«قتل عيسى» حصد اثنتين.. قائمة الفائزين بجوائز مهرجان القاهرة
«قتل عيسى» حصد اثنتين.. قائمة الفائزين بجوائز مهرجان القاهرة

9 أيام أقيمت خلالها الدورة الـ39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وفيها تم عرض مجموعة متنوعة من الأفلام المتنافسة من عدة بلاد سوريا، كوريا، الهند، إيطاليا، وكانت السينما الأسترالية ضيف شرف المهرجان.

وفي حفل الختام الذي أقيم مساء اليوم الخميس، في مركز المنارة للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، تم الإعلان عن الفائزين بجوائز هذه الدورة، وقدم الناقد محمد عاطف جوائز مسابقة نادين شمس للسيناريو القصير وفاز بالجائزة الأولى سيناريو "العاشق"، تأليف محمود خليل حسين، والجائزة الثانية ذهبت إلى سيناريو "ضرس العقل"، تأليف سيف الدين قنصوة، وكانت الثالثة من نصيب سيناريو "هروب الكوماندا المهم" تأليف عمر صلاح مرعي.

فيما قدم الناقد أحمد شوقي جوائز مسابقة آفاق السينما العربية، وكانت جائزة المخرج صلاح أبو سيف من نصيب الفيلم الوثائقي اللبناني "نصر"، جائزة سعد الدين وهبة تغلب بها الفيلم الفلسطيني "اصطياد الأشباح".

إلى جانب جائزة الاتحاد الدولي للصحافة الفنية، وذهبت إلى فيلم "قتل عيسى".

أما جوائز المسابقة الرسمية، فقدمها النجم حسين فهمي، وقدم التعازي للشهداء الذين راحوا ضحية حادث الاعتداء على مسجد الروضة بالعريش، ولأسرة النجمة الراحلة شادية.

جائزة أحسن مساهمة فنية ذهبت إلى فيلم "اختفاء"، وجائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو كانت من نصيب فيلم "لوس بيروس"، فيما كانت جائزة أحسن ممثلة لاستطاعتها تطوير أدائها من مرحلة لأخرى في التعبير عن مشاعرها حسب كل موقف، دياموند بو عبود بطلة فيلم "في سوريا"، وجائزة أحسن ممثل لإجادته التعبير عن المشاعر المتعددة التي يواجهها الشخص عند دفاعه عن مبادئه وذهبت إلى النجم رؤوف بن عمار بطل فيلم "تونس الليل".

جائزة لجنة التحكيم (الهرم الفضي) من الانتقام الشخصي لأحاسيس متعددة، فكانت من نصيب فيلم "قتل عيسى".

أما جائزة العمل الأول أو الثاني للمخرج (الجائزة البرونزية) لصالح فيلم "نينا" لتميزه بالسرد الحر ودون مباشرة.

وكانت جائزة الهرم الذهبي لعمل فني متكامل العناصر، وهي السمات التي اجتمعت في فيلم "المتطفل".

المصدر : التحرير الإخبـاري