تفاصيل التأمين على الآثار المنقولة للعرض بالخارج
تفاصيل التأمين على الآثار المنقولة للعرض بالخارج
يلعب التأمين دورًا هامًا في الحفاظ على المتاحف الأثرية ضد المخاطر التي يمكن أن تواجة لها كالسرقة أو الحريق كما يحافظ على القطع الأثرية التي قد تواجة لمخاطر عديدة خاصة خلال نقلها للعرض في معارض أو محافل دولية بالخارج.

وأجرى الاتحاد المصرى للتأمين من خلال لجانه الفنية دراسة لكيفية التأمين على المتاحف والقطع الأثرية الموجودة بها وعلى اللوحات الفنية والمخطوطات النادرة، وانتهى إلى إعداد مشروع وثيقة شاملة للتأمين على المتاحف والمعروضات الأثرية داخل المتحف أو خلال نقلها ليتم عرضها في المعارض أو المحافل الدولية بالخارج.

وأعلن أنه نظرًا للأهمية الحضارية والتاريخية والثقافية للأثار المصرية ولأهمية السياحة للاقتصاد القومى، فيجب تضافر جهود كافة الجهات المعنية للحفاظ على الموروث الحضارى الذي لا يمكن تقديره بثمن وذلك بتقديم التغطيات التأمينية الملائمة له.

وأشار إلى أن الاتحاد الدولى للتأمين البحرى IUMI عرض في مؤتمره السنوى محاضرة عن تأمين الأعمال الفنية والقطع الأثرية خلال نقلها ليتم عرضها خارج مكان تواجدها الدائم، منوها بأن دور التأمين في الحفاظ على تلك الأعمال الفنية كما يلى:

- تندرج تغطية الأعمال الفنية تحت تغطيات البحرى/بضائع وذلك لأن الخطر الذي يتعرض له الأثر أو العمل الفنى يكون متعلقًا أكثر بمراحل النقل المتنوعة (برى – جوى – بحرى) لهذا الأثر.

- عند تقدير القيمة التأمينية للأثر أو العمل الفنى يتوجب أن يؤخذ في الاعتبار عوامل كثيرة منها: الحقبة التاريخية التي يمثلها الأثر أو العمل الفنى، المادة المصنوع منها، وحالته المادية والشخصية أو الحدث الذي يمثلها الأثر أو العمل الفنى. 

ويتم تخصيص القيم التأمينية للقطع الأثرية والأعمال الفنية على أساس الـAgreed Value، ويتم عادة تغطية الأعمال الفنية أو الآثار From Nail To Nail، بمعنى أن التغطية التأمينية تصبح سارية المفعول من وقت تحرك الأثر من موضعه الأصلى في بلد المنشأ وتستمر خلال المراحل المتنوعة من تغليف وشحن وتفريغ ونقل وعرض في الدولة المستضيفة وحتى يرجع مرة أخرى إلى نفس موضعه.

ويتم عمل ما يسمى بـConditional Report وهو عبارة عن تقرير مفصل يتضمن وصف دقيق لحالة الأثر أو العمل الفنى قبل البدء بعملية التغليف بالإضافة إلى صور له من جميع الجوانب من خلال لجنة متخصصة تعتبر التقرير ويوقع عليه جميع أعضاء اللجنة (التي تتكون من أعضاء من كل من الجهة المالكة للأثر – شركة التغليف – شركة التأمين – الجهة المنظمة – الشرطة).

وتقوم إحدى الشركات المتخصصة بعملية التغليف والتعبئة، وكذا النقل وهذه الشركات معروفة عالميًا، وعند عرض الأثر أو العمل الفنى في معرض أو متحف يجب مراعاة أن يكون المعرض مؤمن عليه ضد كافة الأخطار، وغالبًا تطلب شركات التأمين وإعادة التأمين ما يسمى بـFacility Report والذي يوضح كافة وسائل الأمن والأمان الموجودة بالمكان التي يتم به العرض.

في حالة وقوع أي حادث للعمل الفنى المغطى تأمينيًا وينتج عن ذلك مطالبة بتعويض فإن شركة التأمين تعوض عن: تكلفة الإصلاح أو إعادة الترميم للعمل الفنى أو الأثر، وتكلفة الانخفاض في قيمة الأثر أو العمل الفنى نتيجة للحادث الذي تعرض له.

المصدر : بوابة فيتو