ضبط 153 ألف مادة غذائية مغشوشة خلال عام
ضبط 153 ألف مادة غذائية مغشوشة خلال عام

بلغ عدد المواد الغذائية المستهلكة التي تم ضبطها ومخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري والبيانات التجارية، والعلامات التجارية ما يقارب 153.230 مادة خلال عام 2016، كما بلغ اجمالي ما تم ضبطه من سلع ومواد مغشوشة ما يقارب 5 ملايين سلعة.

وبينت إحصائيات وزارة التجارة والاستثمار، التي حصلت «اليوم» على نسخة منها، إجمالي العينات المسحوبة من السوق والتي تم إخضاعها للفحص المخبري ما يقارب 1884 عينة وتمت معالجتها، فيما وصلت عدد الحملات التفتيشية التي قامت بها الوزارة على المصانع المتنوعة التي تشتمل على مواد غذائية، ودهانات، ومنظفات، ومستحضرات التجميل، وعطورات، وتجديد قطع الغيار 450 مصنعا.

ونفذت وزارة التجارة والاستثمار ضمن خطتها الخاصة بشهر رمضان حملتها الرقابية الثانية على منافذ البيع في مختلف مناطق المملكة، أسفرت نتائجها عن تفتيش 5079 محلاً ومنفذاً للبيع، وحررت خلالها 252 مخالفة.

وأظهرت تقارير الوزارة وفرة المعروض من المواد الغذائية والاستهلاكية التي يزداد الطلب عليها في شهر رمضان المبارك ووجود البدائل المتعددة لكل صنف مما زاد من المنافسة واستقرار الاسعار وانعكاس ذلك على مصلحة المستهلكين.

وجاءت هذه الحملة في إطار متابعة الوزارة تطبيق جولاتها الرقابية المكثفة، التي تستهدف مراقبة توافر السلع الأساسية الرمضانية في الأسواق والمحال التجارية بمختلف مناطق المملكة، والتحقق من صلاحية هذه السلع، وعدم وجود حالات غش تجاري، بالإضافة الى التحقق من نظامية عروض التخفيضات.

كما بينت الوزارة تواصـل الفرق التفتيشية في أداء مهامها عبر تطبيق جولات تفتيشية على منافذ البيع في مختلف مناطق المملكة، للتحقق من الالتزام بوضع بطاقة السعر على السلع المعروضة والتأكد من مطابقة السعر المعلن على السلعة مع أسعار صناديق المحاسبة، إضافة إلى مراقبة العروض التسويقية التي تقوم الأسواق والمحال التجارية بالإعلان عنها خلال هذه الفترة لضمان عدم وجود أي خداع للمستهلكين، واتخاذ كافة الاجراءات النظامية تجاه أي مخالفة يتم ضبطها وتطبيق العقوبات على المخالفين.

ودعت وزارة التجارة والاستثمار عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن أي ملاحظات يتم اكتشافها أو أي شكاوى من خلال الاتصال على مركز البلاغات في الوزارة على الرقم (1900) أو عن طريق تطبيق «بلاغ تجاري» على مدار اليوم.

المصدر : صحيفة اليوم