«الزراعة»: ضبط 4403 عبوات من المبيدات محظور تداولها فى 10 محافظات خلال 3 أشهر
«الزراعة»: ضبط 4403 عبوات من المبيدات محظور تداولها فى 10 محافظات خلال 3 أشهر

كشف تقرير رسمى للإدارة المركزية لمكافحة الآفات، التابعة لقطاع الخدمات بوزارة الزراعة، عن إجمالى العبوات التى تم ضبطها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من المبيدات المحظورة، وغير المرخصة والتى بلغت حوالى 4403 عبوات من المبيدات مختلفة الأنواع والسعات، بعضها غير مرخص أو منتهي الصلاحية.
وقالت الوزارة، فى بيان لها، إن المضبوطات تشمل حوالى 3049 عبوة من المبيدات مختلفة الأنواع والسعات، فضلاً عن 1289 «جركن» من الأحماض الفسفورية مجهولة المصدر، وكميات من المخصبات الزراعية، كذلك ضبط سيارة توزيع مبيدات دون ترخيص، بها 20 عبوة من المبيدات منتهية الصلاحية، وأقراص تبخير غير مسجلة.
وأوضح البيان، أن تلك الكميات تم ضبطها فى 10 محافظات مختلفة هى: القليوبية، الغربية، النوبارية، المنيا، البحيرة، المنوفية، بنى سويف، الجيزة، الفيوم، وكفرالشيخ، حيث بلغ عدد المحلات التى تم المرور عليها فى هذه المحافظات حوالى 229 محل.
وأكدت الوزارة، أنه تم تحرير محاضر لتلك المخالفات بتهم الاتجار بمبيدات غير مسجلة بوزارة الزراعة، وأخرى منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر، فضلاً عن التحفظ على جميع الكميات المضبوطة، لعرضها على النيابة المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.
ومن جانبه، أثبت الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة مستمرة فى حملاتها المشددة للرقابة والتفتيش على محلات الاتجار بالمبيدات والأسمدة وكافة مستلزمات الإنتاج الزراعي، لرصد أية مخالفات أو حالات غش تضر بالإنتاج الزراعى وصحة المواطنين، مشدداً على عدم التهاون مع المخالفين، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة ضد أى مخالفة، معتبراً ذلك الأمر أمناً قومياً لارتباطه بالأمن الغذائى لمصر، وصحة مواطنيها.
وقال «فايد»، إنه تم تشكيل لجان مركزية مشتركة من الإدارة المركزية لمكافحة الآفات وأقسام الرقابة على المبيدات بالمحافظات والمعمل المركزى للمبيدات ومباحث التموين وشرطة المسطحات المائية بالتنسيق مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية، لضبط سوق المبيدات الزراعية بالمحافظات المختلفة.

المصدر : البورصة