ميناء جدة يحتفل بتخريج الدفعة الأولى من مشغلي معدات مناولة الحاويات
ميناء جدة يحتفل بتخريج الدفعة الأولى من مشغلي معدات مناولة الحاويات

احتفلت محطة الحاويات الجنوبية، شركة موانئ دبي العالمية بالشرق الأوسط المحدودة، بتخريج الدفعة الأولى من مشغلي معدات المناولة بالمحطة، لخمسة عشر سعوديًّا، أتموا تدريبهم على جهاز المحاكاة الجديد "Simulator"، والذي قامت الشركة بتوفيره، في إطار الاهتمام الذي يوليه ميناء جدة الإسلامي بتوطين الوظائف التشغيلية لدى القطاع الخاص بالميناء.

أتي ذلك بحضور مدير عام ميناء جدة الإسلامي الكابتن عبدالله بن عواد الزمعي.

ويعتبر هذا النوع من التدريب على أجهزة المحاكاة إنجازًا كبيرًا ونقلة نوعية للميناء للارتقاء بمستوى العاملين، كما سيسهم في رفع طاقة المناولة، والحد من الأخطاء التي قد تحدث خلال العمل الفعلي؛ الأمر الذي سيرفع من معايير السلامة ويدرأ المخاطر بدرجة كبيرة ويسهم في الحفاظ على المعدات بحالة تشغيلية ممتازة.

يذكر أن ميناء جدة الإسلامي يقوم بمناولة أكثر من "4.5" ملايين حاوية قياسية سنويًّا عبر محطات الحاويات الثلاث: محطة حاويات بوابة البحر الأحمر، ومحطة الحاويات الشمالية "شركة مقاولات الخليج للشحن والتفريغ المحدودة"، ومحطة الحاويات الجنوبية "شركة موانئ دبي العالمية الشرق الأوسط المحدودة"؛ مما مكن الميناء أن يكون أحد الموانئ المحورية الرئيسة في المنطقة لمناولة ومسافنة الحاويات.

من جهة ثانية حقق ميناء جدة الإسلامي مناولة "351,065" ألف حاوية خلال شهر نوفمبر 2017م، قدرها "5 %" عن نفس الشهر من العام الماضي، فيما وصلت الطنية الإجمالية المناولة لمختلف أنواع البضائع "4,65" ملايين طن بزيادة قدرها "11 %" من نفس الشهر من العام الماضي.

فيما سجلت حاويات المسافنة أرتفاع بنسبة "16 %" خلال العام 2017م، مقارنة مع نفس الشهر العام الماضي.

يتواكب ذلك مع دخول معدات وتجهيزات جديدة للميناء، وتفعيل إجراءات الفسح والدورة المستندية، إلى جانب استخدام التقنية الإلكترونية؛ مما مكن من محافظة الميناء على دوره المحوري بالمنطقة.

المصدر : سبق