لاعب إفريقي خلال عام 2016 لكنه لم ينلها، وهو أغلى لاعب عربي وإفريقي عبر التاريخ حيث امر انتقاله إلى «ليفربول» خزانة النادي 42 مليون يورو، ليكون أيضا أغلى لاعب في تاريخ النادي.

وحقق صلاح مع ناديه الأوروبي الأول بازل الكثير من الألقاب، حيث حصل معه على لقب دوري السوبر السويسري موسم 2012-2013 وحصل على جائزة أفضل لاعب صاعد في إفريقيا عام 2012، كما حصل على جائزة أفضل لاعب في دوري السوبر السويسري عام 2013.

وقضى صلاح مع نادي بازل موسما ونصف دخل خلالها 79 مباراة، وسجـل 20 هدفا في مختلف البطولات.

ثم انضم محمد صلاح إلى نادي «تشيلسي» الإنجليزي الفائز بدوري أبطال أوروبا 2012 بقيادة المدرب جوزيه مورينيو الذي استمـرار مع صلاح ليقنعه بالانضمام إلى ناديه وتفضيله على نادي ليفربول الذي أرسل عرضا لضم صلاح أيضا .

وحدث ما أراد مورينيو وانضم صلاح إلى البلوز، وحصل معهم على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2014-2015، وكذلك كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 2014-2015، ولكنه لم يسـاهم بصفة أساسية مع الفريق حيث شارك طوال الموسم في 19 مباراة منها 13 في الدوري سجل فيها هدفين ولذلك فكر في الانتقال لناد آخر.

وجاء ذلك عن طريق الإعارة لنادي فيورنتينا الإيطالي الذي استرجع فيه صلاح مستواه مرة أخرى وقدم أداءً جيدا في الدوري الإيطالي الممتاز وكأس إيطاليا، ثم انتقل إلى ناد إيطالي آخر وهو نادي "روما" وأمضي معه أفضل فتراته الكروية حيث شارك معه طوال موسمي 2015-2016 و2016 -2017 في الدوري الإيطالي الممتاز وكأس إيطاليا ودوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي في 83 مباراة في كل البطولات كان إجمالي أهدافه فيها 34 هدفا .

وحصل صلاح على جائزة أفضل لاعب في نادي "روما" في موسم 2015-2016 وذلك وفقا لاختيار جماهير النادي، كما تم اختياره ضمن فريق الموسم لإفريقيا بواسطة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عام 2016، وحصل على جائزة أفضل لاعب عربي بواسطة جلوب سوكر في نفس العام .

وفي 22 يونيو 2017، أعلن نادي ليفربول بقيادة المدرب يورجن كلوب ضم محمد صلاح في صفقة وصلت 42 مليون يورو بالإضافة إلى 8 ملايين يورو كحوافز، ليصبح أغلي لاعب في تاريخ النادي، وفي تاريخ إفريقيا، وأغلي لاعب عربي.

وظل صلاح هدافا للدوري الإنجليزي الموسم الحالي حتي الجولة 19 برصيد 15 هدفا، وفي الجولة العشرين نجح الإنجليزي ها ري كين مهاجم توتنهام من تخطي صلاح حيث وصل إلى 18 هدفا، وفي الجولة التالية وصل صلاح إلى الهدف رقم 17 بهدفيه في مرمي ليستر سيتي، ليصل صلاح إلى 23 هدفا في 29 مباراة في الموسم حيث سجل 17 هدفا في الدوري بجانب 6 أهداف في دوري أبطال أوروبا.

وعلى المستوى الدولي، لعب محمد صلاح مع منتخب للشباب في كأس العالم للشباب 2011، وكان جزءًا من المنتخب الأوليمبي المصري في أولمبياد لندن 2012 ونجح في هز شباك المنتخب البرازيلي الأوليمبي وأحـرز في جميع مباريات الفريق في دور المجموعات .

كما أصبح صلاح من نجوم المنتخب الأول حيث شارك في مباراته الأولي دوليا في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2013 ضد سيراليون في مباراة انتهت بهزيمة منتخب مصر بنتيجة 1-2 وفشل المنتخب المصري في التأهل للبطولة، ثم شارك في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2014 والتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2015 ولم ينجح المنتخب المصري في التأهل لأي منهما، إلا أن محمد صلاح كان هداف تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2014 بإحرازه 6 أهداف بالمشاركة مع أسامواه جيان ومحمد أبوتريكة، وبعد ذلك نجح المنتخب المصري في التأهل لكأس الأمم الإفريقية 2017 حيث كان لصلاح فضل في التأهل بتسجيله هدف التعادل في مرمى نيجيريا على أرضها لتنتهي المباراة بنتيجة 1-1 وتفوق المنتخب المصري في مباراة الاياب بنتيجة 1-صفر بهدف رمضان صبحي.

وفي تلك البطولة نجح المنتخب المصري في الوصول إلى النهائي والحصول على المركز الثاني بعد الهزيمة من الكاميرون بنتيجة 1-2 في النهائي، وأحـرز صلاح هدفين وصنع هدفين في تلك البطولة ليتم اختياره ضمن التشكيلة المثالية لكأس الأمم الإفريقية 2017.

ويعد أهم أعمال صلاح مع المنتخب هو قيادته إلى مـونديـال 2018 في روسيا بعد غياب دام 6 نسخ متتالية منذ كأس العالم 1990، حيث سجل صلاح هدفين في مباراة الكونغو التي فازت بها مصر 2-1 وضمنت بها التأهل لكأس العالم قبل جولة واحدة من نهاية التصفيات الإفريقية المؤهلة للبطولة.

وتم اختيار صلاح بواسطة مجلة فرانس فوتبول ضمن التشكيل المثالي لهذه الجولة من تصفيات مـونديـال 2018 ليكون اللاعب العربي والإفريقي الوحيد الذي يتواجد بها بجانب الكثير من نجوم الكرة العالمية مثل ليونيل ميسي وروبرت ليفاندوفسكي، وسجـل صلاح خمسة أهداف في التصفيات كاملة ليصبح هدافا لها للمرة الثانية على التوالي بعد التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014.

ويمتلك محمد صلاح سجلا ممتازا مع منتخب بلاده حيث دخل 56 مباراة دولية حتى الآن سجل خلالها 32 هدفا محتلا المركز الخامس في قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر.

المصدر : المصرى اليوم