صـور.. «سنووايت» يحصد جوائز الدورة «11» للمهرجان القومى للمسرح
صـور.. «سنووايت» يحصد جوائز الدورة «11» للمهرجان القومى للمسرح

اختتمت أمس فعاليات الدورة 11 للمهرجان القومى للمسرح المصرى برئاسة الدكتور حسن عطية، دورة الكاتب محمود دياب، وذلك من خلال الاحتفالية التي أقيمت بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور د.ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وعدد كبير من فنانى المسرح المصرى ، وقيادات وزارة الثقافة.

بدأ حفل الختام بالعرض المسرحى "نفسى" بطولة النجمة ريم أحمد وغناء موسيقى داليا فريد، سينوغرافيا عمرو عبد الله وتصميم وإخراج سالى أحمد، ونال العرض إعجاب جمهور الحفل، لما تناوله من فكرة حب المسرح وحب العمل به، وجذبت ريم الانتباه بتقليدها للفنانين محمد صبحى فى مسرحية الجوكر وسهير البابلى فى مسرحية ريا وسكينة.

كما عرض فيلم تسجيلى بعنوان "شمس المسرح المصرى" أخذ أهم فعاليات الدورة الـ11 للمهرجان، إعداد على داود، مونتاج أيمن محفوظ، تعليق خالد هلال، تصوير محمد فاروق، مايكل سعيد، مصطفى يحيى، وإخراج أحمد عادل، وتحت إشراف محمد الخولى مدير المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية.

تقدم المخرج اسماعيل مختار مدير المهرجان بالشكر لوزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم ، وصرح إنها أعطت أهمية كبيرة للمسرحيين ، وأيضا شكر كل من شارك بالمهرجان، وأعلن: إننا من خلال المسرح نستطيع أن نبنى الإنسان ونشكل وعيه وثقافته بالفن ، وجميع مؤسسات الوزارة المشاركة فى هذا المهرجان تعمل جاهدة للمساهمة فى بناء الإنسان.

وصرح د.حسن عطية رئيس المهرجان إن ختام الدورة الـ11 من المهرجان هو محطة حصاد لأسبوعين كاملين وهو مهرجان لم يتوقف عند مسابقته الرسمية، لكن تعددت فعالياته فى أكثر من صورة، أضفنا لأول مرة هذا العام فى قسم نظرة ما ملتقى مسرح الطفل، والذى تحول إلى مهرجان كامل على مسرح متروبول، وأقمنا مسابقة للبوستر لصياغة صورة رائعة لشكل المهرجان، ولأول مرة أقمنا ورشة إبداعية بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة ومعهد فنون مسرحية لاستضافة أهم العاملين فى مجال المسرح من الشباب لكى يحضر العروض.

وقدمت الفنانه سميرة عبد العزيز رئيس لجنة التحكيم جوائز الدورة الـ11، وقالت أن أرتفاع عدد العروض يؤكد أن بخير والفن الراقى يتقدم بجهود شبابنا الجامعى وغيره من الهواة الذين يمارسون فنهم فى كل الأماكن، وكل من شارك فى تقديم عرض مسرحى أثرى حياتنا المسرحية وساهم فيها .

وتنافس على جوائز المهرجان 37 عرضا هذا العام، وذهبت جائزة حازم عزمى للمقال النقدى وهى درع المهرجان وجائزة مالية قدرها 10 آلاف جنيه، مناصفة اوضح باسم عادل عبد التواب عن مقال "الولوج إلى المسرح عبر بوابة المدينة" مسافر ليل نموذجا، وأحمد محمد الشريف عن مقال الثامنة مساء.

شهادة تميز خاصة عن الماكياج وفن التنكر عن مسرحية الإلياذة للماكيير «إسلام عباس».

شهادة تميز للمؤثرات البصرية عن مسرحية الإلياذه لـ"رضا صلاح".

شهادة تميز خاصة للشعر المكتوب خصيصا للمسرح لعرض سنواويت ونالها "خالد الشيبانى".

شهادة تميز خاصة لاتقان اللغة العربية فى عرض مسافر ليل- مركز الهناجر للفنون وتسلمها محمد دسوقى مدير الفرقة.

جائزة ـفضل تأليف موسيقى وهى درع المهرجان و20 ألف جنيه وفاز بها وليد الشهاوى عن عرض الإلياذة.

جائزة السينوغرافيا، أفضل ديكور وهى درع المهرجان و10 آلاف جنيه، وحصل عليها عمرو عبدالله عن عرض قلعة الموت وتسلمت الجائزة ابنته ملك عمرو عبدالله.

جائزة أفضل تصميم أزياء، درع المهرجان و10 آلاف جنيه لنعيمة عجمى عن عرض سنووايت.

جائزة أفضل تصميم إضاءة، درع المهرجان و10 آلاف جنيه، وحصل عليها عمرو عبدالله عن قلعة الموت .
جائزة الرقص والتعبير الحركى والاستعراضى، درع المهرجان و20 ألف جنيه، ونالها كلا من النجمة سالى أحمد ومناضل عنتر عن عرض قلعة الموت.

جائزة التأليف- أفضل نص درامى معد عن جنس آخر غير مسرحى، درع المهرجان و10 آلاف جنيه، وحصل عليها "حمدى زيدان عن عرض "لسه بسأل" عن رواية بهاء طاهر .
أفضل مؤلف صاعد، درع المهرجان، و20 ألف جنيه، نالها علاء الكاشف عن عرض "ستوديو".

أفضل نص درامى مكتوب للمسرح، درع المهرجان و30 ألف جنيه، للكاتب المسرحى محمود جمال الحدينى، عن عرض "سجن اختيارى" جامعة القاهرة.

