الانتهاء من تنفيذ الجزء الثاني من مشروع معالجة الصرف في الجبل الأصفر
الانتهاء من تنفيذ الجزء الثاني من مشروع معالجة الصرف في الجبل الأصفر
أثبت الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه تم الانتهاء من تطبيق الجزء الثاني من المرحلة الثانية، بمشروع محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، التي تخدم أكثر من نصف سكان القاهرة، وسيتم الانتهاء من تجارب التشغيل نهاية مارس 2018.

وأوضح أنه من المقرر إبتكار طاقة كهربائية تصل إلى 60% من إجمالي الطاقة المطلوبة لتشغيل المعدات بالمحطة، باستخدام البيوجاز الناتج من أعمال معالجة مياه الصرف الصحي.

وأوضح وزير الإسكان، أنه تم توريد وتركيب أجدد المعدات الكهروميكانيكية في مجال تنقية مياه الصرف الصحي بالمشروع، مشيرًا إلى أنه يتم التحكم في أجهزة المشروع وتشغيلها من خلال حجرة تحكم مركزية (اسكادا) التي يتم من خلالها إدارة المشروع أتوماتيكيًا بنسبة 100%.

وصرح المهندس حسن الفار، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة الكبرى والإسكندرية: تبلغ طاقة معالجة الجزء الثاني من المرحلة الثانية من المحطة 500 ألف م3/يوم، من مياه الصرف الصحي، باستخدام أسلوب الحمأة النشطة المعادة، لخدمة نحو 2.5 مليون نسمة، موضحا أن مساحة المشروع نحو 330 ألف م2 (78 فدانًا)، وتم تنفيذه بتمويل من البنك الأفريقي والحكومة المصرية – وزارة الإسكان.

وأشار إلى أن هذا المشروع يُعد أحد المشروعات العملاقة في مجال معالجة مياه الصرف الصحي، حيث استمر العمل بمرحلة الإنشاءات المدنية والتركيبات الإلكتروميكانيكية، 42 شهرًا، وبلغت كميات التراب الناتجة من أعمال الحفر والإحلال والردم للمباني بالمشروع مليون و200 ألف م3، وإجمالي كمية الخرسانات بالمشروع 182 ألف م3، بينما وصلت أطوال المواسير بالمشروع 15 كم طولي بخلاف المواسير الخاصة بالمرافق، وبلغت أطوال كابلات الكهرباء (كابلات الجهد المتوسط 70 كم طولي- كابلات الجهد المنخفض 130 كم طولي).

المصدر : بوابة فيتو