شكرا لك لأنك جعلتنا نعيش هذه اللحظة.. صلاح أفضل نجم في إفريقيا
شكرا لك لأنك جعلتنا نعيش هذه اللحظة.. صلاح أفضل نجم في إفريقيا

منذ دخول عصر تكنولوجيا المعلومات بإطلاق القمر الصناعي نايل سات 101 ومن قبله بداية استخدام الانترنت، ونحن نحلم بلحظة فخر بذكر اسم مصري على منصة (الأفضل). والآن نحن نشعر بهذا الفخر والسبب أنت يا صلاح.

محمد صلاح أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2017.

محترفنا المصري الرائع تحكم عن جدارة واستحقاق على زميله في ليفربول السنغالي ساديو ماني وعلى الجابوني بير أباميانج نجم بوروسيا دورتموند.

ارتسمت الفرح والبهجة على شفاه ووجوه المصريين بالأخص والعرب بشكل عام، في لحظة إعلان تتويج محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2017 خلال الحفل الذي أقيم اليوم الخميس في غانا.

لحظة فخر وسعادة سببها محمد صلاح الذي أصبح ثاني مصري في التاريخ يحصد جائزة أفضل لاعب في إفريقيا بعد محمود الخطيب أسطورة الأهلي ورئيس القلعة الحمراء حاليا.

ويعد صلاح هو عاشر لاعب عربي يحصد جائزة الأفضل في إفريقيا.

سنة صلاح الاستثنائية بدأت حتى قبل أن ينطلق عام 2017 وذلك بعدما تألق في بداية مشوار مصر في تصفيات كأس العالم.

منتخب مصر حقق حلم الملايين ونجح في الوصول إلى كأس العالم، روسيا 2018، والسبب مساهمة وتألق محمد صلاح مع باقي زملائه في المنتخب.

ليس على صعيد المنتخب الوطني فقط، بل وبسبب أدائه الرائع مع "روما" لم يتردد ليفربول في جعله أغلى لاعب عربي في التاريخ. صلاح من "روما" إلى ليفربول بـ42 مليون يورو + 8 متغييرات.

لم يقف صلاح هنا ليكتفي بتواجد اسمه في قائمة أغلى الصفقات، بل قدم أداءً استثنائيا جعله النجم الأول لليفربول. سجل 23 هدفا وصنع 8 خلال ظهوره في 29 مباراة بقميص ليفربول منذ بداية الموسم.

توج بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا من BBC والآن جعلنا نشعر بالفخر لحظة تتويجه بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا.

1992 – ما قبله وما بعده

قبل 1992 كانت مجلة فرانس فوتبول الشهيرة تقدم جائزة الأفضل في إفريقيا، ولكنها كانت جائزة واحدة فقط.

بمعنى أنه في الوقـت الراهن يوجد جائزة أفضل لاعب داخل قارة إفريقيا + أفضل لاعب في إفريقيا بشكل عام (سواء كان يلعب داخل أو خارج القارة)، على عكس ما قبل 1992.

منذ 1970 وحتى 1994 كانت الجائزة من طرف فرانس فوتبول ثم أصبحت خاصة بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) منذ 1992 وحتى وقتنا هذا.

في فترة تقديم الجائزة من قبل فرانس فوتبول، توج أحمد فرس نجم المملكة المغربية في السبعينات بالجائزة لعام 1975 كأول عربي يفعلها.

ثم توج نجم المنتخب التونسي طارق ذياب بالجائزة في عام 1977 وبعد غياب 3 سنوات عاد العرب لحصد جائزة الأفضل من جديد والسبب لخضر بلومي في عام 1981.

ثم رُفع اسم مصر عاليا بتتويج محمود الخطيب كأول لاعب مصري يحصد جائزة الأفضل في عام 1983. ثم أتي الثلاثي العربي، محمد التيمومي (المملكة المغربية) وبادو الزاكي (المملكة المغربية) ورابح ماجر (الجزائر) ليتوج بالجائزة في 3 أعوام على التوالي 1985/86/87.