أفضل ممثلة صاعدة ، درع المهرجان و15 ألف جنيه ، حصلت عليها رنا خطاب عن عرض دراما الشحاتين .
أفضل أداء دور ثان نساء ، درع المهرجان و15 ألف جنيه، وحصلت عليها سامية عاطف عن عرض الساعة الاخيرة .
أفضل ممثلة أداء دور أول، درع المهرجان و25 ألف جنيه، وحصلت عليها مروة عبد المنعم عن عرض سنووايت .
أفضل ممثل صاعد ، درع المهرجان و15 الف جنيه، وحصل عليها النجم محمد ناصف عن عرض" دراما الشحاتين "معهد فنون مسرحية
أفضل أداء دور ثان رجال، درع المهرجان و15 ألف جنيه، وحصل عليها امجد الحجار عن عرض" سلم نفسك " إبتكار مركز الإبداع.

أفضل ممثل أداء دور أول، درع المهرجان و25 الف جنيه، وحصل عليها النجم علاء قوقه عن عرض مسافر ليل .
جائزة أفضل مخرج صاعد ، درع المهرجان و20 الف جنية ، وحصل عليها "محمد الرخ "عن عرض دراما الشحاتين .
جائزة أفضل اخراج مسرحى ، درع المهرجان و30 الف جنية ، وحصل عليها محسن رزق عن عرض سنواويت .
جائزة لجنة التحكيم الخاصة ، درع المهرجان ،أفضل اداء جماعى ، مسرحية "سلم نفسك" وتسلمها المخرج خالد جلال.
جائزة افضل عرض مسرحى ثانى ، درع المهرجان ، 30 الف جنية ، وحصل عليها "عرض دراما الشحاتين " المعهد العالى للفنون المسرحية .
جائزة أفضل عرض مسرحى أول ، درع المهرجان ، درع التميز ، و35 الف جنية ، وحصل عليها عرض "سنواويت" .
وقد أوصت لجنة التحكيم بعد مشاهدة 37 عرض مسرحى ، ولاحظت اللجنة ندرة العروض التى تعتمد على نصوص لكتاب مصريين ، وخلت الدورة من عرض عن الكاتب محمود دياب المهداه لاسمه ، واوصت اللجنه بالتوصيف العلمى والاستخدام الدقيق لبعض المصطلحات ، واشادت اللجنه بمشاركة الجامعات وفرق قصور الثقافة وطالبت بتقديم الدعم لهم.

يذكر أن الدورة الحالية من المهرجان حققت نجاحا كبيرا ، برئاسة الدكتور حسن عطية للعام الثاني علي التوالي، واستمرت فعالياتها فى الفترة من 19 يوليو وحتى 3 اغسطس .

وشهدت فعاليات المهرجان حضور كبير للعروض ، فكانت كافة العروض كاملة العدد فى الـ7 مسارح التى اقيمت عليها فعاليات المهرجان.

كما اضطرت إدارة المهرجان لاعادة بعض العروض تلبية لرغبات الجمهور ، من يينها عرض " ستودويو " لعلاء الكاشف والذى عرض بمسرح الغد 3 مرات ، أيضا عرض هاملت للمخرج سامح بسيونى والذى عرض على قصر ثقافة الجيزة ، وعرض يوم معتدل جدا لسامح بسيونى على أوبرا ملك.

كما حرص الكثير من الفنانين علي حضور بعض العروض المسرحية ومنهم الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، النجم أشرف عبدالباقي، النجم سامي مغاوري، فتحى عبد الوهاب وصبرى فواز ومحمود حميدى وعدد كبير من الفنانين
حرص عدد كبير من الجمهور علي حضور ندوات الملتقى الفكرى التي عقدتها إدارة المهرجان في المجلس الأعلي للثقافة على هامش المهرجان، واخرها ندوة الوفد السودانى.

كذلك حققت الورش الفنية الإبداعية التى أقيمت داخل المعهد العالى للفنون المسرحية كدراسة أكاديمية ،وتم فيها اختيار مجموعة متميزة من شباب الأقاليم لتكون تجربة جديدة للاحتكاك والاطلاع على أجدد تقنيات المسرح فى العالم.
ضمن فعاليات المهرجان عرضت 7 عروض في ملتقى الطفل حققت نجاح جماهيرى ضخم ، أدارت الملتقى النجمة عزه لبيب التي حثت لاول مره دور ايتام وجمعيات خيرية لحضور عروض الاطفال وهى "سنووايت " و"رحلة في اعماق البحار" و"صائد العفاريت " و" حنان في بحر المرجان " و"غابة الاذكياء" و" لعبة الحب" و"رحلة الزمن الجميل".

وتمثل العروض المشاركة مختلف قطاعات المسرح المصري الحكومي والخاص والجامعي ومسرح الطفل.

وتكونت لجنة التحكيم من عدد متميز من الفنانين والمبدعين، على رأسهم النجمة سميرة عبدالعزيز رئيسًا للجنة وبعضوية كل من: أحمد حلاوة والناقد جرجس شكرى وسامى عبدالحليم ومصطفى سليم وعاطف عوض وعبدالرحمن دسوقى ونجلاء عبدالحميد والمخرج محمد ضوء مقررًا وعبدالسلام السيد، أمين لجنة التحكيم.

كما تكونت لجنة المشاهدة من:مدحت الكاشف رئيسًا وعضوية كل من النجمة وفاء الحكيم والناقد عبدالرازق حسين ولمياء أنور ومروة سيد الجبالى عضو ومقرر اللجنة.

المصدر : بوابة الشروق