الحكومة تعتزم تأهيل حقول النفط في كركوك ومضاعفة القدرة الانتاجية
الحكومة تعتزم تأهيل حقول النفط في كركوك ومضاعفة القدرة الانتاجية

بغداد – موازين نيوز

ذكر تقرير  لمركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة ، ان  الحكومة الاتحادية تعتزم التعاقد مع شركة اجنية لمضاعفة التمكن الانتاجية لحقول نفط كركوك.

وتواجه الحكومة المركزية تحديات كبيرة بعد انتشار القوات الامنية في كركوك، والسيطرة على حقول النفط في المحافظة.حيث تعرضت المنشات النفطية لاعمال تخريبية واسعة في العامين الماضيين حيث اضطربت مستويات الانتاج والصادرات، لذلك تحتاج  الى اعادة تاهيل وصيانة لخط التصدير.

ولمعالجة النقص الحاصل في الصادرات أجرت وزارة النفط مؤخراً محادثات مع شركة "بي بي" البريطانية لمساعدة شركة نفط الشمال على مضاعفة التمكن الإنتاجية لحقول كركوك لتصل إلى أكثر من مليون برميل يوميًا.

وفي الوقت الذي يمر به العراق بازمة مالية خانقة بسبب انخفاض اسعار النفط العالمية  منذ عام 2014، تهدف الحكومة الى أرتفاع الصادرات خلال الفترة القادمة لتعويض خسائرها.

كما تسعى الحكومة إلى إعادة تأهيل خط الأنابيب الذي يمتد من حقول كركوك إلى ميناء جيهان في تركيا، والذي تمنع تشغيله عام 2014 نتيجة تعرضه لأعمال تخريبية مستمرة من قبل تنظيم "داعش"، ومن المقرر مشاركة ثلاث شركات حكومية عراقية، في عملية إصلاح وتأهيل الخط خلال الفترة القادمة.انتهى29

 

 

 

 

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

المصدر : موازين نيوز