متعب بن عبدالله: لا يمنع أن تملك المرأة خيلاً
متعب بن عبدالله: لا يمنع أن تملك المرأة خيلاً

هاني البشر | الرياض
سلط الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس وزير الحرس الوطني مجلس إدارة نادي الفروسية المزيد من الأضواء على كرنفال كؤوس الملوك في نسخته الثانية، من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عصر أمس الجمعة في ميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية، وتطرق إلى آلية توزيع كؤوس هذا الكرنفال يومي الجمعة والسبت القادمين، بينما رد على سؤال حول مشاركة الفارسات السعوديات، مشيداً بالاستثمار في هذا المجال. وكشف الأمير متعب بن عبدالله عن معلومة وقال: هناك معلومة تخفى عن الكثيرين وهي أن سيدي الملك سلمان - حفظه الله - كان عضواً في أول مجلس لإدارة نادي الفروسية برئاسة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ــ يرحمه الله ــ والذي شكل عام 1385هـ، ويتشرف النادي الآن بأن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز هو رئيسه الفخري وهو الداعم والموجه الذي يحرص دائماً على ابنائه في وسط الفروسية ونقدم له كل الشكر. 
وتحدث الأمير متعب بن عبدالله عن كرنفال كؤوس الملوك، وأوضح أن هذا العام الثاني الذي يقام فيه المهرجان بعد ما حقق نجاحاً في العام الماضي، وأبان: فكرة إقامة هذا المهرجان انطلقت من سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـــ يرحمه الله ـــ حيث وجّه أن يكون هناك كؤوس لإخوانه الملوك السابقين قادة هذا الوطن الأوفياء عرفاناً وتقديراً لهم ولمكانتهم، ولم تنفذ هذه الفكرة في عهده، وزاد: كنا بدأنا نجهز لها بشكل فعلي، وبعد وفاته يرحمه الله تم عرض الموضوع على سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي باركها وأيدها وشجع على تنفيذها لتصبح هذه الكؤوس من أهم السباقات في نادي الفروسية ابتداءً من كأس الملك سعود رحمه الله والذي سيكون مسافته 2000 متر وكأس الملك فيصل سيكون مسافته 1600متر وكأس المالك خالد مسافته 2000 متر وكأس الملك فهد مسافته 1600 والتي ستقام في يوم السبت وسيكون في يوم الجمعة سيقام كأس الملك عبدالله 1600 متر وكأس الأمير سلطان بن عبدالعزيز 1400 متر وكأس الأمير نايف بن عبدالعزيز 1600 متر وكأس الأمير بدر بن عبدالعزيز مسافته 1800. 
8 كؤوسوأضاف: كرنفال كؤوس الملوك يقام على مدى يومين متتالين الأسبوع القادم يشمل ثمانية كؤوس يومي الجمعة والسبت. 
وفي إجابته عن سؤال «النادي» بزيادة كأسين هذا الموسم صرح: نعم أضيف هذا العام كأس سمو سيدي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وكأس سمو سيدي الأمير نايف بن عبدالعزيز ــ رحمهما الله ــ عرفاناً بما قدماه للوطن والمواطن بشكل عام وللفروسية بشكل خاص، وبهذه المناسبة أنتهز الفرصة لأشكر أخي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، وأخي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وأخي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، على دعمهم ومباركتهم لهذه الاحتفالية. كما أشيد بما وجدته العام الماضي من إخواني الأمير خالد الفيصل و الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز والأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، والأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز، والأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز و الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز، وأشكرهم جميعاً على تجاوبهم ورعايتهم وحضورهم العام الماضي لهذا الاحتفال. 
وتابع: جميع من يهمه الفروسية من خياله ومتابعين وملاك يهمهم هذا اليوم لأنه اليوم الأكبر وكل من سيشارك فيه يعتبر كاسبا سواءً مدرب أو خيال أو مالك للخيل وأنا سعيد على الإقبال الكبير في الموسم الماضي وأعتقد أن هذا الموسم سيكون اكبر من العام الماضي.
وزاد: العام الماضي كان الدخول للسباق بالتأهيل وهذا الموسم، وضعنا عشر نقاط للفائز، والأفكار في كل موسم تتجدد حسب ما يتطلب لمصلحة السباق والحفل. 
وحول وضع نادي الفروسية في بروتوكول الاستقبال لرؤساء الدول صرح: نحن أول من وضع ذلك أيام وجود النادي في حي الملز وسط الرياض ومع الوقت تغير الوضع في مسألة الاستقبال وبالنسبة لمشاركة دول المنطقة من حقهم أن يشاركوا معنا مثلما نشارك معهم دائما والدعوة مفتوحة لأننا في هذه البطولة اخترنا أن تكون من الإنتاج السعودي دعماً للخيول وللملاك، وقيمة الجائزة هي من تجذب المشاركين ونحن وضعناها متوازنة ليستفيد منها المواطن السعودي وأتمنى دعم الإعلام السعودي لرياضة الفروسية.
وعن الاستثمار في رياضة الفروسية، صرح: الحمد لله في المزادات أصبحت أسعار الخيل كبيرة جداً ونحن في الإسطبل الأبيض نبيع في المزاد وعندما نريد شراء أبناء من قمنا ببيعها لا نستطيع من سعرها الغالي وهذا يعني أن الاستثمار في الخيول أصبح جيد جداً.
وأكمل الأمير متعب بن عبدالله حديثه في المؤتمر: نتمنى أن نراكم مع عوائلكم في نادي الفروسية حيث يتوفر لدينا أفضل المطاعم وأماكن ترفيهه للأطفال ولجميع الفئات.
وعن مشاركة الفارسات السعوديات صرح: لا يمنع أن تملك المرأة خيلا، والفارسات السعوديات لديهن نواد خاصة للنساء، ويوجد ناد في الحي الدبلوماسي مخصص أيام منه للنساء بالإضافة لوجود بطولة نسائية للخيل في جدة.

 .

المصدر : النادى