13 زوجة فى حياة محمد علي باشا مؤسس مصــر الحديثة
13 زوجة فى حياة محمد علي باشا مؤسس مصــر الحديثة
لم يمض يوم من حياة محمد علي باشا الكبير والي دون امرأة في عصمته فكان محبًا للنساء ولعًا بهن يجمع اوضح الزوجتين ساعيًا لمزيد من الأولاد وهو ما يفسر تعدد زوجاته طوال حياته كما أنه بدأ بالزواج في سن مبكرًا فأول امرأة في حياته كانت وهو دون العشرين عامًا من عمره.

محمد علي الذي استطاع أن يعتلي عرش مصر عام 1805 بعد أن بايعه أعيان البلاد ليكون واليًا عليها، بعد أن ثار الشعب على سلفه خورشيد باشا، ومكّنه ذكاؤه واستغلاله للظروف المحيطة به من أن يستمر في حكم مصر لكل تلك الفترة، ليكسر بذلك العادة العثمانية التي كانت لا تترك واليًا على مصر لأكثر من عامين.

في ذكرى رحيل مؤسس مصر الحديثة تظهر "صدى البلد" صفحات من تاريخ محمد علي ومؤسس الأسرة العلوية وحاكم مصر ما اوضح عامي 1805 إلى 1848 النسائية وزيجاته الكثيرة وفقًا لما ترصده موسوعة مصر التاريخية وما حصلت عليه من وثائق حول أسماء زوجاتهم.

"أمينة هانم"
لم تكن مجرد زوجة لمحمد لكن نسبها كان عاملًا مساعدًا في نقله نقلة كبيرة فهي ابنة علي باشا الشهير "بنصرلي" أحد أهالي قرية "نصرتلي" اليونانية حضرت إلى مصر عام 1808 أى بعد تولى محمد على حكم مصر بثلاث سنوات.

أما قصة زواجها فتعود للقاءها بمحمد علي خلال موسم الحج وفي "منى" أحب بها كثيرًا فعلى الفور طلب الزواج منها وبعد فترة حدث ما أراد له ورزق منها بلاث ذكور وبنتين.

قماش قادين
تزوجها محمد علي لتكون زوجة ثانية له لكن في نفس الوقت كانت ثرية جدًا وتملك وقفًا وصلت مساحته 13 ألف فدان ما اوضح الجيزة والمنيا والقليوبية والبحيرة وهي من أسرة غنية لكنها لم تنجب له أولاد توفيت عام 1880 ودفنت في مدافن الأمير محمد علي باشا.

أم نعمان بك
رزق منها محمد على بالأمير نعمان، وقد توفيت بالقاهرة عام 1816 ودفنت بالمدفن الكبير بمقابر الإمام الشافعى.

عين الحياة
تزوجها محمد علي ورزق منها بابنه محمد سعيد، والى مصر فيما بعد، عام 1832، وتوفى سعيد باشا ودفن إلى جوار والدته بحى النبى دانيال بالصالة الكبيرة.

ممتاز
أنجب منها محمد على ابنه الأمير حسين عام 1825، وقد توفيت عام 1868 ودفنت بالقاهرة، وتذكر الوثائق أن هذه السيدة تمتلك أكثر من 35 ألف فدان فى نواحى دارين والمنشأة الكبرى بمحافظة الغربية بوسط الدلتا، وقد خصصت جميع الأموال لها ولابنها الأمير حسين.

ماهوش قادين
رزق منها محمد على بالأمير على صديق بك عام 1828، والذى رحل عام 1836.

نام شاز
توفيت هذه السيدة عام 1869، أى بعد رحيل محمد على بأكثر من عشرين عامًا، ودفنت هى الأخرى بمدفن محمد عبد الحليم بالإمام الشافعى، وهو الابن الذى أنجبه منها محمد على عام 1831.

زبيدة قادين
أنجب منها محمد على ابنه الأمير محمد على باشا الصغير عام 1833، وقد رحل أيضًا فى الآستانة عاصمة الامبراطورية العثمانية فى ذلك الوقت، أما زبيدة قادين فقد لحقت به ورحلت عام 1878.

شمس صفا
توفيت عام 1846، وبعد ثلاث سنوات لحق بها محمد على، وكان قد أنجب منها أميرتين هما: الأميرة فاطمة هانم والأميرة رقية هانم.

شمس ضوء
رزق منها محمد على بالأميرة زينب هانم عام 1825 وتوفيت بالآستانة عام 1884، وهى زوجة يوسف باشا كامل الصدر الأعظم بالامبراطورية العثمانية.

نايلة
هى إحدى زوجات محمد على ولكن لم تتواصل فى عصمته طويلًا ولم يرزق منها بأولاد.

جلفدان
لم يزرق منه بأولاد، وتوفيت بالقاهرة عام 1813، ودفنت بالإمام الشافعى.

قمر
لم يرزق منها بأولاد وتوفيت بالقاهرة عام 1868 ودفنت بالإمام الشافعى.

المصدر : صدي البلد