اليوم … وزارة الخارجية السعودية تستنفر وتصدر بيااان عاااااجل في هذا الشأن ..التفاصيل
اليوم … وزارة الخارجية السعودية تستنفر وتصدر بيااان عاااااجل في هذا الشأن ..التفاصيل

أعلنت وزارة الخارجية امس الجمعة أن قرار قطع العلاقات مع قطر جاء نتيجة عدم التزامها بتعهداتها وفشل كافة المساعي بجانب عدم التزاماتها بالمطالبات المتكررة والتي كان آخرها في عامي 2013 و2014.

وتابعت بأن قطر لم تلتزم بوعودها بشأن وقف دعم وتمويل الإرهاب وعدم التدخل بالشئون الداخلية للدول.

وأوضحت الوزارة بأن قرار قطع العلاقات مع قطر جاء من أجل تصحيح الوضع الراهن والحد من عمليات الإرهاب والتطرف، مشيرة بأن الهدف من هذه المقاطعة هو إرسال رسالة لها وهي (لقد طفح الكيل) حيث لا يمكن أن تستمر الدوحة في سياساتها الحالية.

وتجدر الإشارة أن هذا التصريح لوزارة الخارجية جاء في مقطع فيديو، قام مركز الاتصال والإعلام الجديد بوزارة الخارجية والذي أكد فيه عن رفض دعم قطر للتطرف والإرهاب أو تعريضها لأمننا وأمن المنطقة للخطر.

ومن الجدير بالذكر قررت كل من الممملكة العربية السعودية ودولة الإمارات ومملكة البحرين ومصر يوم 5 يونيو الجاري مقاطعة دولة قطر، وذلك بسبب دعمها للجماعات الإرهابية.

حيث قامت المملكة العربية السعودية باتخاذ عدد من الإجراءات ضد قطر ومنها إغلاق جميع المنافذ البحرية والجوية والبرية، كما أعلن المستشار الإعلامي لخادم الحرمين الشريفين، حمد بن عيسى عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدولة القطرية واستدعاء السفير السعودي.

بالإضافة إلى أن تم منع المواطنين السعوديين السفر إلى دولة قطر أو الإقامة فيها أو المرور عبرها، كما يجب على المقيمين والزائرين في المملكة سرعة المغادرة خلال مدة لا تتجاوز الـ14 يوم.

المصدر : وكالات