حفر الباطن.. الغبار يؤجل رحلات الطيران وإرباك بتأخير تعليق الدراسة
حفر الباطن.. الغبار يؤجل رحلات الطيران وإرباك بتأخير تعليق الدراسة

تسبب تأخر إعلان تعليق الدراسة بمدارس حفرالباطن جراء موجة الغبار التي اجتاحت المحافظة والمراكز التابعة لها أمس وأمس الأول في حالة من الارتباك لدى الطلاب وأولياء أمورهم، حيث أتي تعليق الدراسة من تعليم المحافظة متأخرا؛ ما دفع توجه كثير من الطلاب التوجه إلى مدارسهم رغم حالة الطقس السيئة وتدني مستوى الرؤية. وتسببت موجة الغبار التي اجتاحت المحافظة والمراكز التابعة لها إداريا، والمتوقع تواصلها خلال الأيام القادمة بتعليق الدراسة في جامعة حفرالباطن والكليات التابعة لها، إضافة إلى إلغاء ثلاث رحلات طيران كان من المقرر أن تصل مطار حفرالباطن بالقيصومة.

جامعة حفر الباطن

وتشهد محافظة حفر الباطن تقلبات جوية غير مستقرة، حيث نشطت الرياح المحملة بالغبار منذ مساء أمس الأول الإثنين بشكل تدريجي حتى صباح يوم أمس والتي وصلت ذروتها وساهمت في الحد من الرؤية الأفقية لأقل من كيلومتر؛ مما أدى لتحذيرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتنبيهات خاصة للمسافرين على الطرق الخارجية للمحافظة.

وأصدرت جامعة حفرالباطن قرارا بتعليق الدراسة في جميع الكليات وأقسام الجامعة، حيث أوضح المتحدث الرسمي للجامعة فايز الرخيص لـ«اليوم» أنه وبناء على التنسيق المستمر مع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قررت إدارة الجامعة تعليق الدراسة في كليات الجامعة بالمحافظة بعد رفع الحالة على موقع الهيئة إلى درجة (تحذير) الساعة (٥:١٧) صباحا وتفويض عميدات كليات الفروع التابعة للجامعة لاتخاذ قرار التعليق عند الضرورة، وذلك حرصا على سلامة الطلاب والطالبات وتحقيقا لمصلحتهم.

الدفاع المدني

ودعا المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العميد منصور الدوسري إلى اتخاذ الحيطة والحذر والتقيد بتعليمات الدفاع المدني واتباع إرشادات السلامة خلال التقلبات المناخية وفقا للتقارير الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، مؤكدا جاهزية الإدارة العامة للدفاع المدني بحفر الباطن على مدار الساعة للتعامل مع الحوادث المتنوعة.

أمن الطرق

وساهم تواجد دوريات زعامة أمن الطرق على الطرق بتنظيم وتسهيل مرورالمركبات وتأمين عبور المسافرين على الطرق دون وقوع أي حوادث مرورية، وكذلك تم عمل تنبيهات على تلك الطرق وتعزيزها بدوريات إضافية؛ لضمان سلامة المسافرين في هذه الظروف الجوية.

الصحة

وأوضحت صحة حفرالباطن أنها رفعت حالة التأهب والاستعدادات في المنشآت الصحية لمواجهة موجة الغبار التي تمر بها المنطقة منوهة إلى أرتفاع عدد العاملين في أقسام الطوارئ بالمستشفيات وزيادة الكوادر الطبية والفنية في المراكز الصحية المناوبة إضافة إلى جاهزية سيارات الإسعاف المجهزة بالتجهيزات الطبية.

تنبؤات الطقس

وصرح محلل تنبؤات الطقس، عضو الجمعية للخدمات الطارئة نواف العنزي: تأثرت محافظة حفرالباطن بموجة غبارية منذ مساء الإثنين وأدت إلى انخفاض في مستوى الرؤية إلى 500 متر، موضحا أن موجة الغبار مصدرها شمال المملكة.

وأعلن: ما زالت موجة الغبار تؤثر على حفرالباطن وضواحيها مسببة انخفاضا وتدنيا في مستوى الرؤية؛ مما يمثل خطورة على مرتادي الطرقات ومرضى الجهاز التنفسي، متوقعا استمرارها حتى المساء وستخف -بمشيئة الله- تدريجيا، مستدركا: إلا أن الغبار سيعاود خلال الأيام القادمة؛ نظرا للتغييرات المناخية التي طرأت على المملكة بشكل عام وقد تصحب بأمطار على أجزاء من شمال المملكة خلال الأيام القريبة.

وصرح منيف الدليمي أحد المهتمين بالطقس: شهدت حفرالباطن موجة غبار شبه كثيفة مصحوبة برياح شمالية أدت إلى تدني مدى الرؤيا لأقل من 300 متر، وتم إطلاق تنبيه للحالة من قبل الأرصاد وحماية البيئة وهواة الطقس. منوها إلى تنبيه إدارة التعليم بضرورة تعليق الدراسة في المدارس في وقت مبكر ولكن كان رد إدارة التعليم لا يوجد أي قلق في الحالة؛ ما دفع كثيرا من الطلاب التوجه إلى مدارسهم دون علمهم بتعليق الدراسة.

إلغاء رحلات طيران

وعلمت اليوم أن الرحلات القادمة إلى مطار حفرالباطن بالقيصومة يوم أمس وأمس الأول والبالغ عددها ثلاث رحلات قد تأجلت جميعها بسبب سوء الأحوال الجوية.

التعليم: حتى الثانية صباحا لم يكن هناك ما يستدعي تعليق الدراسة

وأوضح المتحدث الرسمي لتعليم حفرالباطن إبراهيم السليمان لـ«اليوم» أن إدارة تعليم المحافظة أعلنت تعليق الدراسة حال ورود ما يستدعي تعليقها، منوها إلى أن الزملاء في المديرية كانوا في حالة استمـرار ومتابعة لحالة التنبيه مع هيئة الأرصاد، مؤكدا على أن الحالة كانت حتى الساعة الثانية صباحا تنبيها متقدما لا يستدعي التعليق، وحال تحديث الحالة إلى مستوى تحذير تواصلت الإدارة مع الجهات المعنية بهيئة الأرصاد وقمنا بالإعلان عن تعليق الدراسة عبر رسائل نصية لجميع قادة الميدان التربوي، كما قام حساب الوزارة بالتغريد قبل بدء الدوام الرسمي بثلاث ساعات وهو توقيت وصول التوجيه بضرورة تعليق الدراسة، وإبلاغ قادة وقائدات المدارس بضرورة التواصل مع أولياء الأمور وإبلاغهم بتعليق الدراسة.

المصدر : صحيفة اليوم