8 أسباب شائعة تسبب السقوط المبكر لأسنانك
8 أسباب شائعة تسبب السقوط المبكر لأسنانك

يعاني بعض كبار السن من وقوع أسنانهم، الأمر الذي يفقدهم الشكل الجمالي لها، والأهم أنهم يفقدون القدر على مضغ الطعام بشكل جيد، وإذا أردت تجنب مشكلة السقوط المبكرلأسنانك ، فعليك معرفة أسبابها، لتتجنب بعض الأفعال والسلوكيات وتقدم على إتباع أخرى، وإليك أبرز الأسباب.
1ـ الإصابة بالأمراض المزمنة، وعلى رأسها السكري أو بعض الأمراض المتعلقة بالدم، مثل سرطان الدم أحد المسببات الرئيسية في سقوط الأسنان لدى الشباب أو الأطفال.

2ـ  يعاني البعض من مشكلات طبية في الأسنان فتكون الأسنان معرضة للتآكل المستمر والتسوس الحاد، مما يسبب ضرر بالغ في الأسنان وأنسجتها، وتسقط في سن مبكر.

3ـ أحيانا يتسبب الحمل خاصة المتكرر في تأكل الأسنان وتساقطها في سن مبكر خصوصا مع الرضاعة الطبيعية بعد كل حمل، وعدم اهتمام المرأة بالحصول على التغذية الجيدة التي تحتوي على الكالسيوم الكافي مما يسبب ضعف الأسنان وسقوطها.

4- تناول المشروبات الغازية يسبب أضرار خطيرة على الأسنان أهمها تآكل أطرافها والسقوط الحاد، لأنها تحتوي على مواد تفتت الكالسيوم بها.

5- التدخين أهم سبب لأمراض كثيرة على رأسها تسوس الأسنان وتراكم الجير عليها، مما يؤدى إلى سقوطها في سن باكر بسبب الالتهابات المتضاعفة في اللثة الصعب علاجها.

6- ينتج تساقط الأسنان في سن مبكر غالبا عن أمراض متنوعة في اللثة مثل التهاب حاد في اللثة، بسبب بكتيريا لا هوائية أو بسبب حساسيتها لأي من المشروبات الساخنة أو الباردة.

7-عدم التنظيف اليومي بطريقة صحية وسليمة للأسنان واللثة واللسان من أهم مسببات سقوط الأسنان خاصة في سن مبكر، نظرا لتراكم بقايا الأكل في الفم وبين اللثة والأسنان، مما يكون طبقات جيرية تأكل في الأسنان وتسبب سقوطها.

8- سوء التغذية وعدم الحصول على الكميات المطلوبة من الكالسيوم يضعف عظام الأسنان، ويسبب سقوطها مبكرا.

9- أحيانا يكون السبب وراء سقوط الأسنان باكراً هو التعرض الدائم لحوادث متكررة، مما يكسر ويسقط الأسنان ويضعفها خاصة لدى من يمارسوا الرياضات العنيفة منذ الصغر.

المصدر : رجيم