منذ تبديل نظام الجائزة لتصبح خاصة بالاتحاد الإفريقي وتم تقسيمها إلى أفضل لاعب محلي (داخل إفريقيا) وأفضل لاعب في إفريقيا، ولم ينجح أي مصري في حصدها.

ثنائي عربي وحيد نجح في التتويج بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا من 1992 وقبل إعلان اسم محمد صلاح. هنا نتحدث عن الأسطورة مصطفى حجي (1998) والنجم الجزائري رياض محرز 2016.

والآن محمد صلاح.

ما قبل عصر التكنولوجيا

في عام 1983 توج محمود الخطيب بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا بعدما تم إخباره بذلك عن طريق أحد الصحفيين. لحظة ولا أروع ربما كانت ستختلف تماما من ردود أفعال وتنظيم الحفل والنقل المباشر وكل ذلك إذا جاءت في عصر التكنولوجيا.

ويحكي الخطيب عن الجائزة قائلا: "تلقيت اتصالا من أحد الأشخاص يقول لي: "أنا صحفي إفريقي أخبرك أنك فزت بلقب أفضل لاعب في إفريقيا. مبروك".

"لم أصدق في البداية وأعتقدت أنه يمزح ولكنني لم أقدر على النوم وبقيت مستيقظا لأنتظر الخبر الأكيد".

"وبالفعل تلقيت الكثير من الاتصالات صباح اليوم التالي تؤكد لي حصولي على لقب أفضل لاعب في إفريقيا. كان شعورا لا يوصف".

"بعدها استمـرار معي وزير الرياضة وأخبرني أنه يريد إقامة حفل تتويجي بالجائزة في مصر بدلا من باريس. وبالفعل استمـرار مع وزير الرياضة في فرنسا وتم إقامة الحفل في مصر وسط الكثير من النجوم".

"كانت من أسعد لحظات حياتي بكل تأكيد".

جميعنا نشعر بالفخر لتتويج الخطيب ولكننا كنا نأمل أن نعيش تلك اللحظة، بالطبع يوجد من عاش تلك اللحظة وشاهد الأجواء الاحتفالية وقتها، ولكن بكل تأكيد أيضا لم تكن مثل لحظة الرابع من يناير 2018.

شكرا لك يا صلاح، جعلتنا نعيش تلك اللحظة في عصر التكنولوجيا.

صلاح ليفربول - ماذا ينتظره في 2018؟

لن نتحدث هنا عن سبب تتويج صلاح بالجائزة فالكل يعرف ذلك والكل يعلم ماذا حقق في عامه الاستثنائي الذي جعله يفوز بالجائزة عن جدارة واستحقاق، لكن دعونا نتحدث عما ينتظر صلاح.

3 محطات في انتظار صلاح الآن. محطة ما تبقى من الموسم مع ليفربول. محطة كأس العالم. محطة سوق الانتقالات الصيفية.

صلاح لن يرحل من ليفربول خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية. هذا مؤكد بنسبة مليون% ولذلك فهدفه الأساسي مثلما قاله بنفسه، هو "التتويج بالألقاب".

واقعيا، لا يوجد فرصة لدى ليفربول من أجل التتويج بلقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم. مان سيتي يغرد وحيدا في الصدارة مبتعدا عن ليفربول صاحب المركز الرابع بـ17 نقطة كاملة. في كأس الرابطة الإنجليزية، ليفربول ودع البطولة من الدور الثالث بعد الخسارة أمام ليستر سيتي، ليتبقى أمامه بطولتين هذا الموسم.

كأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا. الأولى،سيبدأ ليفربول مشواره بها بمواجهة إيفرتون يوم الجمعة في دربي ناري ضمن دور الـ64 من المسابقة.

أما دوري أبطال أوروبا، فسيضرب ليفربول موعدا مع بورتو ذهابا وإيابا في دور الـ16 خلال شهر فبراير ومارس المقبلين.

