8 مؤشرات تخبرك بمعاناتك من اضطرابات هرمونية .. الأولى أبرزهم
 8 مؤشرات تخبرك بمعاناتك من اضطرابات هرمونية .. الأولى أبرزهم

تعاني بعض النساء من بعض اضطرابات هرمونية تسبب لهم مشاكل جسدية ونفسية إلا أن بعضهم لا يعرفن أنها تغيرات لها علاقة بالهرمونات، وإليكِ بعض العلامات التي إذا ظهرت عليكِ لابد من استشارة الطبيب النسائي المختص لأنها بالتأكيد تدل على خلل و اضطرابات هرمونية في جسمك.

1-الشعور الدائم بالإرهاق والتعب المستمر دون بذل مجهود زائد مؤشر على وجود اضطرابا هرمونيا من تعب وإرهاق طوال الوقت.

2-عدم انتظام الدورة الشهرية، فتأتي قبل أوانها، أو تتأخر لأكثر من شهرين، بسبب اضطراب في الغدة الدرقية، أو قلة هرمون الأستروجين.

3-نمو شعر كثيف بشكل مبالغ فيه في مناطق غير مألوف ظهوره فيها مثل الذقن والبطن والظهر والأماكن الحساسة، إضافة إلى ظهور حبوب وأكياس دهنية، جميعها علامات على اضطراب الهرمونات في جسم المرأة.

4-التعرض لنوبات من عرق في الليل والشعور بالسخونة والحر في أوقات غير حارة، حيث ارتفاع حرارة الجسم فجأة دون سبب مرضي.

5-تزداد الشهية بشكل مبالغ فيه مع تناول الطعام بشراهة في أوقات كثيرة دون الشعور بالجوع، وبدون سبب محدد لهذه الرغبة الملحة في تناول الطعام.

6-يترتب على ذلك صعوبة كبيرة في فقد الوزن الزائد بل واكتساب وزن جديد حتى من دون الأكل بشكل مبالغ فيه، فيزداد الوزن بسبب الخلل الهرموني والاضطرابات في الغدة الدرقية.

7-التغير المستمر في المشاعر مع التقلب المزاجي والرغبة في البكاء أوقات غريبة والشعور الدائم بالكسل والخمول ونقص الطاقة والنسيان وفقدان الذاكرة والشعور المستمر بالقلق والتوتر.

8-أعراض جسدية أهمها ألم الثدي، التشنجات، الانتفاخات، احتباس السوائل المفرط، ألم في العضلات أو المفاصل، ألم فروة الرأس، أو ألام عند تمشيط الشعر.

المصدر : رجيم