أخبار الاقتصاد المصرى الْيَوْمُ الخميس 10-5-2018
أخبار الاقتصاد المصرى الْيَوْمُ الخميس 10-5-2018

إضافة تعليق

شهدت اخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 10-5-2018 عددا من الأحداث الهامة لعل أبرزها ما تم إعلانه اليوم بأنه تم تحصيل 16 مليار جنيه نتيجة بفضل قانون انهاء النزاعات الضريبية، وفيما يلى أهم الأخبار.

 

عقد جهاز المشروعات لتطوير المياه بطور سيناء
 

أثبتت نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حرص الجهاز على تشجيع الشباب بمحافظة جنوب سيناء للبدء فى إقامة مشروعاتهم، وعلى توفير فرص عمل لهم وتحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، وقدمت عرضا لكافة الخدمات المالية وغير المالية التى يقدمها جهاز تنمية المشروعات لدعم قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

09e58d295b.jpg

أتي ذلك على هامش  فعاليات مؤتمر الشباب، والذى يقام تحت عنوان "بأيدينا نصنع المستقبل"، بحضور مجموعة من نواب مجلـس النـواب والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة وبمشاركة المئات من شباب المحافظة بجميع مراكزها.

 

وعلى هامش المؤتمر وقعت نيفين جامع واللواء خالد فودة عقد مشروع تحسين مياه الشرب بتجمع وادى ميعر وقرية الوادى بمدينة طور سيناء بإجمالى تمويل 440 ألف جنيه منهم 400 ألف مقدمة من جهاز تنمية المشروعات من خلال اتفاقية مبادلة الديون الألمانية والباقى مساهمة محلية من المحافظة.

 

ويهدف المشروع إلى مد شبكات مياه الشرب للمناطق المحرومة بطول 2.26 كم ليخدم المناطق المحرومة بتجمع وادى ميعر وقرية الوادى بمدينة طور سيناء بحيث يتيح ما يقرب من 700 فرصة عمل خلال تطبيق المشروع، بالإضافة إلى فرص العمل الدائمة الخاصة بالإدارة والصيانة.

 

16 مليار جنيه
 

 صرح فتحى شعبان مستشار وزير المالية، إن إنهاء النزاعات مع ممولى الضرائب على رأس أولويات وزارة المالية لما له من أثر إيجابى فى إرساء جسور الثقة مع المجتمع الضريبى وزيادة نسب الالتزام الطوعى بسداد الضرائب التى تشارك بنسبة أكثر من 70% من إيرادات الدولة.

 

d2c6703ac4.jpg

 

 

وأعلن أن هذا الحرص على سرعة إنهاء المنازعات الضريبية يعكسه اهتمام وزارة المالية بتجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية رقم 14 لسنة 2014 مع وضع نظام مبسط لحل تلك الخلافات والقضايا المنظورة أمام درجات التقاضى المتنوعة.

 

وحول أسباب تراكم تلك الخلافات والقضايا التى يعود بعضها لتسعينيات القرن الماضى، ألمح إلى أن ذلك يرجع للموروث الثقافى للمجتمع الضريبى، حيث لم تراع القوانين السابقة تقليل الإجراءات المطلوبة للتقدم بطلب التصالح، فمع طول مدة هذه الإجراءات ترسخ لدى البعض عدم وجود فعالية حقيقية لإنهاء الخلافات والمنازعات.

 

المشاط تبحث تنشيط السياحة
 

عقدت الدكتورة رانيا المشاط اجتماعًا مع بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة وذلك على هامش الاجتماع الرابع والأربعين للجنة الشرق الأوسط بمنظمة السياحة العالمية بمدينة شرم الشيخ، لمناقشة أوجه التعاون اوضح وزارة السياحة ومنظمة السياحة العربية.

 

وقد بدأت الوزيرة الاجتماع بالتأكيد أن السوق العربية تشغل أحد أهم الأسواق المصدرة للسياحة إلى ، حيث أنها تشغل 30% من السياحة الوافدة.

201804230323462346.jpg

وناقش الطرفان كيفية التعاون فى عدد من المحاور، مثل تشجيع السياحة البينية والتدريب، حيث ألمح رئيس المنظمة إلى سياحة برنامج الجودة الذى تتبناه المنظمة وإمكانية الاستعانة بخبراء فى هذا المجال ومنح شهادة ISO للمنشآت السياحية وفقا لالتزامها بمعايير الجودة، وهو ما سوف يشجع المنشآت على الاهتمام بتطبيق هذه المعايير.

 

كما تطرق الحوار إلى إحياء مبادرة الغردقة عاصمة السياحة العربية، حيث ألمحت الوزيرة إلى أهمية الغردقة كمقصد سياحى متميز، موضحة أنها تشهد ارتفاعا ملحوظًا فى الحركة السياحية بها، وأن هذه المبادرة سوف تؤدى إلى أرتفاع أكبر فى أعداد السائحين العرب.

 

4.8 مليار جنيه ايرادات المصرية للاتصالات
 

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات اليوم عن تحقيقها أداءا ماليا وتشغيليا قويا خلال نتائج أعمالها في الفترة المالية المنتهية فى 31 مارس 2018، والذى أتي مدعوما بالتوجهات الاستراتيجية الجديدة للشركة والنجاح الذي حققته الشركة بعد دخولها سوق المحمول  وإطلاق حزمة متنوعة من الخدمات المتكاملة الجديدة والمبتكرة لعملائها.

 

وقد كشفت نتائج الاعمال خلال الربع الأول من 2018 عن تحقيق إيرادات مجمعة وصلت 4.8 مليار جنيه بنسبة نمو 15.4% والتى تشغل أرتفاع قدرها 638 مليون جنيه مصرى، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، كما بلغ الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات والإستهلاكات 1.5 مليار جنيه مصري بزيادة قدرها 8.5% عن نفس الفترة من العام السابق بنسبة هامش ربح قدرها 31.5%.

c72b72400b.jpg

فيما بلغ صافى الربح بعد الضرائب 688مليون جنيه مصري بنسبة انخفاض قدرها 48%، ونسبة هامش ربح قدره 14.4% مقارنة بهامش ربح قدره 32% عن نفس الفترة من العام السابق، متأثرا بانخفاض ايراد الاستثمار من فودافون مصر بشكل ملحوظ مصحوباً بالزيادة في الاهلاك والاستهلاك والفوائد، وأحـرز صافي الربح بعد الضرائب بعد تحييد أثر ايراد الاستثمار في فودافون مصر مبلغ 931 مليون جنيه مصري بنسبة انخفاض قدرها 30% عن نفس الفترة من العام السابق.

 

وتواصل الشركة مرحلة النمو وزيادة أعداد مشتركيها خاصة بعد الدخول فى سوق المحمول، حيث استمرت خدمات الإنترنت الثابت فائق السرعة فى أرتفاع الحصة السوقية لتصل الى 79% مدعومة بنسبة 29% أرتفاع في أعداد المشتركين عن نفس الفترة من العام السابق ليصل الي 4.4 مليون مشترك خلال الفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2018، وكذلك استمر إجمالي عدد مشتركين الصوت الثابت فى الزيادة ليصل إلى 7.3 مليون مشترك بنسبة أرتفاع قدرها 10% عن نفس الفترة من العام السابق، فيما بلغ إجمالي اعداد مشتركى التليفون المحمول 2.9 مليون مشترك خلال الربع الاول من 2018.

إضافة تعليق


المصدر : اليوم السابع