200 جنيه انخفاضًا فى أسعار الحديد والأسمنت
200 جنيه انخفاضًا فى أسعار الحديد والأسمنت

واصلت أسعار الحديد والأسمنت تراجعهما مع بداية الأسبوع الحالى بمتوسط 200 جنيها للطن، الأمر الذى أرجعه العاملون بقطاع مواد البناء إلى انخفاض أسعار الخامات عالميًا، وعودة مصنع العريش للأسمنت للعمل.
صرح محمود سلامة، رئيس شركة أروميكس جروب لتجارة مواد البناء، إن شركة ستيل خفضت سعر بيع الحديد من أرض المصنع بقيمة 200 جنيه فى الطن لتنخفض إلى 12.5 ألف جنيه مقابل 12.7 ألف الأسبوع الماضي.
أعلن أن أسعار شركة الجارحى للصلب انخفضت أيضا بنحو 125 جنيهًا فى الطن ليتراجع إلى 12.750 ألف جنيه، مقابل 12.875 ألف، وخفضت شركة المراكبى للصلب سعرها بقيمة 75 جنيهًا لتهبط إلى 12.650 ألف جنيه مقابل 12.725 ألف.
أوضح سلامة، أن مجموعة «حديد عز» أعلنت ثبات أسعارها عند 12.790 ألف جنيه فى الطن من أرض المصنع، وهذا سيمنع الشركات الأخرى عن خفض الأسعار لبعض الوقت، ما سيساعد التجار على تصريف جزء من المخزون لديها.
ألمح وائل سعيد، رئيس شركة الفجر ستيل لتجارة مواد البناء، إن انخـفض الأسعار الأسبوع الماضى أوقف حركة البيع والشراء، خاصة أنه أتي مباشرة بعد ارتفاعات متتالية بقيمة 1000 جنيه فى المتوسط.
أوضح أن التراجع حفز المستهلكين على وقف الشراء وانتظار تراجعات جديدة، لكن تثبيت «عز» للسعر سيضبط السوق لبعض الوقت، خاصة أن أعلى سعر للبيع انخـفض إلى 13 ألف جنيه فى الكن مقابل 13.5 بداية الأسبوع الماضي.
على الصعيد الآخر، تراجعت أسعار الأسمنت بقيمة 200 جنيه فى الطن ليهبط إلى 1050 جنيهًا بدلًا من 1250جنيهًا للطن الأسبوع الماضى، مدعوما بعودة مصنع العريش للإنتاج مرة أخرى، وفقًا لغرفة القاهرة التجارية.
صرح المهندس إبراهيم العربي، رئيس حجرة القاهرة، إن انخـفض أسعار الأسمنت يُشارك فى تحريك المبيعات، وأشاد بدور الأمن فى تأمين سيارات النقل من وإلى مصنع العريش لزيادة المعروض تدريجيا وخفض الأسعار.
وصرح تجار لـ «»، إن انخـفض الأسعار لم يكن بالصورة التى ألمحت غليها الغرفة، فالانخفاض بلغ نحو 70 جنيها فى المتوسط، فى حين لم ترد أي رسائل من المصانع تُفيد بتخفيض الأسعار لديها بعد.
صرح أحمد العجوز، مدير مبيعات الوطنية لتوزيع الأسمنت، إن انخـفض الأسعار أتي مدعومًا بانخفاض الطلب ورفض المستهلكين زيـادة الأسعار بصورة كبيرة فى فترة قصيرة خلال مارس الماضي، من 900 جنيه للطن كمتوسط إلى 1250 جنهيًا.
أعلن محمد حماد، رئيس شركة آل جادو لتجارة الأسمنت، إن المصانع لم تُعلن عن تخفيض أسعار البيع لديها، وتراجع الأسعار أتي لدى التجار فقط، ولا جديد فى هذا الشأن بعد.

 

 

 

كتب: سليم حسن

عبدو عطا

المصدر : البورصة