السويلم: التربة تحتضن أكثر من 90 % من إنتاجنا الغذائي
السويلم: التربة تحتضن أكثر من 90 % من إنتاجنا الغذائي

تشكِّل التربة دورًا مهمًّا في التخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، كما أنها تنتج أكثر من ٩٠٪‏ من الإنتاج الغذائي. أتي ذلك في حديث رئيس قسم علوم التربة، الأستاذ الدكتور محمد بن سليمان السويلم، في احتفالية جامعة الملك سعود باليوم العالمي للتربة.

وأقام قسم علوم التربة فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتربة، برعاية وحضور عميد كلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود.

وافتتح الحفل رئيس القسم بكلمة ترحيبية بالحضور، وتحدث عن أهمية التربة في حياتنا. كما قدم الأستاذ الدكتور عبدالله بن سليمان الفراج محاضرة بعنوان "صحة التربة.. صحتنا".

وتحدث رئيس قسم علوم التربة الأستاذ الدكتور محمد بن سليمان عن أهمية التربة في حياتنا، وأنها تعتبر المنتج الرئيسي للغذاء؛ إذ إن أكثر من ٩٠ % من الإنتاج الغذائي تنتج في التربة.

كما تلعب التربة دورًا مهمًّا في التخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي. وأعلن بأن التربة هي المستودع للمياه التي تساعد المحاصيل الزراعية على مقابلة الجفاف.

وصرح المشرف على فعالية الاحتفال باليوم العالمي للتربة الدكتور عبدالعزيز بن غازي الغامدي بأن الاحتفالية احتوت محاضرات عن التربة، ومعرضًا اشتمل على مشاركة مختبرات قسم علوم التربة بعرض بعض الأجهزة والأدوات والتجارب، وعينات مختلفة للتربة.

وأعلن: شارك كل من مختبرات فيزياء التربة، وكيمياء التربة، وبيدولوجيا التربة، وخصوبة التربة وتغذية النبات، وكذلك مختبر ميكروبيولوجيا التربة، والتحليل الكروماتوجرافي، وجودة المياه وخدمة المجتمع.

كما اشتمل المعرض على ركن لإصدارات القسم من كتب مؤلفة ومترجمة وكتيبات ونشرات إرشادية.

وشارك بالمعرض وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة بالمركز الوطني للبحوث الزراعية والحيوانية، والإدارة العامة للري، إضافة لمشاركة شركات خاصة عدة.

المصدر : سبق