5 نصائح علمية تجعل حياة طفلك أفضل‎
5 نصائح علمية تجعل حياة طفلك أفضل‎

كتب - هشام عواض:

التفوق والتميز في الدراسة والحياة والعيشة في سعادة، هي غاية يسعى إليها الآباء والأمهات لأطفالهم، ويبحثون دائما عن كل ما هو جيد ومفيد لهم، وأجرى العلماء الكثير من التجارب الاجتماعية والنفسية حول العوامل التي تجعل حياة الأطفال جيدة وسعيدة، وإليك 5 من تلك النصائح، نقلًا عن موقع "الإندبندنت".

1- شجع ابنك على القيام بالأعمال المنزلية

حيث صرحت عميدة الصف الأول بجامعة ستانفورد "جولي ليسكوت هيمز"، ومؤلفة كتاب "كيف نربي البالغين": "إن لم يكن الأطفال يغسلون أطباق الطعام، فهذا يعني أن ثمة من يفعل ذلك بدلاً منهم".

وأضافت "هيمز": "وبالتالي فهم لا يشاركون في تلك الأعمال وحسب، بل وأيضاً يتعلمون أنه ينبغي إنجاز العمل، وأن على كل فرد أن يسهم في ذلك الإنجاز من أجل صالح الجماعة".

وأوضحت أن الأطفال الذين يشاركون في الأعمال المنزلية يصبحون في المستقبل موظفين متعاونين مع زملائهم في العمل بصورة ناجحة، وأكثر تفهمًا لأنهم يعلمون في المقام الأول كيف يكون الكفاح من أجل إنجاز العمل، كما يبدون استعدادية للقيام بالمهام باستقلالية.

وتابعت في حديثها لمجلة Tech Insider "عندما نجعل الأطفال يشاركون في الأعمال المنزلية، سواء جمع القمامة أو غسيل ملابسهم، فإنهم يدركون أن عليهم أن ينفذوا أعمال الحياة كي يكونوا جزءً من الحياة".

2- اجعل ابنك اجتماعي

أثبتت دراسة تضمنت 700 طفل في أمريكا واستمرت 20 عامًا، كشف باحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا وجامعة "ديوك" ارتباطًا كبيرًا بين مهارات الأطفال الاجتماعية في سن أقل من 5 سنوات ونجاحهم عندما يصبحون أكبر سنًا في سن الشباب.

وكشفت الدراسة أن الأطفال الاجتماعيين في التعامل مع أصدقائهم - دون تعليمات من أحد - والذين ساعدوا الآخرين ويعاونوهم وتفهموا مشاعرهم، وأيضا استطاعوا حل المشاكل بطريقتهم.

3- مستوى تعليمك يحفز طفلك دراسيًا

كشفت الدراسة التي أجرتها الخبيرة النفسية بجامعة ميتشيجان "ساندرا تانج" عن أن الأمهات اللواتي أنهين المرحلة الثانوية أو تخرجن من الجامعة لديهن ميول أكثر لدفع أبنائهن لبلوغ نفس الهدف.

وأجريت الدراسة في الفترة بين 1998 و2007، وخضع لها 14 ألف طفل، وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين ولدوا لأمهات تبلغ 18 عامًا أو أقل كانوا أقل رغبة في إنهاء المرحلة الثانوية أو دخول الجامعة من نظرائهم، وكان الطموح مسئول جزئيًا عن تلك النتيجة.

وأجريت دراسة عام 2009 على 856 شخصًاً بولاية نيويورك، اكتشف خلالها إريك دوبو، الخبير النفسي بجامعة بولينج جرين ستيت، "إن الأطفال الذين هم في الثامنة من عمرهم ولدى آبائهم درجة علمية، يتوقع لهم بشدة أن يحققوا نجاحًا علميًا ووظيفيًا بعد 40 عامًا.

4- حافظ على أن تكون علاقتك بطفلك

أجريت دراسة في جامعة "إلينوي"، وأوضحت أن الأطفال الذين يعيشون في أسر تعاني من المشاكل، سواء كانت ظاهرة أو غير ظاهرة، يصبحون أسوأ من الأطفال الذين يعيشون مع آباء متفاهمين.

صرح البروفيسور روبرت هيوز جونيور، رئيس قسم تطوير المجتمع والإنسان بجامعة إلينوي، أن بعض الدراسات بينت أن الأطفال الذين ينشأون مع أسرة خالية من الصراعات، حيث يكون ثمة الأب وحده أو الأم وحدها، يصيرون أفضل من الأطفال الذين ينشأون بعائلات بها أب وأم معًا ولكن بينهما صراعات.

وأضاف "هيوز"، أن الصراعات التي تحدث بين الآباء قبل الطلاق تؤثر سلبًا على الأطفال، بينما تؤثر الصراعات التي تحدث بعد الطلاق بصورة كبيرة على إعادة تهيئة الطفل.

5- علم طفلك الرياضات منذ نعومة أظفاره

إحدى التحليلات متعددة المسارات والتي أجريت عام 2007 على 35 ألف طفل بالولايات المتحدة وكندا وإنجلترا، وجميعهم لم يدخلوا المدرسة بعد، أن تعليم المهارات الحسابية في سن صغيرة يحقق ميزة كبيرة للغاية.

وقال جريج دونكان، الباحث بجامعة نورث ويسترن الأميركية وأحد المشاركين في ذلك التحليل "إن التأثير الكبير الذي يحققه تعليم المهارات الحسابية في سن صغيرة، والذي يجعل الطفل على دراية بالأرقام وترتيبها والمبادئ الرياضية الأخرى قبل أن يدخل المدرسة، يعتبر من أكثر الأمور المحيرة التي اكتشفها التحليل".

وأضاف دونكان في بيان صحفي "إن إجادة المهارات الحسابية في سن صغيرة، لا يسبب تفوقاً رياضيًا وحسب، بل إنه يؤدي إلى تحقيق تفوق في مهارات القراءة".

المصدر : مصراوى