الـعبـادي يبدأ من السُّعُــودِيَـةَ جولة إقليمية
الـعبـادي يبدأ من السُّعُــودِيَـةَ جولة إقليمية

غادر رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الاثنين 19 يونيو/حزيران، بغداد على رأس وفد وزاري لبدء جولة إقليمية تحتوى ، وإيران، والكويت، بناء على دعوات رسمية.

 

وبحسب المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، "تأتي الجولة في ظل الانتصارات الكبيرة التي يحققها العراق على عصابات داعش الإرهابية، وقرب إعلان هزيمته المنكرة بوحدة وتلاحم أبناء شعبنا، وفي ضوء توجه الحكومة العراقية وسياستها الخارجية القائمة على تغليب المصالح العليا للبلاد والسعي لبناء أفضل العلاقات مع جميع دول الجوار في المجالات كافة، وتطلعه للتعاون الجاد ضد الإرهاب الذي يهدد أمن واستقرار شعوب ودول المنطقة".

 

وكان من المحتمل أن يزور العبادي السعودية يوم الأربعاء الماضي، إلا أن تلك الزيارة تأجلت، لتفادي اتخاذ موقف في الخلاف اوضح السعودية وقطر.

 

وتواجه قطر مقاطعة اقتصادية ودبلوماسية شديدة من جانب السعودية وحلفائها الإقليميين، الذين قطعوا العلاقات مع الدوحة هذا الشهر في أسوأ خلاف اوضح دول الخليج العربية في سنوات.

 

وبعيد اندلاع الأزمة في الخليج، صرح رئيس الوزراء العراقي إن بلاده ليست طرفا في النزاع، لكنه انتقد فرض حصار على قطر وصرح إنه يضر بالشعب ولن يضر بالحكومة.

 

وفي مارس/ آذار الماضي قابل ملك السعـوديـة الملك سلمان مع العبادي على هامش القمة العربية التي عقدت في البحر الميت بالأردن.

المصدر : التيار الوطني