9 أطعمة لا تتناولها على معدة فارغة.. الثالثة ألذ فاكهة
9 أطعمة لا تتناولها على معدة فارغة.. الثالثة ألذ فاكهة

يتبع البعض أنظمة غذائية يعتقدون بالخطأ أنها جيدة للصحة، ولكن للأسف هناك العادات لا يجب أن نمارسها معتقدين أنها قد لا تضر ومنها تناول بعض أطعمة على معدة خاوية، لما لها من أثار سلبية.

وعلى الرغم من أن هذه الأطعمة لها فوائد صحية إلا أنه من الأفضل أن يتم تناولها والمعدة غير فارغة وخاصة في الصباح، ومنها:

1- الطماطم

تحتوي الطماطم على كمية مرتفعة من حمض التانيك الذي يزيد من حموضة المعدة، وقد يؤدي ذلك إلى قرحة معدية، وتكوين الحصى نظرا لتفاعلها مع الأحماض الموجودة داخل المعدة.

2- التوابل الحارة

يسبب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة حموضة المعدة، لأنها تحفز المعدة، مما يتسبب في النهاية إلى اضطرابات حادة في عمل الجهاز الهضمي.

التوابل الحارة_1

3- الموز

هو من الفواكه المحبوبة والمفيدة كذلك للجسم ولكن لا ينبغي تناولها على معدة فارغة نظرا لأنها تحتوي على الماغنسيوم الذي يتفاعل مع الكالسيوم في الدم، ويؤثر على توازن الجسم.

الموز

4- المشروبات الغازية

شرب المشروبات الغازية الباردة على معدة فارغة يضر بالغشاء المخاطي للمعدة ويُقلل من وصول الدم إلى المعدة ويقلل عملية الهضم حتى تصبح بطيئة تماما.

المشروبات الغازية

5- البطاطا الحلوة

تناول البطاطا الحلوة على معدة فارغة يؤثر ويحفز على الشعور بالحرقة المعدية والحموضة، حيث أنها تعمل وتساعد على إفراز كمية كبيرة من الحمضيات.

البطاطا الحلوة

6- الكمثري

الألياف الخام المتواجدة في ثمرة الكمثرى يُمكن أن تُصيب الأغشية المخاطية للمعدة الفارغة بالحساسية.

الكمثري_1

7-اللبن الزبادي

المعدة تحتوي على حمض الهيدروكلوريك، والذي سيقوم بالقضاء ومحاربة البكتيريا المنتجة لحمض اللاكتيك وبالتالي، فإن تناول منتجات الألبان على معدة خاوية غير جيد لصحتك.

اللبن الزبادي

8- المعجنات

الأطعمة التي تحتوي على الخميرة تعمل على تهييج بطانة المعدة وقد تُسبب النفخة.

المعجنات

9- الحلويات والسكريات

تناول الحلويات والسكريات في الصباح وعلى معدة فارغة يتسبب في عدم مقدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من الأنسولين للحفاظ على مستوى السكر بالدم، ويؤدي هذا إلى ارتفاع مفاجئ في معدل السكر بالدم.

الحلويات_1

المصدر : رجيم