العناني يفتتح دورة للاثريين بالغربية
العناني يفتتح دورة للاثريين بالغربية

شارك د. خالد العناني وزير الآثار في افتتاح الدورة التدريبية الثانية لإعداد الأثاريين اليوم السبت بالغربية، بحضور د. زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، و د. محمد ابراهيم وزير الآثار الأسبق، ود. ممدوح الدماطي وزير الآثار السابق واللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية.

وأكد د. العناني حرصه على الحضور اليوم لتشجيع الأثريين على التدريب والإرتقاء بمستواهم العلمي والعملي بما يعود بالنفع على مجال العمل الأثري بشكل عام. كما وجه العناني الشكر لوزراء الآثار السابقين لما يقدموه من دعم للوزارة ومشاركتهم في معظم فعاليات الوزارة، الأمر الذي يؤكد أن الكل يعمل بقلب رجل واحد لدفع مسيرة العمل الأثري والحفاظ على تراث وآثار وحضارة مصر.

كما هنأ د.العناني الأثاربين بعيدهم السنوي والذي يوافق الرابع عشر من يناير من كل عام، متمنياً أن يشهد هذا العام المزيد من التقدم والإزدهار لهم وأهمها مشروع نقابة الأثريين والذي يتم مناقشته بمجلس النواب. وأوضح اللواء أحمد ضيف صقر أن هذه الدورة تأتي تكليلاً للتعاون المثمر بين المحافظة ووزارة الآثار لنشر الوعي الأثري ومنع التعديات على المواقع الأثرية بالمحافظة وتطويرها لجعلها عنصر جذب سياحي.

من جانبه أشاد د. ممدوح الدماطي بمنطقة آثار الغربية وما يقدمه المسئولين بها لعامليها للارتقاء بمستواهم، أملاً أن تحزو باقي المحافظات على مستوى الجمهورية حزوها.

وقال د. محمد ابراهيم أنه من أشد المؤمنين بأهمية التدريب للعاملين بوزارة الآثار وانشاء مراكز تدريبية بمختلف مواقعها الأثرية حتى يتسنى للأثاريين معايشة أعمال الحفائر والتوثيق والتسجيل الأثري وكذلك أعمال النشر العلمي.

ودعا د. زاهي حواس كافة الاثاريين لتطوير أنفسهم بالعلم والتدريب العملي كما ألقى محاضرة علمية عن أسرار الحضارة المصرية.

وأوضح ممدوح عباس عتمان مدير عام آثار الغربية أن المؤتمر ستستمر فعالياته على مدار ستة أيام متواصلة لتنتهي في التاسع عشر من يناير، ويهدف إلى تنمية مهارات الأثريين العاملين بمحافظة الغربية في شتى المجالات ورفع المستوى العلمي والعملي لديهم.

هذا ويتضمن المؤتمر سلسلة من المحاضرات العلمية يلقيها نخبة من أساتذة الآثار من بينهم د. زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، د. محمد عبد المقصود الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس قطاع الآثار المصرية الأسبق، د. يوسف خليفة رئيس قطاع الآثار المصرية ورئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري الأسبق وود. محمد مصطفى رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة.

المصدر : اخبار مصر