إذا نظرنا إلى الأمور بواقعية أيضا، فحظوظ ليفربول ليست بالكبيرة بالتتويج بدوري الأبطال، ولكن ليفربول "الأوروبي" علمنا دائما ألا ننظر إليه بواقعية. إذا جاءت القرعة في صالحك فقد تجد نفسك في نصف النهائي بسهولة ولما لا فقد تُعاد أمجاد ليلة أسطنبول الأسطورية.

صلاح توج من قبل بلقب الدوري الإنجليزي مع تشيلسي، ولكننا كلنا نعرف أن فرحة هذا التتويج لم يشعر بها صلاح بالشكل الكبير. لم يسـاهم إلا مرتين قبل أن يخرج معارا إلى إيطاليا.

على عكس ما إذا نجح في زعامة الريدز لحصد البطولات. وهذا ما نتمناه لك يا صلاح.

على المستوى الفردي، صلاح في منافسة شرسة على لقب هداف الدوري الإنجليزي بعد مرور 22 جولة، مع هاري كين، ماكينة توتنام، ورحيم ستيرلينج وسيرجيو أجويرو ثنائي مان سيتي. والمشوار مازال طويلا.

صلاح المنتخب – ماذا ينتظره في 2018؟

في الـ15 من شهر يونيو القادم سيحتفل محمد صلاح بعيد ميلاده الـ26، وبإذن الله، سيكون أساسيا في تكوين منتخب مصر أمام أوروجواي في افتتاح مشوار الفراعنة في كأس العالم، روسيا 2018.

منتخب مصر في المجموعة الأولى رفقة منتخبات روسيا وأوروجواي والسعودية.

أولى مباريات المنتخب ستكون أمام أوروجواي في الـ15 من يونيو، ونتمنى أن يحتفل صلاح بعيد ميلاده، بهز شباكهم وكتابة هدفه الأول في كاس العالم، والهدف المصري الغائب منذ ركلة جزاء مجدي عبد الغني في مرمى هولندا.

ثم سيلعب منتخب مصر أمام روسيا يوم 19 ثم ختام دور المجموعات سيكون أمام يوم 25 من نفس الشهر.

ونحلم ألا يتوقف مشوار الفراعنة هنا لنشارك في دور الـ16 خلال الفترة ما اوضح 30 يونيو و3 يوليو.

لتجعل أحلامنا حقيقة يا صلاح أنت وزملائك في المنتخب. نرجوك ذلك.

صلاح الانتقالات

من المبكر للغاية الحديث عن مصير صلاح في الانتقالات الصيفية ما بعد كأس العالم.

لكن الكل يعلم أن أبدى اهتمامه ولو بمجرد التصريحات فقط، بمحمد صلاح.

زين الدين زيدان أسطورة فرنسا والمدير الفني لريال مدريد تحدث عن صلاح قائلا: " صلاح يعتبر لاعبا كبيرا بكل تأكيد وأظهر ذلك مع "روما" سابقا والآن ليفربول".

"هو لا يزال صغيرا في السن ويتطور مع الوقت. أنا أقدر صلاح كثيرا".

انتقلت إلى ريال مدريد أو لأي فريق أخر عملاق أو استمريت في ليفربول، سيبقى عامك استثنائيا يا صلاح.

شكرا محمد صلاح.. شكرا على تلك اللحظة الرائعة التي مرت علينا بسببك. بسببك أنت.

..

شكرا لك لأنك جعلتنا نعيش تلك اللحظة.. صلاح أفضل لاعب في إفريقيا

مقال رأي - لا ترقص على السلم يا صلاح

صلاح: الآن تحقق حلمي

ملف الأفضل في إفريقيا - ليلة استثنائية لمصر.. صلاح وكوبر والمنتخب (شكرا لكم)

الكرة تبتسم لك يا كوبر.. أفضل مدرب في إفريقيا 2017

"الله يا بلادنا الله".. مصر أفضل منتخب إفريقي في 2017

المصدر : Filgoal