«طابة» تطلق مبادرة «سؤال» لمقـابلـة الأفكار المتطرفة وخلق مساحة تواصل
«طابة» تطلق مبادرة «سؤال» لمقـابلـة الأفكار المتطرفة وخلق مساحة تواصل
أفرجت مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات التنموية مبادرة تعتبر الأولى من نوعها وذلك تحت عنوان "من حقي أسأل"، بدأت المرحلة الأولى من المبادرة عبر بث حي للحبيب علي الجفري رئيس مجلس أمناء المؤسسة مع مجموعة من الشباب من خلال صفحة "سؤال – Suaal" على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وشاهده البث الحي أكثر من 40 ألف متابع من الشباب، وذلك بهدف خلق مساحة استمـرار عصرية ومختلفة تتناسب مع طريقة تفكير الشباب عبر فيسبوك باعتباره وسيلة التواصل الأكثر انتشارا اوضح الشباب.

تهدف المبادرة المجتمعية إلى خلق مساحة صحية وآمنة لطرح الأسئلة الوجودية التي تشغل أذهان الشباب، بعيدًا عن الاتهامات بالتكفير وإلصاق التهم والوصم، وبعيدًا عن التربص والتفتيش في عقائد الناس.

كما تهدف المبادرة إلى مقابلة الجماعات المتطرفة التي تستهدف تمزيق النسيج المجتمعي وتكفِّر المخالف.

وطرحت المبادرة عدة أسئلة أبرزها "هل يوجد سقف للأسئلة؟، وهل طرح السؤال دليل على ضعف الإيمان؟ ولماذا يواجه طرح الأسئلة بالهجوم؟،وهل الإجابة على الأسئلة واجب العلماء؟

علي الجانب الاخر عبر الحبيب علي الجفري عن أسفه للشباب على التقصير في تكامل دور العلماء والدعاة، وكذلك احتضان الشباب وتقديم طرح يدفعهم نحو العمل والبناء، وأكد الجفري أنه في بعض الأحيان نرى نموذج سيء للاختلاف، مشيرا إلى تجربته في بداية تواصله مع الشباب عبر الشبكات الاجتماعية.

المصدر : بوابة الشروق