طريقة عمل الياغورت في المنزل
طريقة عمل الياغورت في المنزل

يعد الياغورت من أحد أنواع منتجات الحليب ، و التي يقبل الكثيرين على تناولها ، و يحتوي الياغورت في مكوناتها الأساسية على العديد من العناصر الغذائية ذات القيمة ، و الفائدة الكبيرة للجسم ، و التي من أهمها عنصر الكالسيوم بالإضافة إلى احتوائه على العديد من أنواع المعادن الأخرى هذا بالعلاوة إلى احتوائه على نسبة جيدة من البروتينات إلى جانب دخوله في صناعة العديد من الأطباق الحلوة أو الأطباق المالحة .

و الياغورت هو عبارة عن ذلك الحليب الخاص بالأغنام أو بالأبقار ، و الذي تجرى عملية تحويله إلى حليب خاثر ، و ذلك يكون عن طريق إضافة الروبة (البادئات البكتيرية) إليه ، و التي تعمل على نشاط ، و فعالية الحمض اللبني (اللاكيتك) ، و ذلك يكون عن طريق استعمال سكر اللاكتوز ، و الذي يتواجد  في داخل الحليب لتتم عملية التخثر في ذلك المحيط الجوي المعين.

و الذي يكون اعتماده الأساسي على غياب عنصر الأكسجين إذ يكون ذلك وفقاً لدرجة حرارة معينة فيتخثر الحليب ، و ينفصل المصل الزائد عنه ، و الياغورت متوافر في الأسواق على عدة أشكال ، و نكهات ، و أنواع متعددة حيث يوجد منه ما هو كامل الدسم ، بالإضافة إلى ما هو منزوع الدسم .

هذا إلى جانب وجود بعضاً من أنواع الياغورت المضافة إليها القشطة ، و أنواع أخرى يتم تحليتها باستعمال العسل أو الفواكه بأنواعها المختلفة علاوة على المربى بالإضافة إلى وجود أنواعاً أخرى منه مخصصة في الأساس للأطفال ، و ذلك راجعاً إلى قيامها بدعم بعضاً من المكملات الغذائية مثال (حمض البروبيوتك) ، و الأوميغا مما يجعلها مفيدة لهم بشكل كبير من الناحية الصحية .

و الياغورت عادةً ما يتم تقديمه بجانب بعضاً من الأطباق الرئيسية مثال الأرز هذا علاوة على أنه يعد نوعاً من أفضل أنواع المشروبات المفضل تناولها من جانب الأطفال ، و ذلك يرجع إلى غناه بالعديد من أنواع الفيتامينات الهامة ، و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال طريقة عمل الياغورت في المنزل .

طريقة عمل الياغورت السادة :-

المقادير الواجب توافرها :-

أولاً :- ما مقداره لتراً من الحليب الطازج .

ثانياً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من اللبنة .

ثالثاً :- ما مقداره بضع قطرات من الماء .

رابعاً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من الحليب البودرة .

طريقة التحضير الخاصة بالياغورت السادة :- للقيام سيدتي بعمل الياغورت العادي سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- في البداية ضعي الحليب في داخل قدراً مناسباً ، و على نار متوسطة الدرجة ، و من ثم أتركيه حتى يصل إلى درجة الغليان ، و بشكل تام من أجل تكوين رغوة على الوجه .

ثانياً :- أخلطي سيدتي الحليب البودرة مع اللبنة ، و من ثم أضيفي الخليط الناتج لديكي إلى الحليب مع مراعاة استمرارك في عملية الخلط لمدة زمنية لا تقل عن (1) دقيقة ، و من ثم غطي الخليط بغطاءاً سميكاً ، و أتركيه لفترة زمنية لا تقل عن (120) دقيقة حتى يختمر بشكل جيد .

ثالثاً :- ضعي سيدتي الوعاء في داخل الثلاجة ، و من ثم أتركي الياغورت إلى حين استعماله .

طريقة عمل الياغورت بالفراولة :-

المقادير الواجب توافرها :-

أولاً :- ما مقداره (20) حبة من حبات الفراولة ، و التي يراعى أن تكون متوسطة الحجم .

ثانياً :- ما مقداره (4) ملاعق كبيرة الحجم من السكر .

ثالثاً :- ما مقداره علبة كبيرة الحجم من الياغورت بطعم الفراولة .

طريقة تحضير الياغورت بالفراولة :-

الياغورت بالفراولة

للقيام سيدتي بتحضير الياغورت بالفراولة سيكون عليكي إتباع الخطوات التالية :-

أولاً :- ضعي حبات الفراولة بالعلاوة إلى كمية السكر في داخل الخلاط الكهربائي ، و قومي بخلطهما ، و بشكلاً جيداً .

ثانياً :- أضيفي سيدتي الياغورت للخليط هذا مع مراعاتك لعملية الخلط المستمر له ، و لمدة زمنية قدرها (10) دقائق تقريباً أو إلى حين الحصول على لوناً زهرياً .

ثالثاً :- أبدائي سيدتي في وضع الياغورت بالفراولة في داخل الأكواب الخاصة بعملية التقديم ثم ضعيها في داخل الثلاجة ، و ذلك يكون لفترة زمنية قدرها (3) ساعات تقريباً ، و حتى يبرد الياغورت بشكل تام ، و من ثم قدميه إلى المتناول .

الزوار يشاهدون الآن

المصدر : المرسال