غريقان ومفقودان وإنقاذ 562 شخصًا بينهم 14 في الشرقية
غريقان ومفقودان وإنقاذ 562 شخصًا بينهم 14 في الشرقية

تسببت الامطار التي هطلت على المملكة خلال الأيام الخمسة الماضية بوقوع حالتي رحيل ومفقودين، في حين نجحت الفرق الميدانية للدفاع المدني من إنقاذ 562 شخصاً، منهم 44 في الرياض و489 في عسير و14 في الشرقية و14 في مكة المكرمة وحالة واحدة في نجران، إضافة إلى إخلاء وايواء 79 أسرة.

واستقبلت مراكز التحكم والتوجيه بالمديرية العامة للدفاع المدني في مناطق المملكة، من يوم الاحد الماضي وحتى صباح امس الخميس، 1275 بلاغاً منها 138 في مدينة الرياض و952 في عسير و185 في الشرقية، جراء الأمطار التي هطلت على تلك المناطق.

وأوضح المركز الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني، أن الجزء الأكبر من البلاغات تلقاها مركز التحكم والتوجيه بمنطقة عسير، مشيراً إلى تسجيل حالتين مفقودتين في منطقتي الرياض وعسير بواقع حالة في كل منطقة، كذلك حالتي رحيل، واحدة في الرياض وأخرى في عسير.

وبيَّن المركز أن الفرق الميدانية أنقذت 562 شخصاً، منهم 44 في الرياض و489 في منطقة عسير و14 في الشرقية و14 في منطقة مكة المكرمة وحالة واحدة في منطقة نجران، مفيداً أن أغلب الاحتجازات كانت داخل المركبات، حيث بلغ عدد المركبات التي تم إخراجها 342، إضافة إلى إخلاء وايواء 79 أسرة.

من جانبها، أغلقت الدوريات المرورية أمس عددا من الطرق السريعة بالخبر لفترة محدودة بعد ارتفاع منسوب مياه الأمطار على امتداد البعض منها وهو الأمر الذي أدى إلى تكدس المركبات الذي وجد قائديها أنفسهم مجبرين على عكس مساراتهم تفاديا للوقوع داخل هذه الطرقات التي تحولت إلى برك مائية، في الوقت الذي شهدت العديد من الشوارع الفرعية في أحياء الخبر مثل الخبر الشمالية والثقبة والدوحة تجمعات كبيرة لمياه الأمطار التي عجزت شبكات التصريف عن امتصاصها نتيجة فيضان البعض منها وتعطل عمل الأخرى، حيث وصل منسوب المياه إلى ارتفاعات تجاوزت النصف متر في كثير من هذه الشوارع.

وجاءت أبرز الطرق السريعة، التي أغلقت أمس لفترات محدودة احترازيا حتى الانتهاء من تصريف مياه الأمطار طريق الملك خالد الرابط بين الخبر والعزيزية مقابل إسكان الخبر، وكذلك الطريق الرابط بين الخبر والظهران مقابل الدوحة، التي تسبب ارتفاع منسوب المياه بها في إلحاق أضرار واضحة لبعض المركبات.

وفي المنطقة الشرقية، بلغت كميات الأمطار التي تم تصريفها وضخها الى مياه الخليج العربي عبر محطات تصريف مياه الأمطار، بالإضافة الى محطات الانفاق على مستوى حاضرة الدمام 800 الف متر مكعب، وتعادل 23 مللم في ثلاث ساعات من 7 صباحاً حتى 10 صباحاً ليوم أمس الخميس.

وأوضح مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي في أمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان أنه تم تصريف كميات من مياه الأمطار، التي تشهدها المنطقة الشرقية إلى الخليج العربي، وذلك بتشغيل محطات تصريف الامطار، التي تبلغ 43 محطة، بطاقتها المتناسبة مع كميات المياه الواردة اليها.

وقال ان جميع الانفاق والطرق الرئيسة في حاضرة الدمام تشهد انسيابية في حركة السير والوضع العام جيد عدا بعض المواقع في بعض الأحياء الجديدة وجارٍ التعامل معها.

المصدر : صحيفة اليوم