الملحقية الثقافية تشارك في منتدى لندن الدولي للعلماء الشباب
الملحقية الثقافية تشارك في منتدى لندن الدولي للعلماء الشباب

شاركت الملحقية الثقافية في بريطانيا في أعمال منتدى لندن الدولي للعلماء الشباب في دورته "59"، الذي عقد مؤخرًا في العاصمة البريطانية لندن.

وصرح الملحق الثقافي السعودي في بريطانيا "الدكتور عبدالعزيز بن علي المقوشي": هذه المشاركة هي الأولى من نوعها للملحقية الثقافية في هذا المؤتمر، وتهدف الملحقية من ورائها إلى التعرف على الفرص الممكنة للتعاون مع إدارة المؤتمر لتعظيم المشاركة السعودية في الدورات القادمة.

وأعلن: المؤتمر يعتبر فرصة لزيادة الوعي العلمي والثقافي لدى الشباب من خلال لقاء نظرائهم من مختلف دول العالم، لتبادل الخبرات، ومشاركة آخر ما توصل إليه الباحثون في مختلف المجالات العلمية.

وكانت الملحقية الثقافية قد شاركت في أعمال المنتدى من خلال ترشيح عدد من مبتعثي ومبتعثات برنامج خادم الحرمين الشريفين لبرنامج الابتعاث المتميزين الدارسين في السنوات الأولى في التخصصات الطبية والعلمية.

وشهد المؤتمر مشاركة البروفيسورة "حياة سندي" التي تحدثت إلى الطلاب السعوديين معززة من قيمتهم العلمية وقدراتهم وإمكاناتهم في مساندة حدد المملكة العربية السعودية في التنمية وتحقيق أهداف رؤية 2030 من خلال إنجازاتهم العلمية.

وركزت الدكتورة "سندي"، في حديثها إلى الطلبة المشاركين، على ضرورة تجنب الشباب لممارسة ومزاولة العلم بشكل انفرادي ومعزول عن العالم الخارجي والأوساط المهتمة، مع التركيز على تفويضه في خدمة المجتمع وتطبيقه من أجل صناعة التغيير.

وأكدت ضرورة أن يتمرس الباحث الجديد على عدم الإيمان المطلق باستنتاجات الباحثين واكتشافاتهم دون التحقق من صحتها والعمل على تطويرها، مشيرة إلى أهمية الحفاظ على الهوية والثقافة واحترام الثقافات الأخرى في كافة مسارات ومنعطفات مسيرة الباحث العلمية والمهنية.

من جهتها عبرت المبتعثة "لجين باشهاب" طالبة بكالوريوس في تخصص علوم فيزيائية بجامعة نوتنجهام، عن سعادتها بدعوة الملحقية الثقافية لها لحضور المنتدى، مشيرة إلى أنه قد أتاح لها الفرصة للقاء عددٍ من العلماء في مجالات العلوم المتنوعة، بالإضافة إلى منحها الفرصةَ للتعرف إلى المجالات الواعدة في مستقبل العلوم من خلال المحاضرات وورش العمل التي تضمنها المنتدى.

أمّا المبتعثة "لين خالد" طالبة البكالوريوس في تخصص الطب الحيوي في جامعة ويستمنيستر؛ فقد عبرت عن تقديرها للملحقية الثقافية على إتاحة هذه الفرصة النوعية لحضور المنتدى.

وقالت: هذه خطوة متقدمة في علاقة الملحقية الثقافية بشركائها في المملكة المتحدة من خلال إشراك المبتعثين الفعلي في المؤتمرات الدولية النوعية، في رسالة تؤكد على الوعي الكامل بقيمة العلم كمستقبل حقيقي للتنمية من منظور دولي.

يشار إلى أن منتدى لندن الدولي للعلماء الشباب هو مؤتمر علمي سنوي يقام في العاصمة البريطانية لندن يستهدف شريحة الطلاب المقبلين على الدراسة الجامعية في تخصصات العلوم المتنوعة.

ويشتمل المنتدى على برنامج عمل مكثف لمدة أسبوعين موزع اوضح المحاضرات، والدورات التدريبية، وورش العمل في تنمية روح القيادة والريادة وغيرها من المهارات اللازمة لإعداد علماء المستقبل.

ويتضمن المنتدى تطبيق برنامج زيارات لأفضل الجامعات والمراكز البحثية البريطانية للتعرف إلى الفرص الدراسية المستقبلية لجيل الشباب التي تتوافق مع التوجهات المستقبلية للعلوم.

المصدر : سبق